منتدى التربية والتعليم العالي منتدى خاص بطلبة الجامعات والمدارس العراقية لتبادل المعلومة الدراسية ونتائج الامتحانات النهائية لكافة المراحل , نتائج السادس اعدادي 2017 , نتائج الثالث متوسط 2017 ،نتائج سادس ابتدائي 2017 ، ملازم 2017،كتب 2017 ،اخبار وزارة التربية العراقية 2017

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 08-22-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
" بغدادي طاك كلش "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية :4259
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : هولندا
عدد آلمشاركات : 2,114
عدد آلمواضيع : 260
عدد النقاط : 50
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.47
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : دايح بغدادي

تواصل معي



أفضل الطرق لتحصيل العلوم




أفضل الطرق لتحصيل العلوم




أولاً: البدء بالطريقة الصحيحة:
من أراد معرفة طريق التعليم الصحيحة فعليه أن يتبع الخطوات التي نرسمها، وأولها أن يبدأ بالتعلم الصحيح حتى تكون المعلومات اللاحقة مبنية على مبادئ صحيحة وهناك أمر هام يتعلق بهذا الموضوع وهو أن الإنسان إذا تعود في البداية على مبدأ سليم فيتعود لسانه وذهنه على أمور سليمة تظهر خطورة البداية في تعلم اللغات بشكل واضح وكذلك في تعلم استعمال الآلات فإذا تعود الإنسان على نطق كلمات وأصوات لغة ما بطريقة خاطئة في البداية فإن الخطأ سيتكرر دائماً بطريقة لا شعورية ولو أرشد فيما بعد إلى الصواب.
فالعدول عنه إلى الصواب يصبح أصعب من تعلمه في البداية وقد أجرى علماء التربية تجربة بين طلبة قد تعودوا على خطأ في تعلم شيء ما ثم أرشدوا إلى تصويبها وبين آخرين أرشدوا من البداية إلى تعلم نفس الشيء فوجدوا الأولين يبذلون جهداً لتعلمه أكثر من الآخرين لأنهم يبذلون مجهودين، مجهوداً لترك العادة الخاطئة وآخر للتعليم الصحيح.
من هذا كله تظهر لنا أهمية البدء بالصحيح من الناحيتين الأولى من حيث ترتيب المعلومات اللاحقة على السابقة والثانية تكرر الخطأ إذا كانت البداية خطأ. ولهذا فعلى المتعلم أن يبدأ من البداية بالتعلم الصحيح كل ما يتعلمه حتى يبني عمله على أسس سليمة.

ثانياً: طريقة تحصيل المعلومات:
هناك طريقان رئيسيان في التحصيل: الأولى التصاعدية والثانية التنازلية أما الأولى فهي الانتقال من الجزئيات إلى الكليات أي إدراك الجزئيات أولاً ثم الانتقال إلى الكليات. فمثلاًَ لإدراك نظرية ما أو قاعدة معينة أو موضوع خاص يبدأ بإدراك الإجزاء الداخلة تحتها واحداً تلو الأخرى ثم بعد إدراك جميع هذه الجزئيات ينتقل إلى القاعدة الكلية أو النظرية التي تربط بين هذه الأجزاء أو تجمع العلاقات الموجودة بين تلك الأجزاء.
أم الطريقة التنازلية فهي عكس الأولى أي الانتقال من القاعدة الكلية إلى الأجزاء المنطوية تحتها. فمثلاً لإدراك موضوع ما أو نظرية تبدأ بفهم المفهوم الكلي دون الاهتمام بالأجزاء ثم بعد ذلك تبدأ بمعرفة الأجزاء واحدة تلو الأخرى ولمذاكرة كتاب ما مثلاً نقرأ الكتاب من أوله إلى آخره قراءة عابرة تهتم فيها بفهم الأفكار الرئيسية والعامة أولاً ثم في القراءة الثانية بفهم كل الجزئيات الداخلة تحت هذه الأفكار الكلية.
وهناك اختلاف بين المربين في تفضيل إحدى الطريقتين على الأخرى فمنهم من يختار الأولى ومنهم من يختار الثانية ومنهم من يختار الطريقة الأولى في موضوعات معينة ويختار الأخرى في موضوعات أخرى، وقد تكون المفاضلة على أساس القدرات لدى المتعلمين. فالأذكياء عندهم قدرة على إدراك الكليات أسعر من الأغبياء مثلاً..وقي ميدان الحفظ تفضل الأولى على الثانية.

