تقرير عن أزهار الداودي - منتديات بغدادي الحبيبه
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

مجلة بغدادي
عدد مرات النقر : 235
عدد  مرات الظهور : 4,798,196
مول بغداد
عدد مرات النقر : 243
عدد  مرات الظهور : 4,797,793هذة حياتي
عدد مرات النقر : 178
عدد  مرات الظهور : 4,797,792


منتدى النباتات والزهور نباتات ، زهور ، ورود ، اجمل الورد ، تعليم زراعة النباتات ، وصفات للنباتات ، نباتات زينة ، نباتات حقلية ، نباتات جبلية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 06-28-2010 ] رقم المشاركة : ( 1 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية :57209
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : حبيبة كلبي الكراده
عدد آلمشاركات : 5,045
عدد آلمواضيع : 1286
عدد النقاط : 3305
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 2.93
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك

تابعني على

♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ غير متواجد حالياً





تقرير عن أزهار الداودي
اختصاص قسم البستنة مرحلة 3 و رابعة
نبتات الزينة




الداودي) الاراولة)
الاسم العلمي:chrysanthemum indicum
اسم العائلة :compositae
الموطن الاصلي : الصينواليابان
اول معرض اقيم للداودي في النرويج عام 1829.
يعد هذا النوع ونوع c. morifolium الاصل لجميع اشكال واصناف الداوديالتي تزرع في الحدائق في هذه الايام فمن سنوات سابقة زرعت في انجلترا وظهرت منهاطفرات كثيرة واجريت عليها عمليات التهجين المتكررة ونتج عنها ظهور مجموعة منالنباتات اطلق عليها c. hortorum والداودي من النباتات المنتشرة زراعتها في الحدائقويقوم بزراعتها وتربيتها الكثير من محبي الازهار ومربيها ويخصوها بعناية خاصة وذلكلما امتازت به ازهارها من جمال الشكل واللون .
وتعد ايضا من نباتاتالمعارض الممتازة ويتبارى الكثير في الاهتمام بتربيتها وخدمتها واستحداث اصنافجديدة منها ويمتاز النبات بأنه يزهر في فترة من السنة يقل فيها وجود ازهارا اخرىوذلك في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) وازهاره احد اهم ازهار القطف تجاريا .

وصف النبات

يعتبر الداودي منالنباتات المعمرة تجدد زراعته سنويا ويصل ارتفاعه الى حوالي متر واوراقه خضراء تميلالى اللون الفضي غير كاملة الحوافي . وقد يكون للنبات اكثر من ساق واحد تصل الىثلاثة او اربعة سيقان احيانا وفي بعض الحالات الى اكثر حسب نوعية التربة . اما شكلالاوراق فمركبة ومقسمة ومسننة تسننا حادا . اما الازهار فهي عبارة عن نورة تحملازهارا قرصية في مركزها وازهارها شعاعية ذات بتلات وهي التي تكسب النورة لون ازهارالداودي فهي مختلفة الاشكال والاحجام والالوان .

اصناف الداودي
تقسم الاصناف حسب قواعد التربية المختلفة والتحكم في الاضاءة forcing وكذلك بحسب احجامها والوانها منها :
* ازهار كبيرة الحجم : وتضم _
- كروية incurred : وتمتاز هذه الازهار بشكلها الكروي المنتظم والبتلات عريضة الاطراف ومستديرة ,ومندمجة فوق بعضها وتغطي قرص النورة تغطية تامة .

- زنجية hairy : وتشبه الكروية منها الا انها تنمو على السطح الخارجي للبتلات زوائد شعرية دقيقة .

- مفتوحة reflexed : ازهارها كروية لكنها ببتلات متهدلة فوق بعضها فلا تغطي قرصالنورة.

- عنكبوتية spidery : وتسمى ريشة feathery ففي هذه المجموعة تكون البتلاتانبوبية طويلة ورفيعة فلا تعطي الزهرة شكلا منتظما .
- يابانية Japanese : وهي مجموعة من اصنافالداودي لاتشترك في صفات معينة ولكن من الممكن اندماجها في المجموعات السابقة لتنوعاشكالها وبتلاتها...

* ازهار صغيرة الحجم :
يمكن تقسيمها الى مجموعات وهي :

-مفردة single : وهي ازهار لاتحتوي على بتلات اكثر مندورين وقد تكون الزهرة كبيرة او صغيرة .

