منتدى بغدادي العام يضم هذا القسم كل المواضيع العامه المنقوله و الغير منقوله اي كل ما يبدع به اعضاءنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 09-25-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
" بغدادي متألق "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية :6
آعجب بي : 4
آعجبت به :
العمر : 30
مكان الاقامة : قطر للاسف
عدد آلمشاركات : 1,468
عدد آلمواضيع : 214
عدد النقاط : 62114
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.32
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاك

تواصل معي



ღღبين المتنبي وسوق السرآيღღ





يقع شارع المتنبي وسط بغداد ..

وتستطيع الوصول اليه من شارع الرشيد اذ هنالك فرع يؤدي الى نهر دجلة هذا الشارع الفرعي هو (شارع المتنبي) في نهاية هذا الفرع على الجهة اليمنى منه بناية الحكومة القديمة في زمن الدولة العثمانية (القشلة) او السرّاي. اما على الجهة اليسرى فثمة فرع ضيق يسمى سوق السراي.

شارع المتنبي لا يزيد عرضة عن 12م2 اما طول الشارع يقارب 250م2 يضم اقدم المكتبات العراقية وأكثرها عددا وعناوين. وفي يوم الجمعة يمتلئ الشارع وعلى جانبية بالكتب المبسوطة على الارض. والتي باتت تعرض اكوما اكوما وبين فترة واخرى تسمع منادٍ ينادي على مزاد الكتب لتعرف حينها ان مزاد الشطري قد بدأ.

- الجبقجية :-

ولمعرفة تاريخ السوق ومتى أسس واقدم المكتبات فيه اتجهنا الى المراجع التي تقول: في نهاية العهد العثماني أنشأ سوق السراي والذي ساعد على تأسيس السوق هو وجود مبنى السراي القديم الذي يضم بناية الحكومة في العهد العثماني وكذلك وجود (الدفتر خانه) سجلات الحكومة وايضا وجود عدة جوامع محيطة بالمكان مثل (جامع الاصفية والنعمانية والسرّاي والصياغ وجامع العادلية الكبير الذي انقرض الان وكذلك وجود أول كلية للحقوق ووجود مدرسة الضباط العسكريين. هذه العوامل مجتمعة ساعدت على وجود السوق واستمراره، والذي كان يسمى سابقا (سوق الجبقجية) والتي تعني آلة التدخين البايب حاليا وهي اسم تركي، وتسمية السوق بالسرّاي نسبة الى سرّاي الحكومة. وكان السوق يعرف سابقا ببيع أغطية الرأس (السدارة والمواد الجلدية) مثل الحقائب والأحزمة وبيع أدوات الكتابة مثل الأقلام والأحبار والورق وتجليد الكتب وكثير من امتهن هذه الحرف احتفظ بلقبه بعد تأسيس السوق فالسيد عبد العزيز القديفي اخذ لقب القديفي نسبة الى بيع (السدارة وهي غطاء الرأس) والقالبجي نسبة الى عمله وهو كوي الطربوش بواسطة قالب ولازال أولاده يحتفظون بهذه الآلة الى اليوم.

وان اول مكتبة أًًنشأت في السوق هي المكتبة العربية التي أسسها نعمان الاعظمي الكتبي سنة 1904 والمكتبة العصرية لمؤسسها المرحوم محمود حلمي سنة 1914 والتي انتقلت من سوق السراي الى شارع المتنبي سنة 1947 والتي كان رئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت نوري سعيد يتردد عليها بكثرة. وكذلك المكتبة الوطنية لمحمد جواد حيدر والذي اشتراها من عبد الحميد زاهد وهو من أبطال ثورة العشرين والذي سافر الى مصر في الأربعينيات وقام المرحوم محمد جواد بإبدال اسمها الى مكتبة المعارف - الشهيرة – اما مكتبة المثنى فهي لمؤسسها محمد قاسم الرجب وكان عبد الرحمن البزاز الشخصية السياسية البارزة من روادها المعروفين وللأسف احترقت هذه المكتبة في سنة 1996 على ما اذكر وقد ذهبت كثير من المؤلفات القيمة والمخطوطات النادرة بهذا الحريق، ومكتبة الشرق الى عبد الكريم ملا خضير ومكتبة سيد عبد الأمير الحيدري والتي تسمى بالمكتبة الحيدرية.

اما مكتبة حسين الفلفي فتأسست سنة 1930 وهي باقية في مكانها القديم في سوق السرّاي ويقوم بإدارتها أحد بناءه. وكذلك مكتبة المحاكم وهي كشك صغير تأسست سنة 1944 وهي مختصة ببيع الكتب القانونية.

