العودة   منتديات بغدادي الحبيبه > |المنتديات البغداديه للصـــور | > صور السيارات

صور السيارات سيارات ، فيراري ، جارجر ، سيارات حديثة ، اجدد السيارات الحديثة 2017 ، سيارات رائعة ، سيارات سريعة ، سيارات رياضية ، دراجات هوائية ، دراجة نارية ، دراجات رياضية سريعة ، موتور سايكل ، بي ام ديبليو ، مارسدس ، ذا كير ام بي سي اكشن ،احلى السيارات 2017

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-29-2011   #1
ViP
الصورة الرمزية كـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ
 
كـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاككـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ بغدادي طاك كـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ غير متواجد حالياً




شلونكمـ احبـآبي

عالم السيارات
عالم مثابرهـ
عالم السرعة
عالم لا للقوة
عالم تحدي

عالم 2011




اليوم وضوع نادر جدا جدا

حصريا في منتديات العربيه كافه

ما هو التربو - وماهى أنواعه وماهى سلبياته وما هى فوائدة






استخدم التربو لاول مرة فى صناعة الطائرات الحربية فى الحروب العالمية و ذلك قبل استخدامه فى السيارات و كانت الفكرة منه طبعا هيا زيادة قوة الطائرات ايضا.
فكرة استخدام الشواحن التربينية فى صناعة السيارات ولدت فى اوروبا باستخدامها فى المحركات ذات الاداء العالى
(High performance) ذات الثمانية اسطوانات والتى خصصت لسيارات سباقات الفورميلا والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام الشواحن و كانت اول سيارة تجارية تستخدم التربو هى ساب900 و التى انتجت سنة 1978 م.


ماهوا التربو ؟

الشواحن التربينية (Turbo) هى اجهزة تساعد المحرك على حرق المزيد من الوقود و ذلك عن طريق ادخال المزيد من الهواء للمحرك
مع ضغطه يصورة اكبر حتى نزيد من نسبة اشتعال الوقود داخل غرفة الاحتراق.


فكرة عمله ..



يركب بالاجزاء الاتية:
1- فتحة ادخال الهواء للمحرك (Intake)
2- فتحة اخراج العادم (Exhaust)
3-فلتر الهواء و يفضل لو فلتر رياضى.يراعى عند تركيب التربو ان يوضع فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة المحرك عليه.
مميزاته و عيوبه:


الميزة و الهدف الاساسى من التربو

هو الحصول على المزيد من القوة الحصانية بنسبة قد تصل الى ضعفى او ثلاث اضعاف
القوة الاساسية فمحرك بقوة 300 حصان قد تصل قوته الى 900 او 1000 حصان وتختلف على حسب القطع المستخدمة
و لكن عيبه الاساسى يتمثل فى:

زيادة درجة الحرارة :طبعا ستزيد حرارة المحرك بشكل كبير نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك و هذه الزيادة ستؤدى الى تناقص العمر الافتراضى للمحرك ان لم ينفجر المحرك نتيجة لعدم تحمل البساتم لهذا الضغط و الحرارة.
و لكننا نستطيع التغلب على جميع عيوب التربو باستخدام القطع المناسبة.

بعض الطرق لحماية المحرك من الاثار السلبية للتربو :


اولا: للتغلب على مشاكل الحرارة:
1-تركيب رادياتير رياضى او اى رادياتبير ذ ات حجم اكبر.
2-تركيب مبرد داخلى للمحرك inter coller و لهو اهمية كبيرة لتقليل درجة الحرارة.
3-تركيب التربو فى ابعد مكان عن المحرك حتى لا تؤثر حرارة التربو على المحرك.
4-محاولة فتح فتحات تهوية فى غطاء المحرك و فى الاكصدام الامامى .
5- تركيب نظلم عادم رياضى ( (Exhaust system حتى يسبطيع تحمل ضغط العادم بصورة كبيرة لاته ان لم يغير سيؤدى ال زيادة حرارة المحرك بشكل كبير.

ثانيا: بالنسبة للبساتم:
عند زيادة الضغط داخل المحرك بنسبة معينة قد نحتاج الى تغيير بساتم المحرك ياخرى رياضية مصنوعة من مواد ذات قدرة كبيرة على التحمل الضغط و تسمى (Pressure Pistons).

ثالثا: التحكم فى الضغط:
من المميزات الاساسية للتربو اننا نستطيع التحكم فى فتحه و غلقه و ذلك بعكس ال Super charger
لانه ببساطه يعمل متوازيا مع المحرك فعندما تزيد عدد دورات المحرك فتلقائيا تزيد عدد دورات التربو بصورة اكبر و بنتج عن ذلك ضغط الهواء الى المحرك الذى تنتج عنه القوة الحصانية و نستطيع ايضا عن طريق جهاز يركب للتربو يسمى Boost controller من التحكم فى فتح و غلق التربو بطريقة افضل فنستطيع مثلا ان نبرمجه بان لا يفتح التربو الا عندما تصل عدد دورات المحرك الى 4000 دورة فى الدقيقة او 5000 دورة فى الدقيقة و هذه سيوفر جهدا كبيرا على المحرك فتسبيط ان تستخدم السيارة بصورة يومية و عملية بدون اى اجهاد على المحرك لانك ستسير بهدوء و لن تجعل محركك يصل الى عدد الدورات التى عندها سيفتح التربو
و بهذه الطريقة ستوفر جهد و ضغط كبير على محركك عن استخدامه بهذه الصورة.