-انيمون anemone : تمتاز عن المفردة باندماج القرص الوسطيوارتفاع مستواه عن مستوى البتلات .

-بومبونpompon : وهي ازهار صغيرة عديدةالبتلات تكاد لا تحتوي على قرص وسطي والبتلات صغيرة ومندمجة مع بعضها وشكل الزهرةاما كروي او قرصي .

الاهمية الاقتصادية
تعتبر ازهارالداودي من ازهار القطف ويكون موعد الازهار بداية الخريفالى وسط الشتاء . وفي هذا الوقت قد يرتفع سعر ازهار القطف ويكتسب الداودي اهميةخاصة بين ازهار القطف وفي كثير من الدول المتقدمة وتصدر الى بعض الدول الاخرىوتزداد اهمية الداودي في:

-موعد الازهار: هو الخريف حيث يقبل المشتري في هذاالوقت لشرائها. وذلك لقلة الازهار الاخرى في هذا الفصل مثل الورد والقرنفل وازهارالابصال.

-كبر حجمالازهار : يجعل من الممكن استعمال عدد قليل من ازهار الداوديلتزيين المزهريات الكبيرة . فبدلا من ان يشتري المواطن باقتين من الازهار الاخرىيكفيه نصف باقة من ازهار الداودي .

-طول عمر ازهار الداودي : قد يصل عمر الزهرة الىاسبوعين ا ا اعتني بها لك بتغيير الماء داخل المزهريات والحفاظ على درجات الحرارةالمناسبة في الغرفة.

-الوان واحجام الزهور : فلها الوان واحجام مختلفةوتقدم في المنايبات بصورة اكثر من الازهار الاخرى .

-كلفة انتاجالزهور : ان تربية ازهار الداودي داخل البيوت الزجاجية ومن منتصفالصيف الى وقت التزهير تكون اقل كلفة من تربية نباتات اخرى .

-سهولة النقل :يمكن نقل ازهار الداودي من مكان الى آخر بسهولة لغرض البيعز

-غزارة التزهير : من الممكن الحصول على عدد غير قليل من الازهار من نبات واحد

-ان مدة الخزن لهذه الازهار تتراوح مابين ( 5-10) ايام . فهذهالاسباب لها دور بارز من الناحية الاقتصادية لازهار الداودي .

تكاثر الداودي
يتكاثر الدودي بعدة طرقولكل طريقة خصائصها لغرض زيادة الانتاج والنوعية الجيدة . ومن اهم هذهالطرق:
- التكاثر بالبذور :
ان جميع اصناف الداودي المنتشرة زراعتها خليط من صفات الوراثية نتيجةلتعدد عمليات التهجين بين الانواع والاصناف المتباينة . استعملت البذور لتكاثرالداودي لغرض انتاج اصناف جديدة وهذه الطريقة قد تمتاز بصفات خاصة والطريقة الشائعةلتكاثر نبات الداودي هي العقل فمثلا ان الازهار الشعاعية في نورات الداودي عقيمةلذا يقتصر تكوين البذور من الازهار الفرعية المخصبة . ويعتقد الكثيرون بأن البذورالناتجة محليا تعطي نباتات ذات ازهار مفردة عديمة القيمة والسبب في ذلك يرجع الىتكوين البذور بالتلقيح الذاتي فيحدث انعزال في العوامل الوراثية للنباتات الناتجةوكثير منها يشبه الانواع البرية او الاصناف ذات صفات رديئة اما بذور الداودي التيانتجت بالتهجين بين اصناف معينة فهي تعطي نباتات متشابهه في تركيبها ا لوراثيللازهار المنتخبة . وعادة يجري التهجين صناعيا بأزالة المتك من الازهار القرمية قبلتفتحها وتغطى النورة باكياس من الورق الشفاف حتى تنضج المبيضات فتلقح المياسم بحبوباللقاح من الاب التهجن للتلقيح .