ثالثاً: أهم قوانين تحصيل المعلومات:
هناك قوانين للتحصيل لا بد من مراعاتها وهذه القوانين بعضها خارجية وبعضها الآخر داخلية أما القوانين الخارجية فهي الآتية:
1.حفظ الكلمات مع فهم معانيها أسهل من حفظها من غير فهم معانيها.
2. التكرار الموزع لمعرفة الشيء أو حفظه أجدى من التكرار المتصل فمثلاً لفهم كتاب ما إذا قرأته مرات متعددة ولكنها في فترات منفصل متقاربة فهذه القراءة تساعد على التحصيل أكثر من قراءته المتكررة بنفس العدد في أوقات متصلة.
3. إذا كانت المدة المراد استذكارها أو القصيدة المراد حفظها طويلة فإن تقسيمها إلى أجزاء منطقية أنفع من استذكارها أو حفظها مرة واحدة.
4. يحب أن يستعيد الطالب ما ذكره بنفسه فإن كان يريد استعادة الأفكار التي مرت به فعليه استعادتها دون الرجوع إلى الكتاب إلا إذا اضطر إلى ذلك وإن كان يريد استعادة محفوظات فعليه أن يقوم بتسميع ذاتي.
5. اتخاذ هيئة معينة للمذاكرة نشاطه وقواه في التحصيل له دور كبير في عملية التحصيل وهو أن يجلس مستقيماً متهيئاً مركزاً كل جهده لقراءة الكتاب كقراءة رسالة وصلت إليه من حبيب طال غيابه وانقطعت أخباره وكان من قبل في انتظار دائم.
وأما القوانين الداخلية فهي كما يلي:
1. إذا كانت موضوعات الدراسة ذات صلة بالشخص فالتحصيل يكون أسرع وأكثر رسوخاً في ذهنه، فمثلاً إذا كان الشخص ميالاً إلى الدراسات التربوية وله قدرة خاصة لهذا النوع من العلم فإن فهمه لها وإدراكه لمسائلها يكون أسرع وأسهل من الشخص الذي لا صلة له بهذه الدراسات فإن تفاعل الإنسان مع المادة الدراسية يساعده على التحصيل بوجه عام.
2. وهناك أمر آخر وهو الذكاء الذي له دور أكبر في علمية التحصيل فالشخص الذكي يحصل المعلومات أسعر من الشخص الغبي.
3. وأخيراً حالة الشخص النفسية، فالإنسان الذي يعاني من الصراع الداخلي والاكتئاب النفسي والاضطراب العصبي يلاقي من الصعوبة في التحصيل أكثر من الإنسان المتزن الشخصية.

