الحلقه - 2 - نبــــــــي الله ادريــــس عليــــــــه الســـــــــــلام
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
المواضيع المميزة جديد المواضيع
 
العودة   منتديات بغدادي الحبيبه > | المنتديات البغداديه الدينيه | > منتدى الدين الاسلامي

منتدى الدين الاسلامي يختص هذا القسم بالمواضيع الإسلامية العامة


الحلقه - 2 - نبــــــــي الله ادريــــس عليــــــــه الســـــــــــلام

منتدى الدين الاسلامي


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 08-20-2013 ] رقم المشاركة : ( 1 )
" بغدادي واصل للقمر "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية :70147
آعجب بي : 1585
آعجبت به : 1189
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 16,266
عدد آلمواضيع : 1932
رصيدك البنكي : 22500
عدد النقاط : 8900747
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 9.72
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك
المزاج
sMs :

مآآجمل آن تَعلم آن هناك شخص , , حَينمآ يَشتآق آليك, يَذهب بآحثآ عَن رسائلك... لگِي يقرآهآ مْنِ جَديد ، . . . . و گِأنه يَقرآهآ لأوُل مَره


تابعني على

♥ حياتي لك You ♥ غير متواجد حالياً




بسم الله الرحمن الرحيم


الحلقه - 2 -


ادريس عليه السلام

إدريس وهو رابع نبي للبشرية بعد آنوش وشيث وآدم عليهم السلام.


نسبه
في التوراة هو "أخنوخ" بن يارد بن مهلاييل بن قينن بن أنوش بن شيث بن آدم كما في سفر التكوين.

وقيل هو إدريس بن يارد بن مهلائيل وينتهي نسبه إلى شيث بن آدم واسمه عند العبرانيين (خنوخ) وفي الترجمة العربية (أخنوخ) وهو من أجداد نوح.

إدريس في الإسلام


ذكره القرآن الكريم باسمه في سورة مريم, الآيتين 56 و 57 حيث قال تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا .

"إدريس" هو أحد الأنبياء الكرام الذين أخبر الله عنهم في كتابه العزيز حيث ذكر صراحة أنه نبي، وهو ممن يجب الإيمان بهم تفصيلاً أي يجب اعتقاد نبوته على سبيل القطع والجزم لأن القرآن قد ذكره باسمه وحدث عن شخصه فوصفه بالنبوة والصديقية.

وهو أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام، وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين. وقد قال طائفة من الناس أنه المشار اليه في حديث معاوية بن الحكم السلمي لما سأل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن الخط بالرمل فقال: " إنه كان نبي يخط به فمن وافق خطه فذاك "

يؤمن المسلمون بأن النبي محمد بن عبد الله قد قابل "إدريس" في السماء الرابعة أثناء المعراج في رحلة الإسراء والمعراج.

ولادته وعمره

وقد اختلف العلماء في مولده ونشأته، قال بعضهم إنه ولد في فلسطين وقال بعضهم إن "إدريس" ولد ببابل، وقال آخرون إنه ولد بمصر وقيل غير ذلك، وقد أخذ في أول عمره بعلم شيث بن آدم، وقد أدرك من حياة آدم 308 سنوات لأن آدم عمر طويلاً زهاء ألف سنة. ولما كبر آتاه الله النبوة فنهى المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة آدم وشيث فأطاعه نفر قليل، وخالفه جمع غفير، فنوى الرحيل عنهم وأمر من أطاعه منهم بذلك فثقل عليهم الرحيل عن أوطانهم فقالوا له، وأين نجد إذا رحلنا مثل بابل؟ فقال: الله رزقنا هاهنا وهو رازقنا غيره، فخرج وخرجوا حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل فوقف على النيل وسبح الله، وأقام إدريس ومن معه يدعو الناس إلى الله وإلى مكارم الأخلاق.