- التكاثر بالخلفات
هذه الطريقة مهمةاقتصاديا ومتبعة لاكثار اصناف الداودي المرغوب فيه.
الخلفة عبارة عن نمواتتخرج من تحت سطح التربة وتسمى بالعقلة الجذرية ويجب ان يكون مصدر تلك العقل منمصادر متخصصة في تربية نباتات الداودي حتى تكون خالية من الامراض . تؤخذ الخلفات مننباتات قوية النمو الخضري ذات ازهار كبيرة الحجم صفاتها تمثل صفات النوع واهمالاختيار النباتات يؤدي الى ظهور نباتات ضعيفة النمو والى صغر حجم الازهار في السنواتالتالية . وللحصول على العقل الجيدة يقرط الساق جيداللازهار في شهر 12 فوق سطحالارض ببضعة سنتمترات لازالة كافة النموات الخضرية ويوضع في مكان دافئ اي داخلالبيوت الزجاجية وفي هذا الوقت تكون النباتات ساكنة ويكون النمو قليلا ولكن بازديادالحرارة ودرجة كثافة الضوء يعود النمو وتبدأ العقل الجذرية ( الخلفات ) في الظهور . ولزيادة الانتاج والفوائد الكثيرة من النبات الواحد تنظم درجة الحرارة وخاصة فيالليل الى 15 مئوية وفي حالة قصر النهار يجب استعمال الضوء الاصطناعي للنباتات حتىيمنع تكوين البراعم الزهرية. وبعد الحصول على العقل الجذرية تزرع في الاوعية المعدةاو في الارض مباشرة على ان يكون المسافة بين عقلة واخرى من 10-15 سم حسب نوعيةالعقلة . وبعد 15-21 يوما تخرج الجذور . وللحصول على الجذور بسرعة تغمر العقل فيمحاليل التجذير مثل (سيرادكس) وتؤخذ الخلفة بطول 7-10 سم وتوضع في الرمل او مخلوطالرمل والبيتوس ويجب ملاحظة المسافات بين الخلفة والاخرى نظرا لنمو الفطرياتوالامراض البكتيرية وكذلك حركة الهواء كما ان درجة الحرارة تكون بين 18-12 مئويةوهي درجة مناسبة لسرعة تكوين الجذور .

- التكاثر بالعقل
- تؤخذ العقلة من نباتات قوية وسليمة من الامراض والعقلة يجب ان تكونبطول 7-12 سم ويكون عدد وريقاتها مابين 5-8 . ان موعد العقلة يكون شهر 12 -5 . وبالنسبة لنباتات الداودي كلما كان الموعد مبكرا يمكن الحصول على نباتات اقوى .امامن الناحية الانتاجية فتحصل على اكبر عدد من العقل وتزرع داخل الاوعية الكبيرةبأعداد تناسب قطر الاوعية . وبعد تكوين الجذور تنقل الى اوعية اخرى حسب النوعيىالانتاجية . وقد يحدث طفرة جسمية SOMATIC MUTATION في برعم طرفي عند الازهار الىنورة تختلف من حيث اللون او الشكل عن النبات الاصلي . ولاكثار هذه لطفرة نفصل الساقوالعقل حيث تحتوي كل منها على سلامية ورقة واحدة اي عقلة خضرية وهذه تحتاج الى درجةرطوبة مرتفعة حرارة منتظمة لاتتوفر الا داخل البيوت الزجاجية لاكثار نباتات الدوديبواسطة العقلة

عمليات الزراعة والظروف البيئية لنباتات الدودي لغرضالحصول على ازهار القطف

- التربةوالتسميد
انسب التربة لزراعة الداودي هي التربة الصفراء جيدة الصرف الغنية فيالمواد الغذائية وخاصة البيتموس وتستعمل ايضا التربة المخلوطة من الطمى . والسمادالحيواني المتحلل بنسبة 3: 1 .
ويكون ph 5/5-5/6 ومنالمستحسن تعقيم التربة بالبخار لقتل اي فطر ينمو داخل الارض ويضرالنبات.
ولقتل الحشائش والبكتريا الضارة كذلك يجب تسميد نباتات الداودي علىفترات متفاوتة بالسماد الكيمياوي المركب (npk) ..
اضافة السماد الكيمياويعلى فترات اثناء موسم النمو ضروري جدا لان السقي المستمر يسبب ضياع كثير من الآزوتفي التربة . ويفضل ان تكون التربة رطبة عند وضع السماد السائل والا يلامس السمادالمجموع الخضري حتى لايحرق انسجة الاوراق.