رابعاً: اتباع طريقة مقاومة النسيان:
النسيان من أهم المشاكل التي تعترض في طريق التحصيل وتحول دون رسوخ المعلومات في ذهن الإنسان. وما من أحد إلا ويعاني منه وإن تفاوت الناس فيه من حيث الكم والكيف ن ولهذا كال واحد منا يبحث عن طريقة مقاومة النسيان وقد بحث علماء سيكولوجية التعلم عن أسلم الطرق لمقاومته وتوصلوا إلى طريقة بعد التجارب العديدة التي قاموا بها للوصول إليها وفيما يلي نذكر النقط الهامة فيها:-
1. استخدام المعلومات عملياً من أهم أسباب النسيان، إذن فتكون مقاومته باستخدام هذه المعلومات التي يكتسبها الشخص.
2. وردود معلومات وخبرات جديدة متواصلة تؤثر على المعلومات والخبرات القديمة. وقد توصل إلى هذه الحقيقة العالم السيكولوجي ابنجهاوس وذلك بعد تجربة أجراها بين مجموعتين من الطلبة ن فكلف المجموعة الأولى بحفظ موضوع معين وبعد الحفظ مباشرة ذهب للنوم والراحة دون الاشتغال بشيء آخر وذهبت المجموعة الثانية بعد حفظ نفس الموضوع لتكسب معلومات جديدة أو لتقوم بعلم آخر. وبعد امتحان الفريقين وجد أن المجموعة الأولى لم تنس ما حفظت ونسيت الثانية: من هنا نجد أن إعطاء الفرصة للراحة بعد فترة من المذاكرة وعدم الانشغال بأشياء أخرى تشغل الذهن ــ يؤدي إلى ثبات المعلومات وعدم نسيانها. وكذلك إعادة الأفكار الهامة التي يراد تثبيتها في الذهن ــ عقب الانتهاء من المذاكرة ثم إعطاء فرصة الراحة بعد ذلك يؤدي إلى عدم نسيانها.
3. عدم المذاكرة في حالة الإزهاق والاضطرابات النفسية لأن هاتين الحالتين لا تساعدان على رسوخ المعلومات ولا على فهمها بالإضافة إلى ضخامة الجهد الذي يبذله الإنسان في هذه الحالة للفهم والتركيز. والإلحاح على المذاكرة في هذا الحالة والاستمرار فيها قد يؤدي إلى فقدان الحالة الطبيعية في الإنسان. ويؤثر على الأعصاب تأثيراً شديداً.
4. تكرار الموضوع المدروس في فترات متقاربة حتى يرسخ في الذهن وبعد ذلك من الممكن استرجاعه بسهولة في وقت الحاجة.
5. التركيز والفهم الجيد والتمييز بين الأفكار ومعرفة العلاقات بينها والاسترجاع الذاتي للمعلومات السابقة من أهم الوسائل لمقاومة النسيان.
6. الابتعاد عن ضوضاء الحياة العادية وثرثرتها ومشاكلها الكثيرة قدر الإمكان حتى يتفرغ الذهن للتفكير ويصفو عن المشاكل ويعمل في هدوء وسكينة.
7. العلاج المادي وقد قلنا سابقاً أ، النقص في إفراز بعض الغدد مثلا الغدد الدرقية يؤدي إلى كثرة النسيان ويمكن معالجتها طبياً وعن طريق أثر بعض الأغذية الخاصة التي ذكرناها في الفصل الأول.
8. مراجعة ما تعلمته في صباح اليوم التالي قبل الانشغال بأية معلومات جديدة. (1)

