منتدى بغدادي العام يضم هذا القسم كل المواضيع العامه المنقوله و الغير منقوله اي كل ما يبدع به اعضاءنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 06-17-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية :86362
آعجب بي : 1
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : الكرادة\ الجادرية
عدد آلمشاركات : 11,629
عدد آلمواضيع : 1202
عدد النقاط : 10529
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 3.31
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاك

تواصل معي



معتقدات شعبيه بغداديه وعراقيه جميله





معتقدات شعبيه بغداديه وعراقيه جميله


السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته


يعتقد البغداديون ان حكة اليد اليمنى تعني ان صاحبها سيحصل على دراهم



وان حكة الخد تدل على مجيء ضيف عزيز تبادل معه القبل على الخدود



وان حكة الخشم (الانف) تبشر بأكلة سمك



وان حكة الرجل اليمنى تشير الى ان احدهم ذكر صاحبها قدحا او مدحا



وان رجفة الكتف تدل على لباس جديد




وان وجود شعراية باللسان ينبيء بوصول صوغة اى هدية



ومن عوائد البغداديين ايضا اذا سافر احدهم فان زوجته لاتتصنع ولا تتزوك(اى لا تتجمل ولاتستعمل اية مادة من مواد التجميل)حتى يعود زوجها



واذا سكنت عائلة بجوار عائلة اخرى فمن واجب الجوارين تكريم الجار الجديد بارسال (خبر)فحواه ان غذاء يوم الغد سيكون من بيت فلان.


وهذه من العادات اللطيفة التي تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه فضلا عن ان ام البيت (تعبانة) ولا وقت لها تصرفه في طبخ الغذاء (لصاحب البيت والجهال). وهي كذلك عادة توطد اسباب التعارف الذي لابد منه بين (الجوارين) وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة اسبوع او اكثر والجوارين يتناوبون في ارسال صواني الغداء الحافلة بكل مالذ وطاب



ومن عادتهم ان الابن لايدخن السجارة بحضور والده حتى لو كان الولد متزوجا وعنده اولاد وكذا الاخ بالنسبة لاخيه الاكبر زياة في الاحترام كما لايضع (رجل على رجل )اثناء الجلوس في مجلس يجمعه بمن هو اكبر منه سنا كما ينهض هو وجميع الحاضرين عند دخول رجل اكبر منهم سنا وتلك لعمري من الصفات الحميدة





واذا وجد احدهم قطعة خبز على الارض فانه لايطؤها بقدمه بل يلتقطها ويقبلها ثم يضعها في ( زرف


الحايط ) او بالقرب منه كما انهم يلتقطون من الارض كل ورقة مكتوبة ويحرقونها او يضعونها في


ثقب الحائط ايضا خشية ان يكون فيها اسم الله جل جلاله



لايجوز كنس فناء الدار وقت الغروب لكي لا تزول النعمة


عندما يأتي شهر صفر فالناس تضع قطعة نقدية في الشربة وتكسره بباب الدار ,وبعد مضي هذا الشهر ومجيء شهر ربيع الاول تقول:
الناس ذهب صفر جانا ربيع يا محمد يا شفيع دفعا للبلاء





اذا خرج ابو البيت للعمل تلقي زوجته او والدته خلفه الماء اعتقادا بان ذلك يفيد بالرزق والعودة بسلام
واذا ركبت فردة النعال او الحذاء يكرم السامعين معناها صاحبها رح يسافر




اذا افترشت الدجاجة الارض يعني قدوم ضيف وكذلك اذا زقزقت العصافير او نزل العنكبوت من السقف واذا زحف الطفل الذي يستطيع المشي واذا كنس الطفل الارض واذا طفر العجين من النجانة واذا غسلت البزونة
ونحكي بتفصيل نوعا ما عن تناثر العجين من بين يدي العجانة




عندما تضع المرأة الطحين في الصحن المعد للعجين وتبدأ بعملية العجن يتطاير بعض العجين الى الارض من بين يديها فتعتقد بانه لابد ان يأتيهم في هذا اليوم ضيف (خطار) وبذلك تخبر اهلها معلنة لهم بانه سوف يأتي اليهم في هذا اليوم ضيف وذلك لان عجينها يتطاير من الصحن وهو من نصيبهم حسب ما تعتقد.