-زراعة نباتاتالداودي
يزرع الدودي داخل البيوت الزجاجية في الارض مباشرةوداخل الواح للحصو على انتاج ازهار القطف ويكون الموعد حسب المناخ لتلك الدولة. فمثلا في العراق تفضل زراعته في الشهر الرابع والخامس وللحصول على ازهار صغيرةالحجم تزرع في السنادين وتباع مباشرة .. وتزرع النباتات داخل احواض بمقدار 7-10نبات لكل متر مربع واحد وبعد وصول النبات الى ارتفاع 20 سم توضع الشبكات علىالاحواض للحصول على ازهار كبيرة وسيقان طويلة .

- السقي
تحتاج نباتات الداودي الى السقي بكثرة وخاصة في فصلالصيف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة فترش الاوراق بين فترة واخرى بالماء اثناءالليل وقد تعطش النباتات احيانا في المناطق المعتدلة الحرارة وذلك لتمتد جذورها الىاعماق التربة . ان اوراق الداودي غضة تفقد الماء في عملية النتح بكميات كبيرة فتظهراعراض نقص الماء كأصفرار الاوراق الوسطية على الساق ثم سقوطها. ان عملية السقيلنباتات الداودي داخل الاحواض ضرورية كل بضعة ايام والسقي يكون غزيرا لرفع نسبةالرطوبة في الجو وفي ايام الصيف يجب ان تغسل اوراق النباتات مرتين او اكثر يومياوالغرض من ذلك هو ازالة الاتربة العالقة بها ونظرا لشدة الحلرارة في فصل الصيف يجبزراعة الداودي لغرض الانتاج داخل البيوت الزجاجية على ان تصبغ سطوح البيوت الزجاجيةبمادة بياء لتخفيف شدة ضوء الشمس ولانخفاض الحرارة ومنع نقص وفقدان الماء اثناءعملية النتح ومن المستحسن ان تختبر التربة لمعرفة حاجتها الى الماء والكمية التيتحتاجها .

- الحرارة والضوء
يعتبر الداودي من نباتاتالنهار القصير حيث يزهر في الخريف بالرغم من ان براعم الزهرية تتكون في شهر آب والىاواخر شهر ايلول .وتحتاج نباتات الام الى (4-6 ) درجات حرارة ولمدة (4-6 ) اسابيعحتى تتمكن من النمو بصورة جيدة والحصول عل اعقلة لغرض التكاثر . وكن من الناحيةالانتاجية داخل ابيوت الزجاجية ولغرض الحصو على الازهار يعتمد كليا على مراحل النموالمختلفة كما مبين ذلك في ادناه :

درجات الحرارة في مراحلالنمو المختلفة لنبات الداودي :

مراحل النمو درجاتالحرارة
-نبات الام 10 مئوي
-العقلة 16 مئوي -20 مئوي
النباتات الصغيرة المزروعة 19-21مئوي

داخل السنادين او في الاحواض
- النباتات في الاحواض 15-18 مئوي
تكوين البراعم الزهرية 13مئوي

اما الضوء فيعتبر عاملا مهما للحصول على الازهار لان نباتات الداوديهي من نباتات النهار القصير .. وهذا يعني قدرة النبات على تكوين براعم زهرية ونموهايكون عندما يكون النهار قصيرا. ويمكن الحصول على نهار قصير . حتى في اوقات السنةالتي فيها النهار طويلا وذلك بتغطية النباتات بقماش اسود او بنوع منالبلاستك.لاينفذ من خلاله الضوء من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الساعة الثامنةمن صباح اليوم التالي . ان عملية تغطية النباتات تستمر حتى يصبح قطر البراعمالمتكونة من 1-2 سم ةلا تغطى بالقماش الاسود الى الاسفل الاحواض وذلك لتبقى التهويةصحية ولاترفع درجات الحرارة عن اللازم .والكثافة الضوئية على النباتات في هذهالحالة هي (6-11) واط لكل متر مربع من النباتات المزروعة ويكون ارتفاع المصابيحبمقدار مترين .. من ناحية اخرى فمن الممكن تأخير الازهار وذلك بتعريض النباتات الىفترة ضوئية طويلة او الى نهار طويل وكما انه يعتبر من نباتات النهار القصير فانه مننباتات الليل الطويل فعملية الاضاءة لبعض الوقت اثناء فترة الليل تؤدي الى تأخيرالازهار وتكون اكثر تاثيرا عما لو تمت عملية الاضاءة عند ابتداء او انتهاء فترةالنهار الطبيعي وهذا يرجع الى قطع فترة الظلام الطويلة ..