خامسا: طريقة مقاومة السأم والملل:
للسأم والملل من المذاكرة أسباب كثيرة وقد تعود إلى الدوافع أو الأهداف أو إلى أساليب المذاكرة أو الظروف أو عدم الرغبة في العلم أصلاً أو عدم الرغبة في العلم الذي يدرسه، وقد أشرنا إلى بعضها في الموضوعات السابقة.
أما من حيث الدوافع والأهداف فإن الشخص قد تدفعه إلى التعلم دوافع معينة أو تجذبه إليه أهداف. سواء كانت مادية أو معنوية حين تضعف هذه الدوافع أو تزول هذه الأهداف تتبدل الأمور أو يصعب الوصول إليها.
فإن هذه الأمور تؤثر حتماً في عملية التعلم لأنه يبني نشاطه العلمي عليها فهي الأساس وأي تغيير في الأساس يؤدي إلى تغيير ما أسس عليه.
وأما من حيث أساليب المذاكرة فإن هناك أساليب خاطئة في المذاكرة مثل القراءة بدون فهم أو القراءة في وسط الضوضاء أو في حالة انشغال الذهن الشديد غير إرادي بأشياء أخرى أو في حالة الاضطرابات النفسية الحادة بحيث لا تساعد على المذاكرة والتركيز.
وقد يكون سبب ذلك عدم ثقة الشخص بنفسه وبقدرته على الفهم والتحصيل فإن وجود كل هذه الأحوال قد يؤدي إلى السأم والملل من المذاكرة.
ولهذا كي يستطيع الإنسان إبعاد نفسه عن السأم والملل يجب أن يحدد أهدافه العلمية على أسس ثابتة ودراسة واعية. لا على نزوات أو رغبات طارئة بل على أسس ومبادئ يؤمن بها عن عقل وأدلة، لا على مجرد ميول ومصالح وقتيه، ويكون بعد ذلك صبوراً شجاعاً لتحقيق أهدافه ولا يعدل عنها لمجرد ظروف طارئة أو قاهرة تحول دونه ثم لا يقرأ إلا بالفهم كما ينبغي ألا يقرأ في الحالات التي لا تساعد على القراءة والفهم، هذا وتغيير موضوع المذاكرة بعد خمس أو ست ساعات يؤدي إلى النشاط و يقاوم الملل. فلو أنك عدت إلى مادة أخرى بعد القراءة ي مادة معينة فتجد النشاط في نفسك لقراءة هذا الكتاب أو ذاك الموضوع فالتنويع يؤدي إلى تجدد النشاط.
وينصح التربويون أن يكون الانتقال من الأصعب إلى الأسهل لأن السهل يخفف من التعب، كما ينصحون أن تكون فترة للراحة بعد كل ساعة وتحديد مقدار الراحة يرجع إلى المتعلم، لكن الأساس العلمي هو أن تزداد فترة الراحة كلما تزداد ساعات المذاكرة.

سادساً: طريقة تثبيت المعلومات:
ولتثبيت المعلومات طريقة وهي الفهم الجيد والمراجعة والمناقشة، أما الفهم الجيد فهو أساس العلم فبدون الفهم الجيد لا يمكن تكوين القدرة العلمية الصحيحة أو الروح العلمية.
وأما المراجعة فهي أن تعرض في نفسك ما ذكرته بعد القراءة مباشرة وفي هذه المراجعة تهتم بثلاث نواح:
الأولى: أن تستعرض أهم النقط أو الأفكار الرئيسية.
والثانية: أن تلاحظ الترتيب المنطقي بين هذه الأفكار.
والثالثة والأخيرة: أن تراجع على هذين الأساسين ما قرأته بعد الاستيقاظ من النوم في اليوم التالي قبل البدء بمذاكرة جديدة فإذا ذاكرت على هذا النحو ثلاث مرات تجد أن الموضوع أصبح مفهوماً واضحاً وراسخاً في ذاكرتك وتستطيع استرجاعه مرة أخرى في أي وقت شئت.
وأما المناقشة فهي أن تناقش المعلومات ثابتة في ذهنك تستطيع بكل سهولة متابعة الأفكار التالية على أساس السابقة.