تحتفظ الام بملابس ولدها البكر لتلبسها لاولادها اللاحقين او اولاد اولادها


يتشائم الناس من يوم السبت ويتفائلون بيوم الاثنين اذ يعدون هذا اليوم هو يوم الرسالة وولادة الرسول ويوم وفاته (صلى الله عليه واله وسلم)



يتشائم الناس من عدم تناول العشاء ليلا


اذا قلبت ملعقة الشاي في القدح على غير وجهها فدلالة على تنبه الشارب بوجود النقص وخاصة في الريف




وقوع العصابة من رأس المرأة


يحدث في بعض الاحيان ان المرأة وهي جالسة تنحل (تفتل) عقدة عصابتها فتنزل على رأسها فتعتقد بان نساء اخريات قد اجبن ذكرها (مسكن شدها) وهذه الحالة تشبه (طنين الاذن) فنجدها تقول ان شاء الله خيرا، وبعد ذلك تشد عصابتها كما كانت في سابقتها.
حك رجل العزب والعزبة (الشاب والشابة) لدى العروسين


عند حدوث زواج في القرى نجد عزاب تلك القرية يأتون الى مخدع العروس (اكوفة) ويبدأ العروسان بحك ارجل هؤلاء العزاب وذلك اعتقادا من ان هؤلاء العزاب (الشباب والشابات) بان حك ارجلهم عند العروسين سوف يسهل ويسرع في زواجهم ويقولون المثل الاتي (ان انمطرت كاع تتبشر اخوتها).




ويحكى ايضا في حــــــك اليديــــن


في بعض الاحيان يحدث ان يدي الشخص تبدآن بحكة فيعتقد بانه لابد من ان يمسك نقودا او شيئا غريبا في اليوم التالي، وقد يتحقق هذا الاعتقاد في بعض الاحيان مما يزيده اعتقادا في هذا الحالة وهي (صدفة) فاصبح يعتقد بانه كلما حكته يده لابد من ان يقبض نقودا او شيئا غريبا فيها.




رفيــــف العيـــن


ونقصد بالرفيف اي تحرك جفن العين العلوي عدة مرات فيعتقدون ان تحرك جفن العين لابد ان يأتي شخص عزيز وغائب على صاحب العين، وهذا الشخص غائب منذ عدة ايام. فباعتقادهم ان العين تعلم لانها اداة الرؤيا ولذلك نجد النساء يقولن (رفت عيني لابد من ان يأتي عزيز علي) وتوضع غالبا قشة على الجفن لابطال الرفيف




وقوف اللقمة في البلعوم


عندما يتقدم الشخص للاكل وبعد ان يأكل لقمة او لقمتين لا تدخل احداهما في البلعوم بسهولة اي يلاقي صعوبة في بلعها فيعتقد بان احد ابنائه ان كان متزوجا او احد المقربين له اذا لم يكن متزوجا جائع. ولذلك لاتدخل اللقمة بسهولة وتحدث عادة مثل هذه الحالة عندما يكون ذلك الشخص مغتربا (اي) بعيدا عن اهله




وسلآمتكم











[ توقيعيَ ][ღF!Re LoVeღ][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-17-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 2 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jan 2011
رقم العضوية :135508
آعجب بي : 8
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 30,515
عدد آلمواضيع : 2779
عدد النقاط : 1940476
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 9.19
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : الماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاكالماسه الحساسه بغدادي طاك

تواصل معي





المعتقدات كلهن صح
واشوف هوايه ناس يأمنون بهاي المعتقدات
واني اولهم هههههه

تسلم ايدك اخي على رووعة ماقدمت لنا
من موضوع رائع جداا
تحياتي + نجومي









[ توقيعيَ ][الماسه الحساسه][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-17-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 3 )
" بغدادي عصبي "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Aug 2009
رقم العضوية :46572
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
العمر : 26
مكان الاقامة : عًـٍقًـٍلًـٍهًـٍ
عدد آلمشاركات : 4,104
عدد آلمواضيع : 168
عدد النقاط : 9734
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 1.07
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : しάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاكしάĐỳ εïз بغدادي طاك
المزاج

