منتدى بغدادي العام يضم هذا القسم كل المواضيع العامه المنقوله و الغير منقوله اي كل ما يبدع به اعضاءنا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 08-23-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية :4630
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : تـِــكــرٍيـــتـــ
عدد آلمشاركات : 8,135
عدد آلمواضيع : 546
عدد النقاط : 1285
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 1.90
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسيـالخـنـجـرـالذهـبـي بغدادي ماسي

تواصل معي



جابر بن حيان




الحياة التفصيلية للعالم جابر بن حيان

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أهنئكم على حلول شهر رمضان الكريم
أما بعد فهذا موضوع يتضمن سيرة حياة العالم المتخصص في علم الكيمياء (جابر بن حيان) وعلى ما أظن أن الصف العاشر في دولة الكويت يحتاجونه لأنه مقرر أن يأتي كل طالب ببحث عنه وها أنا أقدم المساعة و أيضا أفيدكم للي ما يعرف أشياء كثيرة عن العالم و أليكم النص ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ:
هو: (جابربن حيان بن عبدالله الكوفي) كنيته أبو عبد اللّه ويُقال أبو موسى.

زمنه غير معروف أيضا حيث أنه ربما يكون قد عاش خلال النصف الثاني من القرن التاسع الميلادي حيث أنه من معاصري جعفر الصادق المتوفي سنة 765م والذي درس عليه جابر العلوم وخاصة علم الكيمياء، و بدايات القرن الثاني الهجري.


كما أن أصله أيضا فيه جدل ولايمكن التدليل عليه بصورة جازمة ، فبعضهم يزعم أنه من مواليد الكوفة على نهر الفرات، أو مدينة حراّن من بلاد ما بين النهرين، أو مدينة طوس من خراسان في بلاد العجم،

ويزعم آخرون أنه من بلاد اليونان .

وبعضهم يقول أصله من الأزد، وولد في خراسان من أبٍ عربي وأمٍ عربية، أرسله والده إلى الجزيرة العربية للاتصال بقبيلته، فبقي هناك إلى أن بلغ أشدّه، وأتقن العربية، وتعلّم القرآن والحساب وعلوماً أخرى.

وقد قال بعضهم وهم الشيعة على وجه التحديد أنه كان من كبارهم وأنه كان صاحب جعفر الصادق ..

ومنهم من قال أنه كان من البرامكة ..

وقال بعض الفلاسفة أنه كان منهم وزعم صناع الذهب وهم الكيميائيين القدامى أن الرياسة انتهت إليه فى عصره وأن أمره كان مكتوما .. كما وصل الأمر ببعض أهل العلم وأكابر الوراقين إلى انكار وجوده وأن لا حقيقة لرجل بهذا الإسم ..

لكن دائرة المعارف البريطانية قالت عنه " أنه من قبيلة أزد ، القبيلة العربية التى قطنت جنوب الجزيرة العربية ، واستوطن بعضهم الكوفة بعد أن تهدم سد مأرب وذكرته الموسوعة الدولية بأنه كان كيماويا مشهورا فى القرن الثامن للميلاد وكتبه ذات التأثير الواسع تعتبر من أول المؤلفات فى المعادن والتى نقلت إلى أوربا .


أما الدكتور محمد عبداللطيف مطلب فيشير في كتابه (تاريخ علوم الطبيعة) إلى أن جابر ولد في طوس من أعمال خراسان في عام737م وتوفي في عام 813م . وفي الحقيقة أن هذا الإختلاف من شأنه التشكيك فيما يقارب خمسمائة مصنف تنسب لجابر بن حيان أعظم كيميائيي المسلمين على الإطلاق.


حياته العلمية

بدأ جابر حياته العلمية بالإشتغال في الكيمياء وقد بحث من خلالها تحويل المعادن إلى ذهب ، غير أن عمله في هذا المجال هيأ له أساسا ماديا للبحث في الكيمياء كعلم ، وبذلك ساهم في تطويرها مساهمة كبيرة بحيث أصبح يعد أبا الكيمياء ، وصارت الكيمياء تسمى صنعة جابر أو علم جابر.

لقد اشتغل في الكثير من العلوم وبرع فيها كالفلسفة، والمنطق، والطب، والرصد، والرياضيات، والكيمياء، والميكانيك، والفلك، وسواها من المعارف الإنسانية، إلاَّ أنَّ شهرته بالكيمياء طغت عليه وعرف بها.

يُعتبر من أكثر العلماء إنتاجاً وتأليفاً في معظم الثقافات، ومؤلفاته الكثيرة تدل على عظيم مكانته وتفوقه العلمي.