سابعاً: طريقة تسهيل الاسترجاع:
إننا بقدر ما نحتاج إلى جمع المعلومات نحتاج أيضاً بنفس القدر إلى استرجاعها لأنه لا فائدة من معلوماتنا طالما لا نستطيع استرجاعها في الوقت الذي نحتاج إليها.
إذن فما هي قوانين الاسترجاع أو العوامل المساعدة له؟ هذه العوامل التي اتفق عليها علماء التربية نلخص أهمها في النقط الآتية:
1. المؤثرات الاجتماعية والمادية تساعد على الاسترجاع مثل إلقاء المحاضرات أو المناقشة مع الآخرين في موضوع ما يساعدان على استرجاعه فيما بعد، وكذلك التأثير المادي مثل رؤية صورة ما أثر ثباتاً من سماع وصفه فقط.
2. الاهتمام بموضوع ما أو مادة معينة من عوامل المساعدة على الاسترجاع وقدر اهتمام الإنسان بالمادة يجد السهولة في استرجاعها. ومن هنا نرى أن الأفكار والأحداث التي تلقى الاهتمام منا نجدها في أذهاننا دائماً ولا ننساها.
3. قانون التردد: فبقدر تردد الإنسان على فكرة معينة يجد السهولة لفي استرجاعها.
4. قانون الأولية: أي أن المعلومات التي يكتسبها الإنسان في بدء مذاكرته في كل يوم، وفي بداية قراءة مادة جديدة فهذه المعلومات أكثر ثباتاً من المعلومات اللاحقة بها ما عدا الأخيرة وبالتالي فإنها أسهل في الاسترجاع.
5. قانون الحداثة: أي أن أحدث المعلومات التي اكتسبها الإنسان في حياته وفي يومه فإنها أسهل في الاسترجاع من غيرها.
6. قانون الشدة: ويقصد بها الخبرات القوية ذات التأثير الشديد على الفرد إذا لقي من الصعوبة الشديدة في اكتسابها. (2)

ثامناً: طريقة مقاومة الفشل:
هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى الفشل في ميدان العلم لا بد من أن يعرفها الشخص حتى يستطيع مقاومة الفشل عن طريق تجنب هذه الأسباب ومعالجتها بطريقة من الطرق نذكرها في السطور القليلة الآتية:
1. قد يعود أسباب الفشل إلى نكسة في أحد الامتحانات فييأس الشخص من النجاح بعد ذلك وبالتالي ييأس من العلم ثم يتركه وينصرف عنه. وهذا يقع بكثرة نشاهده في واقع حياتنا من حين إلى آخر ويمكن مقاومة مثل هذا الفشل بالإرشاد وتبصير جوانب النقص في مذاكرته أو طريقة أدائه الامتحان وإن كان يعتقد أنه أتقن كل الإتقان القراءة والمذاكرة، وإن كان سب سقوطه لأمر قاهر كمرض أصابه أو عائق آخر حال دون أدائه الامتحان فإن هذا قد يصادف كل إنسان وليس من النطق أن ينصرف الإنسان عن العلم الذي هو حياته من أجل هذه الظروف القاهرة فإن زمام الأمور ليس بيد الإنسان دائماً حتى يستطيع أن يفعل كل شيء كما يريده وتجري الأمور حسب رغبته دائماً وأبداً.
2. وقد تعود أسباب الفشل: إلى عدم ثقة الشخص بنفسه على أنه يستطيع أن يتعلم كما يتعلم الناس وخوفه من الفشل واستهزاء الناس به وهذا السبب قد يعود إلى معاملة الوالدين أو الأساتذة أو غيرهم وهو صغير فيخوفونه من الإقدام على أي عمل اجتماعي أو مغامرة أو مسابقة موعزاً إياه بأنه لا يستطيع أن يقوم بأي عمل يماثل أعمال أقرانه ونتيجة لهذه المعاملة تتأثر الشخص وتضيع الثقة في نفسه بشعور أو بغير شعور ومن ثم لا يستطيع أن يقوم بعمل فيه نشاط وحيوية وشجاعة من شأنه أن يؤدي إلى النجاح أو حل مشكلة من المشكلات.
ويمكن معالجة مثل هذا السبب بإعادة الثقة في نفسه وتشجيعه على الإقدام على مذاكرة جدية. وأنه لا ضير على الإنسان إذا سقط أو فشل مرة أو مرتين ثم إثارة الشجاعة في نفسه بأنه ذكي وشجاع وما إلى ذلك من التشجيعات التي تزيل آثار المعاملة السابقة التي أدت إلى ضياع الثقة في نفسه هذا ويمكن أن يقوم الشخص نفسه بإرشاد نفسه بهذه الأمور فإن خير مرشد للإنسان العارف أن يرشد نفسه.
3. ومن أسباب الفشل: عدم ميل الطالب إلى دراسة معينة قد أرغم عليها إرغاماً وهذا يمكن معالجته إما بالتحول عن هذه الدراسات إلى الدراسات التي يميل إليها وينسجم معها. وأما إذا لم يستطع التحول فإنه يمكن أن يحبب الإنسان إلى نفسه أي علم من العلوم بطريقة من الطرق مثل إحصاء منافع هذا العلم التي تعود عليه فيما بعد ويصرف عقله عن الدراسات الأخرى ونسيانها.
4. وقد يعود سبب الفشل إلى العلاقات السيئة بين الشخص ومدرسته أو أساتذته أو أقرانه وهذا يمكن معالجته بإقامة العلاقات الطيبة بينه وبينهم أو بالتحول عن هذه المدرسة أو الكلية وانصرافه عن هؤلاء الناس إلى ناس آخرين وأصدقاء طيبين يشجعونه على الدراسة من جديد بنشاط فعال.
5. وأخيراً قد يعود سبب الفشل إلى ضعف العقل وهذا المرض قسمان قسم وراثي أو خلقي. وهذا لم يتفق العلماء على إمكان معالجته. والآخر ليس وراثياً لا خلقياً وإنما نتيجة حادثة من الحوادث أو نتيجة نقص بيولوجي أو نتيجة خطأ طريقة المذاكرة وقد ذكرناها في الفصل السابق أو يكون نتيجة اضطراب نفسي أو فسيولوجي وهذا القسم يمكن معالجته في مستشفيات خاصة يعالجه علماء النفس فيها.
كما يمكن معالجة بعض الأنواع من مرض ضعف العقل ببعض الأدوية.