انتاج ازهار القطف المختلفة للداودي
لغرض انتاج ازهار القطف تزرع الشلات داخل الاحواض في البيوت الزجاجيةوذلك بوضع شبكات ودعامات مختلفة على النباتات للحصول على النوعية الجيدة من حيث قطرالزهرة وطول الساق . ومن الواجب مراعاة المسافات المختلفة للزراعة حسب نوعية انتاجالازهار وحسب المواسم المختلفة ايضا فكثير من الدول الاوروبية المتقدمة في هذاالمضمار تعمل باستمرار لتطوير وتحسين نوعية هذه الازهار من حيث انواعها واحجامهاواشكالها لانها بحاجة ماسة لانتاجها وعلى مدار السنة . ولتحقيق ذلك تتبع الخطواتالتالية :

*انتاج الازهار الكبيرة
تسمى اصناف الداود ذاتالازهار الكبيرة بأصنا ف التربية والتهجين .COMMERCIAL وفيها يربى على النبات اربعاو خمس ازهار كبيرة الحجم وذلك بقرط القمة النامية للساق بعد زراعته في الاحواض اوفي السنادين ذات الاحجام الكبيرة .عندما يصل ارتفاع النبات الى 10-15 سم فوق سطحالارض. والغرض من ازالة القمة النامية تشجيع نمو البراعم الجانبية وبعد ذلك ينتخب 4-5 فروع منتظمة التوزيع وتوضع عليها عدة شبكات حسب طول ساق الزهرة او توضع دعاماتاذا ارتفع الساق الزهري اكثر وتقطف الازهار عندما يصل ارتفاع الساق من 70-100 سموقطر الزهرة من 10- 15 سم او اكثر وتكون الزهرة منفردة .

* انتاج ازهار متوسطة الحجم


لغرض انتاج ازهار متوسطةالحجم تتبع نفس الخطوات السابقة ولكن ينتخب من الفروع الجانبية اكبر عدد صالح منهاثم يعاد قرطها او قرط اطرافها عندما يصل طول النبات الى 15 سم . ثم تكرر عمليةالقرط وتوضع الشبكات على النبات ويكون على طول الساق الواحد اكثر من زهرة .وتعرفهذه الاصناف . SPRAY CHRYSANTHEMUM.
  • انتاج الازهارالصغيرة
  • لغرض الحصولعلى ازهار صغيرة الحجم تزرع الشتلات داخل السنادين الصغيرة وتتبع مع بعض الاصنافوتتخذ شكلاا كرويا وتحمل اكبر عدد من الازهار وتعرف POT CHRYSANTHEMUM . ,ويكونالقرط عادة في شهر ايلول عندما يبدأ النبات في تكوين البراعم ويودي عادة في تشرينالثاني وكانون الاول اي الشهر الحادي عشر والثاني عشر من السنة ..
قطف ازهار الداودي
تقطف الازهار عندما يكتملنمو الازهار الفرعية وتتخذ شكل النورة الزهرية شكلها الكامل وبعض الاصناف التيتتساقط بتلاتها بسرعة بعد النضج من الاحسن قطع السيقان عندما تكون الازهار خضراءنوعا حتى يمكن لها الوصول الى المستهلك سواء في البلاد او خارجها وبحالة جيدة بعدان تمر على العمليات الكثيرة المتداولة ..
وتوجد ايضا اصناف اخرىيفضل قطفها عندماتكونالزهرة الوسطية متفتحة والازهار المحيطة بها نامية نموا كافياومن المستحسن ان تكون السيقان عند مكان القطع لينة حيث الانسجة الخشبية الصلبةللساق لايمكن ان تمتص الماء بسهولة ويختلف طول الساق حسب الازهار الكبيرة والمتوسطةوالصغيرة . فمثلا اذا كانت الازهار كبيرة يجب ان يكون طول الساق مابين 70-100سموالمتوسطة من 60-70 سم اما طول الازهار الصغيرة فحسب نوعيتها وكميتها وعادةيكون طولالساق 20-40 سم وهذا يستمر بالتدريج ومن الممكن ايضا تخزين الازهارجافة وفي درجةحرارة3-5 مئوية وفي هذه الحالة يجب عدم وضعها في الماء حيث يؤدي ذلك الى ذبولها . ولغرض الشحن يجب الا يتجاوز عدد الازهار في الحزمة الواحدة على 7-12 زهرة اما لغرضالبيع المباشر يجب ان يكون عدد الازهار الكبيرة من3-5 زهرة فقط ومتوسطة الحجم من 7-9 زهرة .