وقد كانت مدة إقامة "إدريس" في الأرض 82 سنة ثم رفعه الله إليه كما ذكر القرآن وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا
أعماله

وكانت له مواعظ وآداب فقد دعا إلى دين الله، وإلى عبادة الخالق جل وعلا، وتخليص النفوس من العذاب في الآخرة، بالعمل الصالح في الدنيا وحض على الزهد في هذه الدنيا الفانية الزائلة، وأمرهم بالصلاة والصيام والزكاة وغلظ عليهم في الطهارة من الجنابة، وحرم المسكر من كل شي من المشروبات وشدد فيه أعظم تشديد وقيل إنه كان في زمانه 72 لسانًا يتكلم الناس بها وقد علمه الله منطقهم جميعًا ليعلم كل فرقة منهم بلسانهم. وهو أول من علم السياسة المدنية، ورسم لقومه قواعد تمدين المدن، فبنت كل فرقة من الأمم مدنًا في أرضها وأنشئت في زمانه 188 مدينة. ويعتقد بأنه أول من خط بالقلم ودون الصحف التي أنزلت عليه من الله وأنه أول من خاط الثياب البيض زي الصابئة ولبسها.
وفاته

وقد أُختلفَ في موته, فعن ابن وهب، عن جرير بن حازم، عن الأعمش، عن شمر بن عطية، عن هلال بن يساف قال: سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر فقال له: ما قول الله لإدريس وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ؟ فقال كعب: أما "إدريس" فإن الله أوحى إليه: أني أرفع لك كل يوم مثل جميع عمل بني آدم - لعله من أهل زمانه - فأحب أن يزداد عملاً، فأتاه خليل له من الملائكة، فقال له: إن الله أوحى إلي كذا وكذا فكلم ملك الموت حتى أزداد عملاً، فحمله بين جناحيه ثم صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك الموت منحدرًا، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه "إدريس"، فقال: وأين "إدريس؟ قال: هو ذا على ظهري، فقال ملك الموت: يا للعجب! بعثت وقيل لي اقبض روح "إدريس" في السماء الرابعة، فجعلت أقول: كيف أقبض روحه في السماء الرابعة وهو في الأرض؟! فقبض روحه هناك. فذلك قول الله عز وجل وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا . ورواه ابن أبي حاتم عند تفسيرها. وعنده فقال لذلك الملك سل لي ملك الموت كم بقي من عمري؟ فسأله وهو معه: كم بقي من عمره؟ فقال: لا أدري حتى انظر، فنظر فقال إنك لتسألني عن رجل ما بقي من عمره إلا طرفة عين، فنظر الملك إلى تحت جناحه إلى "إدريس" فإذا هو قد قبض وهو لا يشعر. وهذا من الإسرائيليات، وفي بعضه نكارة.

وقول ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا قال: "إدريس" رفع ولم يمت كما رفع عيسى. إن أراد أنه لم يمت إلى الآن ففي هذا نظر، وإن أراد أنه رفع حيًا إلى السماء ثم قبض هناك. فلا ينافي ما تقدم عن كعب الأحبار.

وقال العوفي عن ابن عباس في قوله: وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا : رفع إلى السماء السادسة فمات بها، وهكذا قال الضحاك. والحديث المتفق عليه من أنه في السماء الرابعة أصح، وهو قول مجاهد وغير واحد. وقال الحسن البصري في قوله تعالى وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا قال: إلى الجنة، وقال قائلون رفع في حياة أبيه يرد بن مهلاييل. وقد زعم بعضهم أن "إدريس" لم يكن قبل نوح بل في زمان بني إسرائيل.

قال البخاري: ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو "إدريس"، واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء: أنه لما مرّ به قال له مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم: مرحبًا بالنبي الصالح والابن الصالح، قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال له كما قالا له.

وهذا لا يدل ولابد، قد لا يكون الراوي حفظه جيدًا، أو لعله قاله على سبيل الهضم والتواضع، ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما أنتصب لآدم أبي البشر، وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن، وأكبر أولي العزم بعد محمد صلوات الله عليهم اجمعين.
من أقواله وحكمه

وقد اشتهر بالحكمة فمن حكمه قوله:

«خير الدنيا حسرة، وشرها ندم».
«السعيد من نظر إلى نفسه وشفاعته عند ربه أعماله الصالحة».
«الصبر مع الإيمان يورث الظفر».