[ توقيعيَ ][دايح بغدادي][بروفايليَ]
:59: احلا شي بالدنيا ولا شي :59:
:kicking::kicking::kicking::kicking:::kicking:

رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-22-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 2 )
" بغدادي واصل للقمر "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية :551
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : بغداد
عدد آلمشاركات : 7,326
عدد آلمواضيع : 475
عدد النقاط : 8086
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 1.56
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : كرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاككرار الحسناوي بغدادي طاك
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي My Facebook





مشكور حبي مصطفى على الموضوع القييم ولاتحرمنة من هل ابداعات








[ توقيعيَ ][كرار الحسناوي][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 08-23-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 3 )
" بغدادي طاك كلش "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية :4259
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : هولندا
عدد آلمشاركات : 2,114
عدد آلمواضيع : 260
عدد النقاط : 50
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.47
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : دايح بغدادي

تواصل معي





مشكور حبي كرار عاشت ايدك على الرد الجميل








[ توقيعيَ ][دايح بغدادي][بروفايليَ]
:59: احلا شي بالدنيا ولا شي :59:
:kicking::kicking::kicking::kicking:::kicking:

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل الطرق وأكثرها صحة لقص الشعر Mѓ.pЗгҒệĈt مكياج , عطور , تسريحات , اكسسورات , عناية , ميك اب , مواد تجميل 4 10-30-2013 02:38 PM
~×× || أفضل الطرق لوضع الماسكارا || ××~ мīss.ƒяēēмσи مكياج , عطور , تسريحات , اكسسورات , عناية , ميك اب , مواد تجميل 8 01-31-2013 04:59 PM
قيم / أفضل الطرق في تعاملك مع النظافة NoNa_Lovely عالم المرأه , اسرار البنات , نصائح سيدات , حواء 8 09-27-2009 07:34 AM
أفضل الطرق لعلاج حموضة المعده Valdes صحة , طب بديل , تغذية , اعشاب , رجيم و رشاقة , زيادة الوزن , نصائح طبية , علاجات 5 07-18-2008 11:40 AM
أفضل الطرق لتصبح شحاتا محترفا THE GLADIATOR شعر تحشيش , قصص تحشيشية , تحشيش عراقي , صور تحشيشية , تحشيش 2017 5 11-09-2007 08:40 AM


الساعة الآن 11:35 AM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193