1. youtube
  2. rss


التاريخ والبحوث العلميه والثقافيه والشخصيات تاريخ دول ، تاريخ شعوب ،تاريخ شخصيات ، علماء وفلاسفه ،علوم ،تجارب ،افكار، تقارير 2017

Like Tree1Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-16-2014   #1
ViP
الصورة الرمزية مصطفى الصجـــري
 
مصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاكمصطفى الصجـــري بغدادي طاك مصطفى الصجـــري غير متواجد حالياً

أسرار البرزخ المائي بين الماء العذب والماء المالح


نعيش مع أحدث الاكتشافات العلمية حول المنطقة التي يلتقي فيها النهر العذب مع البحر المالح، وكيف يتطابق العلم الحديث مع ما جاء به القرآن قبل أربعة عشر قرناً، لنقرأ...
يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]. تحدثت هذه الآية عن نعمة من نعم الله تعالى علينا، وهي أن جعل بين النهر العذب والبحر المالح برزخاً منيعاً يمنع طغيان أحدهما على الآخر ويحافظ على التوازن المائي على كوكب الأرض، ولذلك قال: (وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا). ونلاحظ من هذه الآية أن البحر يمكن أن يكون عذباً فراتاً ويمكن أن يكون ملحاً أجاجاً. وفي هذه الآية إشارة أيضاً إلى وجود حاجز منيع وقوي سمّاه القرآن (البرزخ).
إن الذي يتأمل هذه الآية يدرك أن الله تعالى يتحدث عن معجزة عظيمة وآية كبرى، وهي امتزاج الماء العذب بالماء المالح عبر حاجز منيع وحِجرٍ محكم. وكأن الله تعالى يعطينا إشارة إلى أهمية هذه المنطقة، أي منطقة مصبّات الأنهار في البحار، وهذا ما سنراه الآن علمياً.

ما هو الحِجْر؟
يقول الفيروز آبادي في معجم القاموس المحيط: "الحَجْرُ: المَنْعُ، ونشأَ في حِجْره أي: في حِفظِه"[1]. ونستطيع أن نستنتج أن هنالك حاجزاً منيعاً ومحفوظاً برعاية الله تعالى، أو أن هنالك منطقة من الماء محاطة بحواجز كأنها حجرة مغلقة، ويقول ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: "وهو الذي مرج البحرين: أي خلق الماءين، الحلو والملح. فالحلو كالأنهار والعيون والآبار، وهذا هو البحر الحلو. وجعل بينهما برزخاً: أي حاجزاً، وحِجراً محجوراً: أي مانعاً من أن يصل أحدهما إلى الآخر[2]". ولكن ماذا عن العلم الحديث وماذا يقول في ذلك؟

أهمية البرزخ المائي
البرزخ المائي هو منطقة تقع على مصبات الأنهار عندما يلتقي النهر مع البحر، أي عندما يلتقي الماء العذب بالماء المالح، وهي منطقة تعتبر مغلقة ومحاطة بحاجز مائي أو من اليابسة. يسميها العلماء اليوم estuaryوتحظى هذه المناطق باهتمام كبير من قبل العلماء، لأن امتزاج الماء العذب بالمالح هي ظاهرة فريدة ورائعة حقاً[3].
إن الذي يزور منطقة المصب هذه أو التي يسميها القرآن بمنطقة الحاجز أو البرزخ يلاحظ الاختلافات الكبيرة في هذه البيئة والفروقات في كثافة المياه ودرجة ملوحتها ودرجة حرارتها من لحظة لأخرى ومن فصل لآخر[4]، أي أن هنالك عملية مزج وخلط وتداخل مستمر للماء العذب والماء المالح.
وربما نعجب إذا علمنا أن كلمة (مَرَجَ) الواردة في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) تعبر تعبيراً دقيقاً عن العمليات التي تتم في هذه المنطقة والتي رصدها العلماء حديثاً.
ففي القاموس المحيط نجد معنى كلمة (مَرَجَ): خَلَطَ، وأمر مَرِيج: مختلط، والمَرجُ: الاختلاط والاضطراب[5]. وفي تفسير ابن كثير: "المريج: المختلف المضطرب الملتبس المنكر خلاله، كقوله تعالى (إنكم لفي قول مختلف) [الذاريات: 8]"[6].
والعجيب جداً أن ما يحدث فعلاً في منطقة المصب يشمل جميع هذه المعاني، أي أن الكلمة القرآنية تعبّر تعبيراً دقيقاً عن حقيقة ما يحدث، كيف لا تعبر عن الحقيقة وهي منزّلة من خالق هذا المصب سبحانه وتعالى