احجام و انواع التربو:الشواحن التربينية ذات احجام و انواع مختلفة فلكل سيارة شاحن مخصص لها فنجد ان هناك شركات مخصصة لانتاج الشواحن و قطع التعديل لشركة هوندا فقط و هناك شركة متخصصة فى التيوتا فقط مثل TRD .
فالتربو المخصص للهوندا لن نستطيع ان نضعه فى فورد موستنج مثلا !!
و من اشهر الشركات فى انتاج التربو هى G READY, TRD و LINGENFILTER .

انواع التربو:

1- شاحن فردى (Single turbo) اى اننا نركب شاحن واحد فقط .

2- شاوحن تتابعية (Sequentiol turbo) اى اننا نركب شاحننين احدهما كبير (اساسى) و احدهما صغير يستخدم فى البداية لات سرعة دورانه ستكون اسرع بكثير من الكبير و القوة التى سنحصل عليها منه سنحصل عليه فى زمن اقل بكثير من الكبير.

3- Twin turbo و نستخدم فى هذه الطريقة شاحننين من نفس الحجمو فى هذه الطريقة سنحصل على ضغط اكبر من الطريقتين السابقتين



كيف يصمم شاحن الهواء ؟



كل عنفة من عنفات الشاحن تقاس بحجم كل قسم من أقسامها، وهما قسمان : القسم الساحب "inducer" والقسم الدافع "exducer" ، الحجم والشكل لكل قسم يحدد شكل جنيحات العنفة وبالتالي خواص الشاحن.

العنفة الضاغطة :



يمكنك مشاهدة القسم الساحب من العنفة الضاغطة عن طريق النظر إلى مدخل هواء الشاحن وهو يبدو كالمروحة ، وشفرات هذه المروحة تمتد إلى داخل الشاحن ليكبر حجمها ولتشكل القسم الدافع ، القسم الساحب من العنفة الضاغطة مسؤول عن شفط الهواء إلى داخل الشاحن ، أما القسم الدافع فيدفع الهواء عبر جنيحاته إلى خارج الشاحن . وبسبب مرور الهواء عبر الجنيحات أثناء خروجه يكتسب حركة دورانية كالزوبعة ، ولما كان الشاحن قريب جداً من مدخل الهواء الخاص بالمحرك في المحركات القديمة كان لابد من وضع شفرات مانعة لدوران الهواء عند مخرج الشاحن كي توقف هذه الحركة الدورانية والتي تؤثر سلباً على خصائص جريانه .

إن حجم العنفة الضاغطة يحدد الحد الأعظمي للضغط القادرة على توليده ، كما يحدد زمن جيشان التوربو ، وتحدد نوعية العنفة الضاغطة حسب حجم كل من قسميها، والقاعدة الأساسية هي أن يكون القسم الدافع أكبر من الساحب .


عنفة العادم :

تقسم عنفة العادم إلى قسمين أيضاً (الساحب والدافع) لكن بسبب مهمتها المعاكسة لمهمة العنفة الضاغطة فقد تم تبديل شكل ومكان القسمين .

يتم تصميم عنفة العادم للموازنة بين أمرين مهمين هما الإستفادة من قوة خروج غازات العادم قدر الإمكان ودون ممانعة خروج هذه الغازات أيضاً ، وهذين الأمرين يتأثران جداً بحجم حجرة العادم وعنفتها ، فكلما زاد حجم عنفة العادم استطاعت العنفة استغلال طاقة أكبر وتحويلها إلى حركة دورانية لمحورها، لكنها أيضاً بزيادة حجمها ستؤدي إلى إعاقة خروج غازات العادم مما يؤثر سلباً على أداء المحرك . وبشكل نموذجي يكون حجم القسم الساحب أكبر بقليل من حجم القسم الدافع في عنفة العادم ، ومعظم شركات التعديل تحافظ على الحجم الطبيعي لأقسام عنفة العادم لقلة أهميتها مقارنةً بأهمية عنفة الضاغط .