امراض الداودي
الصدأ : RUST
المسبب : الفطر PUCCINIA
نترات يوريدية قصيرةلامعة على الاوراق تنفجر وتخرج منها الجراثيم اليوريدية على هيءة مسحوق بني وعادةتتكون نهاية الموسم نترات ثيلينية سوداء وعند اشتداد الاصابة يضعف النبات وتصبحالازهار ضعيفة .

المقاومة
- زراعة اصنافمقاومة
- -زيادة المسفة بين النباتات لزيادة التهوية وتقليل الرطوبة حولها .
- الاعتدال في التسميد النتراتي والسقي .
- جرف بقايا الداودي بعد انتهاء التزهير
- رش النباتات باكبريت او بمادة فرمان .

الذبول WILT
السبب : FUSARIUM SPP
الاعراض :
- ذبول او اصفرار الاوراقالسفلى للنبات ثم يمتد الى الاعلى
- تكون الاجزاء السفلىسوداء اللون كما تتلون الاوعية الخشبية باللون البني .
- موت جذور النباتات ثم موتها كاملة .
المقاومة
-ازالة النباتات المصابة وحرقها
-استعمال العقل الطرفيةفي الزراعة حيث تكون خالية من الاصابة لان الفطر لاينمو بسرعة نمو النبات
-نظرا لزيادة الانتاج يجب زراعة اصناف مقاومة .

الامراض الفايروسية VIRUS DISEASES
اصفرار لون الازهار
المسبب فيروس ينتقل عن طريق المن واعراض المرض اصفرار الازهار كلهااو بعضها او جزء منها لمقاومة هذا المرض يجب حرق النباتات المصابة ومكافحة حشرةالمن .

امراض النيماتودا NEMATODA DISEASES
-تعقد الجذور
- نيماتودا اوراق الداودي APHELENCHOIDS RITZEMOBOS
تصيب عادة البراعم والقممالنامية والانسجة الخارجية للسيقان وتنتشر عادة في فصل الشتاء عندما تكون البراعمساكنة .
الاعراض
-ظهور بقع بنية على سطحالورقة السفلي ثم تصبح سوداء
-تزداد البقع فتشملالورقة كلها ثم تموت وتسقط .
-تترك اليرقات والاوراقالميتة وفي حالة وجود ماء يمكن ان تهاجم منطقة التاج او القمة النامية او البرعموتسبب تلفها بشدة وكذلك يمكن لليرقات الانتقال من مكان الى آخر .

المقاومة
استعمال عقل طرفية ووضعالعقل قبل الزراعة بالماء الساخن لمدة خمس دقائق بدرجة 50 مئوية .
ومن الامراض الاخرى
-تعفنالعقل ومسببها فطريات عديدة منها :
RHIZOCTONIA ( CORTIUM) SOLANI
FUSARIUM SPP
PYTHIUM SP
-التبقع الستوري والمسبب هو الفطر SEPTORIA
- البياض الدقيقي POWDERY MILDEW
المسبب هو الفطر FRYSIPHE CICHORACEARUM







<>خاص بالسجن الثقافي<>







[ توقيع ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]

من تصميمي



حي الله الملكيين والملوك


للمراسلة

mohammed_kasim2006@yahoo.com
او
mohammed_alkarrady2010@yahoo.com


التعديل الأخير تم بواسطة ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ ; 06-28-2010 الساعة 07:04 PM
رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-28-2010 ] رقم المشاركة : ( 2 )
" بغدادي واصل للقمر "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jun 2008
رقم العضوية :19125
آعجب بي : 3
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : كَن كَـ } آلمطٍر { أينٍمـآ وقَع نَقعْ « ●•
عدد آلمشاركات : 24,700
عدد آلمواضيع : 1351
عدد النقاط : 77213
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 11.07
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : غـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاكغـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد بغدادي طاك

تابعني على

غـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد غير متواجد حالياً




يعطيك ربي الف عافيه ياورده ع الموضوع الرائع


دومك مميز ومبدع بكل ماتقدمه


لاتحرمنا من جديدك الراقي


احترامي الك







[ توقيع غـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]