- طاغور في سوق السراي :-

هنالك حوادث كثيرة منها مقتل السيد عبد الكريم ملا خضير والذي قتل امام مكتبته في حوادث سنة 1944 التي كانت انتفاضة رشيد عالي الكيلاني.

ويذكر ان الشاعر الهندي الكبير (طاغور) قد زار سوق السرّاي في الثلاثينيات من القرن الماضي وقد استقبل بحفاوة كبيرة من قبل رئيس مجلس الوزراء عبد المحسن السعدون والزهاوي والرصافي وفهمي المدرسي. كما ان الأديبة المصرية (بنت الشاطئ أيضا زارت السوق واغلب الأدباء العرب مثل احمد حسن الزيات والمازني وغيرهم كثيرون، ولا يفوتني ان اذكر المستشرق لويس ماسيون قد زار السوق.

ان سوق السرّاي إضافة الى انه سوق لبيع الكتب فقد كانت مكتباته صالونات أدبية راقية تعقد فيها جلسات أدبية يحضرها اشهر الأدباء والساسة العراقيون.

في سنة 1998 حدث حريق هائل في مخزن مكتبة المعارف على أثرة أتلفت كثير من الكتب

والمخطوطات النجفية النادرة المحفوظة فيه والتي كان يمنع طبعها في تلك الفترة.

واقول للتاريخ ان أسوء فترة مرت على السوق هي فترة حكم النظام السابق والتي شهدت تشدد أمنى لا مثيل له على الناشرين والمطبعات والباعة ومنعت كثير من الكتب الأدبية والتاريخي والدينية، حتى ان كتب طبعت بأشراف وزارة الأوقاف العراقية منعت بعد ذلك لكون المحقق اصبح معارض او كتب مقال ضد النظام او ان احد اقرباء الكاتب او المحقق موقوف في الأمن، وكان رجال الأمن يراقبون المكان على مدار الساعة وكثير من الباعة الأبرياء تم سجنهم او إعدامهم لان كتاب من كتبهم المعروضة للبيع ممنوع وهم لا يعلمون انه ممنوع لانه طبع بأشراف الحكومة العراقية.

وفي شارع المتنبي يوم الجمعة بالذات لا تكاد تجد لك متسعا للمرور وسط الشارع من كثرة المارة والكتب التي وزعت على طرفي الشارع وسط هذا الزحام تسمع صوت السيد نعيم الشطري وهو ينشد بيت للشاعر السيد مصطفى جمال الدين:

بغداد ما اشتبكت عليك الاعصرًُ ألا ذوت ووريق عمرك اخضرُ ..

الشطري 67 سنة وهو من مدينة الناصرية قضاء الشطرة يقول انه يزاول هذه المهنة منذ سنة 1963وانه أول من عمل مزاد لبيع الكتب كان ذلك في سنة 1992 بعد فرض الحصار الاقتصادي على العراق وتدني مستوى المعيشة، وانه قد اشترى الكثير من مكتبات الأدباء العراقيين والذين يحتفظ بأسمائهم تكريما لذكراهم الا انه اخبرنا بان من باع مكتبته علنا امام المليء هو الفنان العراقي (راسم الجميلي) وكذلك الفنان (عبد الستار البصري).

كما التقت ايلاف بالأستاذ عبد الحسن أبو علي 38 سنة يدرس مساء في المعهد ويعمل في الصباح في مكتبته، ان يوم الجمعة من الأفضل بيع الكتب على رصيف شارع المتنبي وعن ذلك اخبر إيلاف " انه خلال فترة الحصار الاقتصادي في التسعينات ونظرا لعدم وجود عمل لطلبة الجامعات بالخصوص جاء بعضهم هنا يوم الجمعة بالتحديد وبدأ ببيع كتبه الشخصية ثم تطور الأمر الى شراء الكتب المستعمله وبيعها مرة ثانية وهكذا نشأت(البسطيات) والتي ترونها منتشرة على طرفي الشارع " وعن ثقافة الاستنساخ يقول السيد أبو علي " في زمن النظام السابق كان هنالك منع لاستيراد الكتاب فقام البعض بجلب نسخة من كتاب معين ثم يستنسخ بواسطة (الريزو) ويباع وقد انتشرت هذه الثقافة بكثرة حتى ان اغلب الكتب الحديثة التي تطبع في بيروت ومصر يجري استنساخها هنا وتباع وتطور الأمر الى طباعة الكتب القديمة وهذا أدى الى التجاوز على حقوق الناشرين حتى ان بعض عوائل المؤلفين ليس لديهم ما يقتاتون منه وكتب أبيهم تستنسخ وتباع ويستفاد منها كثيرا دون أي نفع لعائلة المؤلف.