إدريس في ديانة الصابئة المندائيون

يعتقد أنه دنانوخ الوارد ذكره في كتاب الصابئة المقدس وأنه نفسه اينوخ الوارد ذكره في الكتاب المقدس.

والصابئة كلمة أصلها من الفعل الآرامي المندائي مصبتا، أي صبغ أو اغتسل، وتدل على التطهر والنقاء، الاسم هذا هو اسم أقدم ديانة سماوية توحيدة وهي ديانة الله الأولى التي أنزلت على نبيه ورسوله آدم. لهم كتابهم المنزل الذي يسمى جنزا ربا اي الكنز العظيم، ويعتبر النبي "دنانوخ ادريس" رابع انبياء الصابئة، حيث لهذه الديانة الموحدة سبعة أنبياء هم: آدم، شيتل بن آدم أو شيث، آنوش، نوح، سام بن نوح، "دنانوخ ادريس" وآخرهم يحيى بن زكريا عليهم السلام. حيث يسمى بهذه الديانة الموحدة بـ"دنانوخت" أو "دنانوخ"، ولمكانة "النبي ادريس" وابنه مكانة مميزة بهذه الديانة السماوية حيث ترد نصوص كثيرة حول حياته بكتاب جنزاربا الكنز العظيم صحف الأنبياء وفي الكتب والمخطوطات الأخرى.



تحياتي
★ ألاميـــــر مـ ح ــــــمد ألطــــــائي ★








رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-20-2013 ] رقم المشاركة : ( 2 )

:: اداري ::
لقب العضو


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية :29530
آعجب بي : 4403
آعجبت به : 3250
الجنس : MALE/FE-MALE ~
العمر : 25
مكان الاقامة : مو مهم
عدد آلمشاركات : 91,680
عدد آلمواضيع : 10717
رصيدك البنكي : 14000
عدد النقاط : 48673855
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 41.83
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك❼ Cristiano Ronaldo بغدادي طاك
المزاج
sMs :

ڪـل شـيء صنعـتـہ ( آلـصيـטּ ) ▪● إلآ ( آلـڪـرآمـہ ) فـهـي مـטּ صـنـع ( ﺄلِـعرﺄﺄق


تابعني على مدونتي في بغدادي الحبيبة My Facebook

❼ Cristiano Ronaldo غير متواجد حالياً




تسلم ايدك ياملك الابداااع حلقه ومتااابعه جمييله منك مشكور ويعطيك مليووون عافيه
سلامي







[مشاركات ❼ Cristiano Ronaldo] •» نبات أفيلاندرا . Aphelandra
•» (موضوع مميز) أقوى نساء العالم المجهولات شعبياً
•» مدينـــــة يافل Gavle،،
•» مرسيدس cl-class 2011
•» G.I. Joe: The Rise of Cobra 2009
رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-20-2013 ] رقم المشاركة : ( 3 )
كبار شخصيـآت


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Apr 2012
رقم العضوية :207653
آعجب بي : 1848
آعجبت به : 376
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : في أرض الملويه
عدد آلمشاركات : 12,024
عدد آلمواضيع : 1537
عدد النقاط : 13580899
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 13.10
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : اميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاكاميرة سامراء بغدادي طاك
المزاج
sMs :

اللهم لا تبعدنا عن ثلاثاً ( الصلاة و رضا الوالدين و من أحببنا )

الاوسمة :


تابعني على

اميرة سامراء غير متواجد حالياً




الله يجزيك كــــــــــلـ خير على مجهودكـ الفذ..
الله يجعلة في ميزان حسناتكـ..
تحياتي







[مشاركات اميرة سامراء] •» حتى نستطيع إدارة عقولنا
•» صور تحشيشه من تجميعي ..
•» انواع الوداع
•» أمير أحلامى....
•» .:أين أجد أنساناً:.؟؟
رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-20-2013 ] رقم المشاركة : ( 4 )
رئيسه اقسام منتديات بغدادي للسينما