فديتك يااغلى اخت وصديقهـ هديهـ راائعه جدآآ



تسلملي ياامبدع هديهـ مميزه منك

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-28-2010 ] رقم المشاركة : ( 3 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية :57209
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : حبيبة كلبي الكراده
عدد آلمشاركات : 5,045
عدد آلمواضيع : 1286
عدد النقاط : 3305
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 2.93
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك

تابعني على

♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ غير متواجد حالياً




الف هلا وغلا بيج اختي غرور الورد

منورة الموضوع بطلتج يالغالية

ربي لا يحرمني من طلتج عيوني

تحياتي الج وردة







[ توقيع ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]

من تصميمي



حي الله الملكيين والملوك


للمراسلة

mohammed_kasim2006@yahoo.com
او
mohammed_alkarrady2010@yahoo.com

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-28-2010 ] رقم المشاركة : ( 4 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2009
رقم العضوية :43077
آعجب بي : 5
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : BAGHDAD
عدد آلمشاركات : 22,121
عدد آلمواضيع : 1263
عدد النقاط : 50463
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 12.03
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : "SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك

تابعني على

"SILENT HUNTER" غير متواجد حالياً




دومك مبدع ابو جاسم الورده
لاتحرمنا روعة مواضيعك
تحياتي







[ توقيع "SILENT HUNTER" ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]
عـــــــام دراســـــــي جديـــــــد





رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-28-2010 ] رقم المشاركة : ( 5 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية :57209
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : حبيبة كلبي الكراده
عدد آلمشاركات : 5,045
عدد آلمواضيع : 1286
عدد النقاط : 3305
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 2.93
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ بغدادي طاك

تابعني على

♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ غير متواجد حالياً




حبيب كلبي صياد انت المبدع وربي

مشكور الف مرة على هذا المرور العطر حبي

ربي لا يحرمني طلتك يالغالي

تحياتي الك حبي







[ توقيع ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫ ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]

من تصميمي



حي الله الملكيين والملوك


للمراسلة

mohammed_kasim2006@yahoo.com
او
mohammed_alkarrady2010@yahoo.com

رد مع اقتباس
كُتب : [ 06-29-2010 ] رقم المشاركة : ( 6 )
مرشحة للآشراف


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية :4348
آعجب بي : 1468
آعجبت به : 2123
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة :
عدد آلمشاركات : 69,894
عدد آلمواضيع : 7435
رصيدك البنكي : 6000
عدد النقاط : 13801069
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 27.17
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : نور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاكنور العراقيه بغدادي طاك
المزاج

تابعني على

نور العراقيه غير متواجد حالياً




يخبل يخبل يخبل الداودي ذكرتني بحديقتنا الي بالعراق

مشكور محمد دومك مميز







[ توقيع نور العراقيه ][الملف الشخصي][أضفني كصديـق]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد الكرادي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(أظهر الكل الأعضاء الذين قاموا بمشاهدة هذا الموضوع : 17
! سٌــٍـٍـيــٍـٍـد أٌلأٌمــٍـٍـنٌــٍـٍـيــٍـٍـأٌت !, şάяỏήά, ♫♪مــےحــــےمـــےــــد ▓ الكــےـــ®اديے♪♫, "SILENT HUNTER", ملائكيه, arasahmed, ayid71, الداعية إلى الله, انين الذكريات, بيسكو, سماره, شمس كركوك, سحر قطينة, غـ,ـرـ,ـوـ,ـر الـ,ـوـ,ـرد, ـألـ.ـمهـ.ـنـ.ــدس ـآلـ.ـح.ــــز.ـيـ.ــن, نور العراقيه, وكيح العراق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزهار الليلك قمر-بغداد منتدى النباتات والزهور 18 09-28-2009 08:46 PM
أنواع أزهار الهيدرانيا ... علوان حميد منتدى النباتات والزهور 13 09-27-2009 05:09 PM
الداودي (الاراولة) .... علوان حميد منتدى النباتات والزهور 8 09-27-2009 04:40 PM
أزهار اثناء المطر layla52 صور منوعه 9 06-27-2009 06:27 PM
أزهار الجلوكسينا Gloxinias ملوكهـ البغداديهـ منتدى النباتات والزهور 10 11-27-2008 07:18 PM


الساعة الآن 06:43 AM



SEO by vBSEO 3.6.1

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194