- الفلفلي :-

ومن شارع المتنبي تدخل الى سوق السراي وهو شارع ضيق عرضه لا يتجاوز 5م2 وطول الشارع 200م2 تتجه الى مكتبة (حسين الفلفي) المكتبة الوحيدة من المكتبات القديمة التي بقيت هنا في سوق السراي ولم تنتقل الى شارع المتنبي. المكتبة أسسها المرحوم حسين الفلفي في سنة 1930 وكانت المكتبة عبارة مجالس أدبية وثقافية يلتقي فيها كثير من أصحاب الأدب والفكر والشعر ومنهم (مصطفى جواد والدكتور جواد علي والدكتور علي الوردي والدكتور الشيخ احمد الوائلي والمؤرخ المشهور عبد الرزاق الحسني وعلي جواد طاهر ونوري جعفر ومحسن جعفر وعزيز السيد جاسم الذي اعدم على ايدي النظام السابق) وغيرهم من الأدباء والكتاب وكثير من الكتاب ذكر ذلك في مؤلفاتهم، وان المكتبة قامت بنشر عديد من المؤلفات مثل كتب الأستاذ نوري جعفر كما ان المكتبة قامت بشراء مكتبات عديدة لأشهر الكتاب والأدباء العراقيين وقد ذكر الأستاذ توفيق الفكيكي في مذكراته انه باع مكتبته الى مكتبة حسين الفلفي. والان اكثر المحلات تزاول بيع القرطاسية والمواد المكتبية والكمالية مثل المداليات والمزهريات

والتي تستخدم للهدايا والقصد منها الربح المادي وليس مزاولة المهنة لكونها وراثة من الأجداد.

ان سوق السرّاي تحول الى سوق عام بعد ان كان مختص في العلم والفن وهو الان للتجول وليس للتبضع، والمحلات شيء فشيء تحولت الى تجارية لبيع الهدايا، ورغم هذا لازال لدى رواده ومحبيه يعتبر بالنسبة اليهم زيارة السوق في يوم الجمعة من المقدسات لان بعضهم دئب على زيارة السوق منذ ان كانوا طالبه ثم تخرجوا واصبحوا أساتذة في الجامعات واحيلوا على التقاعد ولازالت زيارتهم للسوق لم تنقطع لا يؤثر فيها برد الشتاء او حر الصيف انه حب من نوع خاص ربطهم بهذا السوق رباط العلم والمعرفة.








[ توقيعيَ ][ღღعاشقة بغدادღღ][بروفايليَ]
هم شفتي يا دنيا مثل أبــــــونا ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ღღღღღღღ

ابشرك يا والدي وتاج راسي وقائدي ومعلمي وسيدي سوف نستمر بالدعاء لك دائما ان كنت حيا معنا او مستشهدا في عليين ولتكن امانة في عنق كل شهم شريف اللهم انصر المجاهد صدام حسين والهمه الصبر على بلواه واحشره مع الشهداء والصديقين والانبياء واخذل كل من خذل العراق وادخلهم نار جهنم وباس المصير ღღღღღღ

دمتم في حفظ الرحـــــــمن
:Iraq: اختـــــــكم :Iraq:
ღღعاشقة بغدادღღ

رد مع اقتباس
كُتب : [ 09-25-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 2 )
مؤسس شبكة بغدادي


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية :2
آعجب بي : 302
آعجبت به : 33
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : الكويت & دبي
عدد آلمشاركات : 4,478
عدد آلمواضيع : 166
عدد النقاط : 34276
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.96
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : BaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاكBaGDaDy بغدادي طاك
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي

افتراضي




تسلم ايدج عيني عاشقه على الموضوع الجميل والمجهود الاروع..

تحياتي








[ توقيعيَ ][BaGDaDy][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 09-25-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 3 )
" بغدادي متألق "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية :6
آعجب بي : 4
آعجبت به :
العمر : 30
مكان الاقامة : قطر للاسف
عدد آلمشاركات : 1,468
عدد آلمواضيع : 214
عدد النقاط : 62114
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.32
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاك

تواصل معي

افتراضي




تسلملي هدهد شرفتني بمرورك..