تواصل معي





اي صحيح حتى اني اؤمن بيهن هع
تحياتي لصاحب الموضوع المميز
تقبل مروري البسيط








[ توقيعيَ ][しάĐỳ εïз][بروفايليَ]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تدرْى ’وشّ أگثرْ شَى ،
يَحزنّ القَلبّ (<! . . . ؟

{الغَريبّ } ’ . .
أذآ جأنى ، وقاْل :
... ... عَينْكَ فَيهآ ” ألفّ مأسآهَ “
ويَترجآنْى أفضَفضَ ‘ ،عَنْ |{ شَعَوري `•

{والقَريبّ ’ . .
- - - // يَتجآهل . ،
” گلْ أحسّآس“ فيَني / ()

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-18-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 4 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Feb 2011
رقم العضوية :141987
آعجب بي : 261
آعجبت به : 1
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : Country heroes
عدد آلمشاركات : 12,677
عدد آلمواضيع : 581
رصيدك البنكي : 4000
عدد النقاط : 5224770
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 3.84
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : سـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاكسـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے بغدادي طاك
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي مدونتي في بغدادي الحبيبة My Facebook





يسلمو اخوية الغالي

شي مميز وكلش راقي

عاشت ايدك ولا حرمنا من جديدك

دوم الأبداع والتألق حبيبي الوردة

وديــــــــــــ








[ توقيعيَ ][سـےـــآــــِـِطـــِآ نـے زمـےــآ نـيـے][بروفايليَ]
أمنية ابن حزم رحمه الله
مناي من الدنيا علوم أبثها........وأنشرها في كل باد وحاضر
دعاء إلى القرآن والسنن التي.....تناسى رجال ذكرها في المحاظر
وألزم أطراف الثغور مجاهدا......إذا هيعة ثارت فأول نافر
لألقى حمامي مقبلاا غير مدبر....بسمر العوالي والدقاق البواتر
كفاحا مع الكفار في حومة الوغى....وأكرم موت للفتى قتل كافر
فيارب لا تجعل حمامي بغيرها.....ولا تجعلني من قطين المقابر

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-18-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 5 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية :86362
آعجب بي : 1
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : الكرادة\ الجادرية
عدد آلمشاركات : 11,629
عدد آلمواضيع : 1202
عدد النقاط : 10529
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 3.31
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاكღF!Re LoVeღ بغدادي طاك

تواصل معي





منووررين حبايبي
ويارب تدوم هل معتقدات الحلوة الي تجمع الطيب والمحبة
تحياـــتي وتقديري لكم








[ توقيعيَ ][ღF!Re LoVeღ][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-18-2011 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 6 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2010
رقم العضوية :88163
آعجب بي : 2
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 8,711
عدد آلمواضيع : 624
عدد النقاط : 14488
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 2.49
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك~سيدة الاحساس~ بغدادي طاك

تواصل معي





عاشت ايدك اخوية هادي
معتقدات كلنا نؤمن بيها
لان اكثرها صحيح ويتحقق
تحياتي لموضوعك الرائع
ونورت القسم بعودتك
تحياتي








[ توقيعيَ ][~سيدة الاحساس~][بروفايليَ]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تعـلـمـت مـن هـذا الـزمـان ان لا شـخـص يـسـتـحـق الأمـان
فـمـن أعـطـيـتـه ثـقـتـي خـدعـنـي
ومـن أعـطـيـتـه حـيـاتـي قـتـلـنـي
ومـن عـشـت لأجـلـه عـاش لـغـيـري
فـكـيـف أعـيـش بـقـلـبـي الـحـنـون بـيـن بـشـر دائـمـآ تـخـون

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معتقدات عراقيه جميله Mś ĨnvȋŝibŁė منتدى المغتربين 20 12-04-2010 06:21 PM
فرنسيه وانكليزيه وعراقيه mя.ŦǾǿỹ نكت , نكت عراقية , نكت تحشيشية , نكت عراقية 2017 4 08-02-2010 09:52 PM
فرنسيه وانكَليزيه وعراقيه !!!؟؟؟ اوس 90 نكت , نكت عراقية , نكت تحشيشية , نكت عراقية 2017 9 05-24-2009 12:32 PM
عراقي وعراقيه Saif منتدى الشعر الشعبي 7 08-18-2007 09:58 PM


الساعة الآن 10:52 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193