أقسام منطقة المصب
يقسّم العلماء اليوم منطقة المصب إلى ثلاثة أقسام:

1- منطقة الماء العذب من جهة النهر.
2- منطقة الماء المالح من جهة البحر.
3- منطقة الحاجز بين النهر والبحر، وهي ما يسميه القرآن بالبرزخ.
ويمكن أن يمتد تأثير المياه العذبة على المياه المالحة لمئات الكيلو مترات في البحر. وبالرغم من وجود الكثير من مصبات الأنهار في العالم، إلا أنه لا يوجد برزخ يشبه الآخر! فكل برزخ يتميز بخصائص محددة عن غيره تتبع الاختلاف في درجة الملوحة، والاختلاف في درجة الحرارة، وهذا يتبع درجة ملوحة ماء البحر، وطول النهر، وغير ذلك من العوامل مثل درجة الحموضة PH وكمية العوالق في ماء النهر وسرعة تدفق ماء النهر...[7].


صورة بالقمر الاصطناعي التابع لوكالة ناسا لمصب "ريو دي لابلاتا" في الأرجنتين، وتظهر منطقة البرزخ واضحة مميزة بخصائصها وألوانها[8].
المنطقة المحجورة
في منطقة المصب، حيث يلتقي النهر مع البحر، هذه المنطقة تتميز بوجود اختلاف كبير في درجة الملوحة ودرجات الحرارة، وعلى الرغم من ذلك هنالك كائنات ونباتات وحيوانات تأقلمت وتعيش في هذه المنطقة.
إن الكائنات التي تعيش في الماء المالح لا تستطيع الحياة في الماء العذب، لأن خلايا جسدها تحوي تركيزاً محدداً من الملح وبمجرد إلقائها في الماء العذب سوف تموت بسبب دخول الماء العذب إلى جسمها بكميات كبيرة.
الكائنات التي تعيش في الماء العذب أيضاً لا يمكنها أن تعيش في الماء المالح للسبب ذاته، أما الكائنات التي تعيش في المنطقة الفاصلة بين النهر والبحر أي منطقة البرزخ فهي أيضاً لا يمكنها أن تعيش خارج هذه المنطقة لأنها تأقلمت معها، وبالتالي يقوم اليوم العلماء بدراسة منطقة المصب كمنطقة مستقلة لها طبيعتها وقوانينها وكائناتها.
وهذا يدل على أن منطقة المصب هي منطقة محجورة ولها استقلاليتها ومحفوظة أيضاً برعاية الله تعالى، وهي منطقة مغلقة تشبه الحجرة المغلقة، ومن هنا يمكن أن نفهم بعمق أكبر معنى قوله تعالى(وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا).




هنالك كائنات عديدة تعيش في منطقة المصب بين النهر والبحر، وقد زوّدها الله تعالى بأجهزة تستطيع التأقلم مع الاختلافات الكبيرة في درجات الحرارة والملوحة في هذه المنطقة. وهذه أسماك تأقلمت مع الاختلاف المستمر في درجة الملوحة والحرارة، وهذه الكائنات لا تستطيع العيش إلا في هذه المنطقة، وكأن منطقة البرزخ هذه محجورة ومحفوظة وتمنع دخول أي كائنات أخرى إليها.


اختلاط واضطراب واختلاف
من عظمة البيان القرآني أنه يعطينا التعبير العلمي الدقيق والمختصر في أقل عدد من الكلمات، فكلمة (مَرَجَ) تتضمن العديد من المعاني أهمها:
1- الخلط:يقول العلماء إن هنالك خلطاً ومزجاً مستمراً للماء المالح بالماء العذب، وهذا الخلط لا يتوقف أبداً، إذ أن سطح الماء يرتفع وينخفض باستمرار وبنظام محكم، ويبقى كل ماء منفصل عن الآخر بمنطقة محددة بينهما هي ما سمّاه القرآن بالبرزخ، هذا البرزخ قد يمتد لعدة كيلو مترات. ومن معاني كلمة (مرج): خلط، كما رأينا.