حجرات الشاحن :

تملك حجرات الشاحن سطح أملس من الداخل وتلتف بشكل أنبوبي حول العنفات لتقوم بتوزيع الهواء بشكل متساوي على كافة جنيحات هذه العنفات ، وقطر الأنبوب يضيق بشكل بسيط مع الاتجاه نحو عنقه مما يزيد من الضغط الناتج ، وفي المصطلحات الهندسية لشاحن الهواء تقاس حجرات الشحن بطول الأنبوب الدائري (A) والمسافة بين منتصف الأنبوب ومحور العنفة (R) ، هاتان القيمتان لا تعنيان الكثير للمستخدمين وغالباً تبقى القيمة R متقاربة في معظم حجرات شواحن الهواء ، لكن بتقسيم A على R نحصل على النسبة A/R والتي تحدد قياس وخواص حجرات الشاحن وكم من الضغط القادرة على توليده .

كلما قلت النسبة A/R في حجرة العادم ( إي طول أقصر للأنبوب الدائري = A) زادت سرعة دوران العنفة ، لكن مع ارتفاع دورات المحرك يؤدي قصر الأنبوب إلى رفع ضغط غازات العادم مما يزيد الضغط العكسي على المحرك فيؤدي إلى تراجع في الأداء ، وقيمة الضغط العكسي يجب أن لا تتجاوز نصف قيمة الضغط في حجرة الانفجار . فالنتيجة أنه بزيادة النسبة A/R يتحسن أداء المحرك عند الدورات العالية لكنه بالمقابل يخسر بعض القوة في الدورات المتوسطة ويعاني من زيادة في فترة الخمول ، أما بتصغير نسبة A/R يتحسن أداء المحرك عند الدورات المنخفضة والمتوسطة لكنه يعاني من قصور في الأداء عند الدورات المرتفعة .

وكنتيجة لما سبق يعتمد شاحن الهواء في تصميمه على الموازنة بين العوامل السابقة جميعاً .

التحكم بالضغط :

يتم التحكم بكمية الضغط المتولدة عن شاحن الهواء عن طريق جهاز آخر يدعى بوابة الهدر "Waste Gate" (الشكل 1) ، وهذه البوابة هي عبارة عن صمام كبير يتوضع على الشاحن بالقرب من مدخل غازات العادم ، وعند فتح هذا الصمام يحول جريان غازات العادم إلى المخرج مباشرةً بدلاً من المرور عبر العنفة . ويتم التحكم بحركة الصمام عن طريق جهاز دافع صغير ، ويتم الوصل بين الصمام والجهاز الدافع عبر ذراع يتراوح طولها بين 10 و 15 سم ، ويتصل الجهاز الدافع من الجهة الأخرى بمخرج الهواء المضغوط للشاحن وذلك عبر خرطوم رفيع (الشكل 2) ، فعند ارتفاع الضغط المتولد عن الشاحن يقوم الجهاز الدافع بفتح الصمام ، فينخفض الضغط ، فيعود جهاز الدافع ليغلق الصمام حتى يرتفع الضغط مرة أخرى ، وتتكرر هذه العملية بسرعة كبيرة فتحافظ على ضغط ثابت عند مخرج الهواء المضغوط وبذلك تكون مهمة التحكم بالضغط قد أنجزت


:naughty:تحياتي الكم اخوكم كاره الدنيا :naughty:

التوقيع:

  رد مع اقتباس


قديم 01-30-2011   #2
ViP
الصورة الرمزية إتش ツ
 
إتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاكإتش ツ بغدادي طاك إتش ツ غير متواجد حالياً

واااو موضوع يستحق القراءه
رائع جدآ ومعلومآتـ مفصله
لا عدمنا جهدك خيو
تقييمي لحضرتك


التوقيع:
كـأن طفلآ بات يهذي قبل ان ينـام
بأسم أمُهُ التي افاق منذُ عام
فـ لم يجدها .. !
ثُم حينْ لج في السـؤال
قالوا لـهُ : " بعد غدٍ تعود" .. لابد ان تعـود .. !
..
لك الله يـا عٍراق ..
  رد مع اقتباس


قديم 01-31-2011   #6
ViP
الصورة الرمزية مَلآئكيِـہ
 
مَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاكمَلآئكيِـہ بغدادي طاك مَلآئكيِـہ غير متواجد حالياً

شكرا الك
عالموضوع
الجميل جدا جدا
تسلم ايديك
تحياتي

التوقيع:
  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
همام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زكاة الفطر .. عنها وماهي ؟ جليـس القمـر. منتدى الدين الاسلامي 5 09-29-2008 01:36 AM
اجمل المواضيع عن المرأه وماهي ؟؟؟؟؟؟؟ علوـوـوش البغدادي خواطر , خواطر حب , خواطر حزينه , عذب الكلام , خواطر رومانسية 5 05-26-2008 02:57 AM
وماهي هذه الأنواع ؟ ( اعرف نوع جسمك ) الغريب الكرة الاوربية والعالمية 3 01-29-2008 11:33 AM
الترحيب ماهو ؟ وماهي فوائده ؟ oBeDa منتدى التواصل بين الأعضاء و الترحيب بالاعضاء الجدد 3 12-09-2007 09:12 PM


الساعة الآن 11:03 AM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193