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية :4348
آعجب بي : 1550
آعجبت به : 2212
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 70,065
عدد آلمواضيع : 7461
رصيدك البنكي : 6000
عدد النقاط : 14429531
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 26.42
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : نور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاك
المزاج

تابعني على

نور العراقيه غير متواجد حالياً




اوف منك محمد وربي
انت اتمثل المعنى الحقيقي لمنتدى
المنتدى هو مكان لمعلومات ومعلومات المفيدة القيمة الها الانسان دائما يحتاجها
مرة نتعلم منك انحاء العراق ومرة الانبياء وتالي اشلون ههه
وانبي ادريس معلوماته كافيه ووافيه
احيك اخوية الغالي







رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-21-2013 ] رقم المشاركة : ( 5 )
Banned


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2012
رقم العضوية :213167
آعجب بي : 306
آعجبت به : 1
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : City of nature ..Ukraine
عدد آلمشاركات : 5,627
عدد آلمواضيع : 595
عدد النقاط : 6955280
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 6.78
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : Haram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاكHaram Age You Times بغدادي طاك
المزاج
sMs :

The person that tolerance without resistance! Is person who تعشقه the unjustified


تابعني على My Twitter مدونتي في بغدادي الحبيبة

Haram Age You Times غير متواجد حالياً




مشكور ويعطيك عافيه







رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-22-2013 ] رقم المشاركة : ( 6 )
" بغدادي واصل للقمر "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية :70147
آعجب بي : 1585
آعجبت به : 1189
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 16,266
عدد آلمواضيع : 1932
رصيدك البنكي : 22500
عدد النقاط : 8900747
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 9.72
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك♥ حياتي لك You ♥ بغدادي طاك
المزاج
sMs :

مآآجمل آن تَعلم آن هناك شخص , , حَينمآ يَشتآق آليك, يَذهب بآحثآ عَن رسائلك... لگِي يقرآهآ مْنِ جَديد ، . . . . و گِأنه يَقرآهآ لأوُل مَره


تابعني على

♥ حياتي لك You ♥ غير متواجد حالياً




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لَهّــــــيبً آلَصّـــحًرآء مشاهدة المشاركة
تسلم ايدك ياملك الابداااع حلقه ومتااابعه جمييله منك مشكور ويعطيك مليووون عافيه
سلامي

حياك الله حبيبي
منورني ياغالي







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد الطائي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(أظهر الكل الأعضاء الذين قاموا بمشاهدة هذا الموضوع : 5
❼ Cristiano Ronaldo, ♥ حياتي لك You ♥, اميرة سامراء, Haram Age You Times, نور العراقيه
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحلقه - 1 - نبــــــــي الله ادم عليــــــــه الســـــــــــلام ♥ حياتي لك You ♥ منتدى الدين الاسلامي 16 08-20-2013 09:17 PM
مسلسل خلف الله الحلقه 18 كامله ! سٌــٍـٍـيــٍـٍـد أٌلأٌمــٍـٍـنٌــٍـٍـيــٍـٍـأٌت ! المسلسلات والدراما 2 07-27-2013 05:07 PM
مسلسل فرقة ناجي عطا الله الحلقه 4 RSS مقاطع يوتيوب , اغاني عراقية يوتيوب , اغاني يوتيوب ، اغاني عربية يوتيوب 0 07-27-2012 09:20 AM
مسلسل فرقة ناجي عطا الله الحلقه 3 RSS مقاطع يوتيوب , اغاني عراقية يوتيوب , اغاني يوتيوب ، اغاني عربية يوتيوب 0 07-27-2012 09:20 AM
مسلسل فرقة ناجي عطا الله الحلقه 2 RSS مقاطع يوتيوب , اغاني عراقية يوتيوب , اغاني يوتيوب ، اغاني عربية يوتيوب 0 07-27-2012 09:20 AM


الساعة الآن 07:22 AM



Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194