نرى في هذا الشكل نهر الفرايزر الذي ينبع من كولومبيا ويصب في مياه المحيط المالحة. ونرى كيف تتشكل الجبهة المالحة والتي تعتبر بمثابة حاجز محكم تمر من خلاله المياه العذبة إلى المياه المالحة. ونرى أيضاً كيف يطفو الماء العذب على سطح الماء المالح، وعندما درس العلماء جريان الماء في هذه المنطقة وجدوه جرياناً مضطرباً، مع العلم أن الذي ينظر إلى الماء يظنه ساكناً، وهذا يتوافق تماماً مع قوله تعالى (مرج البحرين)، والمرج هو الاضطراب، فسبحان الذي يعلم السرّ وأخفى!
2- الاضطراب: إذا نظرنا إلى منطقة المصب نلاحظ أن الجريان مستقر، وأنها منطقة هادئة غالباً. ولكن التجارب الجديدة في منطقة البرزخ المائي بين النهر العذب والبحر المالح أشارت إلى أن الجريان هو جريان مضطرب، وهذه معلومات دقيقة لم يصل إليها العلماء إلا حديثاً جداً[9]. وهذا هو أحد معاني كلمة (مرج).

باحثون يقومون بأخذ عينات من ماء ورواسب منطقة البرزخ بين النهر والبحر (منطقة المصب)، لقد وجد هؤلاء العلماء أن هنالك مزجاً مستمراً للماء المالح بالماء العذب، كما وجدوا اختلافات كبيرة في نسبة الملوحة والحرارة والكثافة من منطقة لأخرى ومن وقت لآخر، ووجدوا أيضاً أن الجريان تحت سطح الماء مضطرب، مع العلم أنه يظهر للعين وكأنه مستقر، إذن وجدوا ثلاث حقائق في هذه المنطقة وهي: اضطراب الجريان، واختلاط الماء باستمرار، واختلاف خصائص الماء، وهذه المعاني الثلاثة تجمعها كلمة واحدة هي (مَرَجَ)، فسبحان الله!
3- الاختلاف:هنالك اختلاف في درجات الحرارة والملوحة تبعاً لليل والنهار، المنحني الأسود المتعرج يمثل المدّ والجزر، أي يمثل ارتفاع مستوى سطح الماء وانخفاضه بين الليل والنهار، يمثل الخط الأحمر اختلاف درجة الحرارة بين الليل والنهار، أما الخط الأزرق فيمثل اختلاف درجة الملوحة بين الليل والنهار. طبعاً عندما يرتفع مستوى سطح البحر فإن درجة ملوحة الماء تزداد في منطقة البرزخ، بينما عندما يكون البحر في حالة الجزر، فإن كمية الماء العذب المتدفقة من النهر تزداد، وبالتالي تنخفض ملوحة الماء في منطقة المصب.
وتجدر الإشارة إلى أن الاختلاف في درجة الملوحة يتبع الليل والنهار والشهر والفصل ودرجة الحرارة وحركة المد والجزر. وربما نتذكر قوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) [آل عمران: 190]. ففي هذه الآية الكريمة إشارة إلى الاختلافات والتغيرات الكثيرة التي نشاهدها خلال الليل والنهار، ومنها الاختلافات في الحرارة والملوحة في منطقة البرزخ. وتتضمن كلمة (مرج) هذا المعنى.

منحني بياني يمثل الاختلاف في درجات الحرارة والملوحة، وذلك في خليج Narragansettحيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. الخط الأحمر يمثل الاختلاف في درجة حرارة الماء، أما الخط الأزرق فيمثل الاختلاف في درجة ملوحة الماء، ونلاحظ أن درجة حرارة الماء تراوح بين 3 درجات تقريباً و 6 درجات مئوية تبعاً لليل والنهر وذلك خلال الشتاء (شهر مارس/آذار). أما درجة الملوحة فتنخفض إلى 10 أجزاء بالألف، وتصل حتى 30 جزءاً بالألف. طبعاً الخط الأسود يمثل المد والجزر، أي يمثل ارتفاع مستوى سطح الماء وتغيره خلال الليل والنهار[10].

حساسية البرزخ المائي
إن الذي يتأمل التعبير القرآني (برزخ)، يلاحظ أن هنالك مسافة تفصل بين النهر العذب والبحر المالح، وهذه المنطقة حساسة جداً، فالبرزخ هو الحاجز بين الشيئين[11]. وقد ثبُت علمياً أن هذا البرزخ المائي حساس جداً ويجب العناية به، فهو آية من آيات الله ونعمة ينبغي أن نحافظ عليها، ولكن ما الذي حدث؟
لقد كان الناس وحتى السنوات القليلة الماضية يجهلون طبيعة وأهمية وحساسية هذا البرزخ، ولكن اكتشفوا ذلك بعدما تلوث عدد كبير من مصبات الأنهار في الدول المتقدمة صناعياً، مثل الولايات المتحدة الأمريكية.
فقد وجد العلماء أن منطقة المصبات تحوي ترسبات في قاعها تتراكم خلال السنوات الماضية، وكل طبقة تعبر عن سنة، وتعطي فكرة واضحة عن البيئة السائدة في ذلك الوقت، وعن نوعية الملوثات التي كان يتم إلقاؤها في هذه المنطقة، أي أن منطقة البرزخ لها ذاكرة ممتازة[12]!
واليوم تُصرف بلايين الدولارات على تنظيف مصبات الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول الباحثون إنهم كانوا يجهلون التأثير السيئ للنفايات الصناعية والملوثات على هذه المناطق الحساسة بيئياً، ولو أن هؤلاء العلماء علموا بأهمية هذه المناطق لكانوا أكثر حفاظاً عليها.