كان متعدّد الثقافات، وبرع في مختلف أصناف العلوم، فقال عنه السيِّد محسن الأمين: «كان حكيماً رياضياً فيلسوفاً عالماً بالنجوم، طبيباً منطقياً، رصيداً، مؤلفاً، مكثراً في هذه العلوم وغيرها.

ترجع شهرة جابر بن حيان فى الكيمياء إلى أنه أول من غير الأوضاع والمفاهيم فيها ، فجعلها تقوم على " التجربة – الملاحظة – الاستنباط " .. ودعا إلى استخدام العقل والاعتماد على الأدلة العقلية والتجارب العملية واستقصاء الحقيقة عن طريق المشاهدة ..*-

عمد جابر بن حيان إلى التجربة في بحوثه ، وآمن بها إيمانا عميقا .
وكان يوصي تلاميذه بقوله :"وأول واجب أن تعمل وتجري التجارب، لأن من لا يعمل ويجري التجارب لا يصل إلى أدنى مراتب الإتقان. فعليك يا بني بالتجربة لتصل إلى المعرفة". ويقال أنه كان له مختبر بالكوفة.

إن جابر بن حيان هو الذي وضع الأسس العلمية للكيمياء الحديثة والمعاصرة ، وقال عنه Berthelot برتيلو :"أن لجابر في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق" . فقد أضاف جابر إلى المعرفة الإنسانية عنصرا جديدا إفتقر إليه اليونان، وذلك في إعتماده على التجربة والبرهان الحسييّن، وعدم الإكتفاء بالفرضيات والتحليلات الفكرية الغامضة التي كانت محور لا معرفة عند اليونان.

لقد جذبت نظرية العناصر الأربعة لأرسطوطاليس ( 384 ق.م- 322ق.م) انتباه جابر بن حيان لذا فقد تناولها جابر بن حيان بالدراسة والبحث العميق باعتبارها أول لبنة قامت عليها الكيمياء .

وتبرز كتابات جابر بن حيان العلمية مدى تفوق منجزاته وهو الذي سبق عصره بقرون عدّة.

لقد بقي جابر بن حيان يعتقد بالكيمياء إعتقادا راسخا ، وذهب إلى أن الأكسير أو حجر الفلاسفة يمكن صنعه من مواد معدنية أو نباتية أو حيوانية.
أعماله في الكيمياء

اختراعاته ومنجزاته

واليكم قائمة بسيطة وموجزة حول بعض منجزات جابر بن حيان في علوم الكيمياء وان كنا نعجز عن الالمام بها جميعا :

1 - إكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH) .
2 - أول من إستحضر ماء الذهب.( مادة مضيئة من كبريتيد النحاس تستخدم بدلا من الذهب فى كتابة المخطوطات الثمينة)
3 - أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض. وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا، وماء الذهب أو الماء الملكي وهو عبارة عن حمض النتريك " HNO3 " إلى جانب حمض الهيدروكلوريك "HCl" ، إذ يستحيل على أي من الحمضين منفرداً حل الذهب .
4 - أول من أكتشف حمض النتريك.
5 - أول من إكتشف حمض الهيدروكلوريك.
6 - إعتقد بالتولد الذاتي.
7 - أضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما ( الكبريت والزئبق) و أضاف العرب جوهرا ثالثا وهو (الملح).
8 - أول من إستخرج حامض الكبريتيك " H2SO4" وسماه زيت الزاج.
9 - أدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والإنصهار والتبلور والتقطير. وأوّل من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل.
10 - إستطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق و أكسيد الارسين (arsenious oxide) .
11- أول من عرف أنه عند خلط محلول الطعام مع محلول نترات الفضة ينتج راسب أبيض ، وهذا الراسب هو كلوريد الفضة .
12 - أول من استعمل الموازين الحساسة ، والأوزان المتناهية في الدقة في تجاربه العلمية
13- صنع ورقاً غير قابل للاحتراق
14 - حضر نوعاً من الطلاء يقي الثياب من البلل ، وآخر يمنع الحديد من الصدأ .
15- اكتشف أن الشب يساعد على تثبيت الألوان
16- هو صاحب أول إحصاء للعلوم، فقد وضع تصنيفاً أدخل فيه العلوم الشرعية إلى جانب العلوم الفلسفية.
17- تنسب إليه عملية تحضير حامض الخليك بتقطير الخل . وقد كانت هذه العملية ذات أثر كبير فى تطور الكيمياء بوجه خاص حيث وضعت فى أيدى العلماء مفتاح سر من أسرار التحليل الكيميائى .
18- اخترع الزجاج الأبيض وذلك باستخدام ثانى أكسيد المنجنيز ، حيث كان فى عصره يصنع الزجاج مائلا إلى اللون الأزرق .