[ توقيعيَ ][ღღعاشقة بغدادღღ][بروفايليَ]
هم شفتي يا دنيا مثل أبــــــونا ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ღღღღღღღ

ابشرك يا والدي وتاج راسي وقائدي ومعلمي وسيدي سوف نستمر بالدعاء لك دائما ان كنت حيا معنا او مستشهدا في عليين ولتكن امانة في عنق كل شهم شريف اللهم انصر المجاهد صدام حسين والهمه الصبر على بلواه واحشره مع الشهداء والصديقين والانبياء واخذل كل من خذل العراق وادخلهم نار جهنم وباس المصير ღღღღღღ

دمتم في حفظ الرحـــــــمن
:Iraq: اختـــــــكم :Iraq:
ღღعاشقة بغدادღღ

رد مع اقتباس
كُتب : [ 09-27-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 4 )
" بغدادي ذهبي "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية :26
آعجب بي : 1
آعجبت به :
العمر : 37
مكان الاقامة : **همـــــــ س ــــــاتي**
عدد آلمشاركات : 371
عدد آلمواضيع : 15
عدد النقاط : 3446
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.08
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : **وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك**وردة الاحساس** بغدادي طاك

تواصل معي

افتراضي




يسلمو حبي عشوقه على الموضوع المفيد عن اسواقنا الجميله


دمتي بكل اشراقه تنيرينا بجديدكي

ور الا ح ساس دة








[ توقيعيَ ][**وردة الاحساس**][بروفايليَ]

رد مع اقتباس
كُتب : [ 09-27-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 5 )
" بغدادي متألق "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية :6
آعجب بي : 4
آعجبت به :
العمر : 30
مكان الاقامة : قطر للاسف
عدد آلمشاركات : 1,468
عدد آلمواضيع : 214
عدد النقاط : 62114
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.32
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاكღღعاشقة بغدادღღ بغدادي طاك

تواصل معي

افتراضي




تسلمين حبيبتي على المرور الكريم..








[ توقيعيَ ][ღღعاشقة بغدادღღ][بروفايليَ]
هم شفتي يا دنيا مثل أبــــــونا ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ღღღღღღღ

ابشرك يا والدي وتاج راسي وقائدي ومعلمي وسيدي سوف نستمر بالدعاء لك دائما ان كنت حيا معنا او مستشهدا في عليين ولتكن امانة في عنق كل شهم شريف اللهم انصر المجاهد صدام حسين والهمه الصبر على بلواه واحشره مع الشهداء والصديقين والانبياء واخذل كل من خذل العراق وادخلهم نار جهنم وباس المصير ღღღღღღ

دمتم في حفظ الرحـــــــمن
:Iraq: اختـــــــكم :Iraq:
ღღعاشقة بغدادღღ

رد مع اقتباس
كُتب : [ 09-28-2006 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 6 )
" كبار الشخصيات "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Sep 2006
رقم العضوية :149
آعجب بي : 249
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : رئاسة العصابة
عدد آلمشاركات : 36,631
عدد آلمواضيع : 1474
عدد النقاط : 2037735
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 7.97
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : هكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاكهكر العراق بغدادي طاك
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي





ما أكدر اعلق أنتي الي كاتبه الموضوع فأخاف أكول حلو وأظلمه




(هكر العراق)



ويسألونني أنا من اكون؟!...أنا الذي حين يعشق يعشق بجون............








[ توقيعيَ ][هكر العراق][بروفايليَ]
حسابي الشخصي على الفيس بوك .. !!

https://www.facebook.com/sayfhacker.aliraq

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ღღ‏أنا لستُ بخير بدونكღღ‏ولستُ بقادرةً على النسيانღღ‏ ظـ الـيـاسـمـيـن ـل عالم الازياء والستايلات و الموديلات 5 01-24-2013 10:34 PM
ღღღصور رومانسية من إختياري هديتي إلكم أتمنى تعجبكم !!! ღღღ ¬»[♥مَلِك الإحساس♥] صور منوعه 13 02-05-2011 09:34 PM
ღღღ اخـتـ،ـلآجـღـاتــــ، ღصـღـــوررر ღღღ رومنسي حنون خواطر , خواطر حب , خواطر حزينه , عذب الكلام , خواطر رومانسية 85 10-17-2009 06:58 PM
ღღღمسابقة اجمل صورة زهره ღوردهღღღ ♥°˚◦ღشذاوي اناღ◦˚°♥ منتدى النباتات والزهور 25 08-01-2009 08:17 PM
ღღღღالفائز في مسابقة اجمل صورة طفل ღღღღ ♥°˚◦ღشذاوي اناღ◦˚°♥ صور منوعه 18 07-26-2009 12:40 PM


الساعة الآن 03:44 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193