تعتبر منطقة مصبات الأنهار في البحار من أجمل المناطق وأكثرها غنى وقد نشأت كثير من الحضارات حولها، ومنطقة المصب تكون عادة محاطة بالغابات والنباتات المنوعة من أطرافها الثلاثة ومفتوحة على البحر حيث يختلط الماء العذب بالماء المالح. إن منطقة المصبات لها خصائص وميزات رائعة، فكل شيء في هذه البيئة المميزة يختلف عما يحيط بها، فهي بيئة محفوظة ومحجورة وممنوعة من أي كائنات حية أخرى غير الكائنات التي تعودت على العيش فيها، ولها خصائص فيزيائية وكيميائية أيضاً تتميز بها عن غيرها من المناطق.






m ملك الحب m معجب بهذا.
التوقيع:
  رد مع اقتباس


قديم 02-17-2014   #2
" بغدادي واصل للقمر "
الصورة الرمزية رمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق
 
رمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاكرمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق بغدادي طاك رمــــــــــــــــــــــــــــاد الـــــــــــــشــــــــــــــوق غير متواجد حالياً

مشكور
حبي
يابطل
ع الموضوع رائع
احترامي وتقديري

التوقيع:






  رد مع اقتباس


قديم 02-20-2014   #4
" بغدادي راح يطير "
الصورة الرمزية أحزان البصره
 
أحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاكأحزان البصره بغدادي طاك أحزان البصره غير متواجد حالياً

اكاليل الشكر
انثرها على عتبات متصفحك
ودي واحترامـي

التوقيع: لسَت آفضَل من غيَريَ !!
ولكنَ لديَ قنآعةةَ قويَه "
. . . تجعلنَي ارفضَ مقآرنةة نفسيَ $
بأححد


[C]وحــّـٍــّـٍــكّــ جـّـٍــِـــّــرحــكـ نــّـّـِـــسيتكـ

]مــاألـــــكـ تـّـٍــّـّــذكار *__*
  رد مع اقتباس


قديم 02-21-2014   #5
ViP
الصورة الرمزية فِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ
 
فِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاكفِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ بغدادي طاك فِـــّــــــخــــღـٌــــــآآمـــــٌـღــــــ ـَة رِجٌـــــــَღـــّـــــــلَ غير متواجد حالياً

سبحان الله العظيم
هذا من قدرة الخالق
بارك الله بيك

التوقيع:
العاب بنات


هديه من الاميره جروح قلبي ابكت القمر
  رد مع اقتباس


قديم 02-22-2014   #6
" بغدادي واصل للقمر "
الصورة الرمزية m ملك الحب m
 
m ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاكm ملك الحب m بغدادي طاك m ملك الحب m غير متواجد حالياً


شكرا على الموضوع الجميل و بارك الله فيك على التواصل الرائع




التوقيع:
( تسلم خيال على التصميم الرائع بارك الله فيك يا ورد )

بقلمي :- لا تحاول معرفة ما يدور بداخلي فلن تستطيع الرجوع
الى بداية طريقك الذي مشيته دائماً خذ مسافة مناسبة
  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسرار, المال, المالي, المائي, البرزخ, العذب, والماء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Sega : نتائج الـتقرير المالي للربع الثالث من سنة 2013 المالي قـ ــلـب لأيـمـ ــلـكـ شـعـ ــور العاب الكمبيوتر و الاجهزة الألكترونية 6 02-08-2013 06:37 PM
البرزخ المائي بين البحار والأنهار من آيات الله الكبرى حـنـانـہ ٳلشمري منتدى الدين الاسلامي 6 04-21-2012 07:38 AM
اللام الشمسية واللام القمرية دلـــــع منتدى التربية والتعليم العالي 4 02-28-2011 09:00 PM
كوريا الجنوبية تقرر الترشح لبطولة ألعاب الماء عمر المدريدي منتدى الرياضه العام 2 08-03-2010 09:51 PM


الساعة الآن 09:47 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193