ولقد بلور جابر بن حيان نظرية الاتحاد الكيميائي باتصال ذرات العناصر المتفاعلة مع بعضها البعض وأخذ على كمثال (الزئبق والكبريت ) عندما يتحدا يكونان مادة جديدة . علماً أن هاتين المادتين لم تفقدا ماهيتهما ، بل أنهما تجزئتا إلى دقائق صغيرة و امتزجت هذه الأجزاء صغيرة ببعضها البعض وتكونت المادة الناتجة متجانسة التركيب . وبذلك يكون جابر بن حيان سابقاً دالتون العالم الإنجليزي ( 1766م- 1844 م) بأكثر من ألف سنة ، وما أحوجنا أن نوضح هذا السبق العلمي لهذا العالم الفطحل لأبنائنا الطلبة ونحن ندرسهم هذه المادة وهذه المعلومة ، فان غفل عنها واضعي المناهج فلا يجب علينا أن نغفل عنها نحن المعلمين !!!

بعض العمليات المخبرية التي قام بها جابر :

وقد قام جابر بالكثير من العمليات المخبرية كالتبخر ، والتكليس ، والتصعيد ، والتقطير ، والتكثيف ، والترشيح ، و الإذابة ، والصهر ، والبلورة .

ومن العمليات التي قام بها جابر :-

1- تحضير " الملح القلوي " أو حجر البوتاس الكاوي :- يتناول جزئين اثنين من الرماد وجزءاً واحداً من الحجر الجيري أو الكلس الحي ، ويتم وضع الكل على مرشح مع الماء . وبعد ذلك يلجأ إلى تبخير السائل عبر جهاز الترشيح و لذي يتحول إلى ترسب صلب مشكلاً الملح القلوي المراد تحضيره.

2- تحضير ملح الأمونيا :- يسهل الحصول على هذا الملح ، ما يقول جابر ، باللجوء إلى التسخين بواسطة وعاء للتسامي الغازي ، لمزيج يحوي جزئين اثنين من السائل البولي البشري مع جزء من الملح العادي " كلوريد الصوديوم " ، بالإضافة إلى جزء ونصف الجزء من الفحم الدخاني الأسود . وكان دور الفحم الناعم تجزئة المزيج بشكل أفضل .

3- تحضير ملح البول : يحضر هذا الملح من بقايا السائل البولي بعد تحلله وشوائه في أتون ، وبعدها يحل في الماء لعزله بالتبلور فيما بعد ، وهكذا يكون ملح البول الذي حضره جابر ، الترسبات الملحية للبول ويعني ذلك مزيجاً من الأملاح القلوية المحتوية على الفوسفور بشكل ملح الفوسفات . وفيما بعد يتم تحويل ملح البول إلى مركب الأمونيا الذي يتم الحصول عليه بتسخين السائل البولي مع الكلس الحي أو الحجر الجيري .

4- ويُنسب إليه استحضار مركبات أخرى مثل كربونات البوتاسيوم، وكربونات الصوديوم.









الموضوع الأصلي : جابر بن حيان || الكاتب : ـالخـنـجـرـالذهـبـي || المصدر : منتديات بغدادي الحبيبه


[ توقيعيَ ][ـالخـنـجـرـالذهـبـي][بروفايليَ]
عصآآآآآبة مــنـظمــة الاكـــــآآآتـسوووكي

بآين-ساما ستبقى ذكرى سامية في عقول عاشقيك
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نعتمد عليك توبي (يوتشيها مادارا)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الخـ‘ـنـ‘ـجـ‘ـر آلـذهـ‘ـبـ‘ـي سآبـ‘ـقـ‘ـآآ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جابر بن حيان: أبو الكيمياء m ملك الحب m التاريخ والبحوث العلميه والثقافيه والشخصيات 12 04-23-2017 01:44 PM
جابر الكاسر - فرحة الشعب السعودي ( جابر&راكان ) RSS اغاني عراقية روابط مباشرة , اغاني عربية روابط مباشرة , اغاني اجنبية روابط مباشرة 0 09-25-2013 02:10 AM
دخان البخور أخطر على صدر الأنسان من دخان السجائر؟.؟. * مسك * صحة , طب بديل , تغذية , اعشاب , رجيم و رشاقة , زيادة الوزن , نصائح طبية , علاجات 7 09-18-2011 01:32 AM
دخان البخور المنزلي اخطر من دخان السجائر وليد التكريتي قصص , روايات كاملة , روايات قصيرة , قصص حقيقة , قصص حب , روايات واقعية 1 07-23-2009 09:53 AM


الساعة الآن 01:35 AM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193