التاريخ والبحوث العلميه والثقافيه والشخصيات تاريخ دول ، تاريخ شعوب ،تاريخ شخصيات ، علماء وفلاسفه ،علوم ،تجارب ،افكار، تقارير 2017

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 03-05-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
كبار الشخصيات


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Apr 2009
رقم العضوية :36702
آعجب بي : 73
آعجبت به : 6
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : Another World In my Dreams
عدد آلمشاركات : 26,148
عدد آلمواضيع : 1358
عدد النقاط : 443406
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 7.13
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : دلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاك

تواصل معي



الاندلس ..الفردوس المفقود --الجزءالتاني-




الاندلس ..الفردوس المفقود --الجزءالتاني-


الحياة الثقافية في الأندلس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اسهم بيت الحكمة البغدادي في رفد الحركة الثقافية في الاندلس ودعمها وتشجيعها وتزويدها بالعلماء والعلوم والمؤلفات وحثها على الترجمة والتأليف، بفضل الروابط والاتصالات الثقافية بين الحاضرتين بغداد وقرطبة، اذ تتلمذ عدد كبير من طلبة الاندلس في مدارس بغداد والكوفة وواسط والبصرة وغيرها من المدن العراقية . ويعود الفضل الكبير في نقل الحضارة العراقية الى الاندلس للامير عبد الرحمن الثاني (الاوسط) وحكم الاعوام 206-238 هـ وعاصر انشاء بيت الحكمة في عهد الخليفة العباسي المامون 198 – 218 هـ ، ويؤكد المستشرق الفرنسي ليفي بروفنسال بان الامير هو الذي اعطى مملكة قرطبة النظام العباسي . فاهتم الامير بارسال وزيره القاضي عباس بن ناصح الجزيري الى العراق للحصول على الكتب القديمة ، فاتاه للاندلس بكتاب ( السندهند ) وهو اقدم الكتب التي ترجمت الى العربية في الحساب والاعداد الهندسية .

كما ان النظام القرطبي يقتفي اثر النظام العباسي في الثقافة ، وتكوين بلاط الامير كان يدل على تقليده لخلفاء بغداد .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ويؤكد المؤرخ الاندلسي احمد الرازي أن أهل الاندلس كانوا يستقبلون باعجاب او في الاقل باحترام كل مكان ياتي من بغداد ، ونتيجة الحوادث السياسية في بغداد دخلت الى الاندلس الكتب الفريدة والجواهر الثمينة كعقد الثعبان للاميرة زبيدة والاقمشة الغالية ، وقد خاطر كبار التجار لايصال النفائس والنوادر الى قرطبة لثرائها ، وولع امراؤها بالمجوهرات والمصنفات ، ويؤكد لنا ذلك حضور الفنان العراقي زرياب من بلاط الخليفة هارون الرشيد الى بلاط قرطبة في عصر الامير عبد الرحمن الثاني ونقل معه معالم حضارة عراقية في الفن و الادب وتقاليد اجتماعية واذواق حضارية اسهمت في نقلة حضارية سريعة في الاندلس .

اصبح المسجد الجامع في قرطبة الذي يحتوي في اروقته من الفن المعماري العراقي يزين جدرانه وسقوفه الخط الكوفي، اكبر اكاديمية في العالم تنافس بيت الحكمة البغدادي، و تخرجت فيه كوادر علمية خدمت الثقافة العربية الاسلامية .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يروي ابن حزم القرطبي في حكاية عابرة ان علماء قرطبة واصلوا جهود علماء ( بيت الحكمة ) ، وقد تشوق ابن حزم لزيارة بغداد فوصفها في قوله ( بغداد حاضرة الدنيا و معدن كل فضيلة و المحلة التي سبق اهلها الى حمل الوّية المعارف والتدقيق في تصريف العلوم..) ، اكد المستشرق الاسباني اميليو كاريثه كومث في مقالته عن بغداد بالاسبانية ما كان للحضارة البغدادية من نفوذ طاغ على مدن اسبانيا التي لم تكن الا صورا للمدينة المشرقية .

كما اظهر المستشرق الاسباني اسين بلاثيوس تاثر الفكر الفلسفي الاندلسي بالثقافة العراقية و غيرها .

وكان لوصول ابي علي البغدادي القالي ومؤلفاته العديدة الى الاندلس في عصر الخلافة ، و قدوم الاديب صاعد البغدادي صاحب كتاب ( الفصوص ) دليل على اسهامات بيت الحكمة في النهضة في بلاد الاندلس .

ظهرت تطورات حضارية في عهد الخليفة الحكم المستنصر بالله بفضل حرصه واهتمامه بالحركة الثقافية ،إذ حصل على كتاب ( الاغاني ) لابي الفرج الاصبهاني بمبلغ الف دينار قبل ظهوره من اسواق بغداد ، كما بنى مكتبة خاصة بالقصر كانت تحتوي على 400 الف مجلد للفهارس وتحتوي على امهات المصادر في مختلف العلوم ، وظهرت طبقة من الاطباء المرموقين امثال الزهراوي اكبر جراح في العالم آنذاك، وتتلمذ عدد من الاطباء في بغداد منهم ابناء يونس بن احمد الحراني ، وهما احمد واخوه عمر ، وعملا مذخرا لصناعة الادوية في قرطبة على غرار ما شاهدوه في بغداد و البصرة ، وذلك في مدينة الزهراء .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اعجب الرحالة ابن حوقل البغدادي وكتابه ( صورة الارض ) بما شاهده من حضارة متطورة في قرطبة التي يسميها بغداد الثانية، كما زار الرحالة الاندلسي ابن جبير البلنسي (ت 614 هـ ) بغداد و اعجب بمعالمها الحضارية ، وزار بغداد ايضا عدد كبير من العلماء والادباء و الفقهاء منهم الحميدي الميورقي، وابو الوليد الباجي ، وابو علي الصدفي ، والطرطوشي ( ابي رندقة ) ، وابن سعيد المغربي ، وابو بكر بن العربي الاشبيلي وغيرهم .

وظهرت من الاندلس عوائل علمية كما هو الحال في بغداد ، واختصت بالعلوم والاداب منهم:

بنو عاصم الثقفي ، وبنو شريف الحسني واصلهم من سبتة واستقروا في غرناطة ، وبنو مخلد في قرطبة ، وبنو عاصم في غرناطة ، وبنو سماك في مالقة وغرناطة ، وبنو عطية في غرناطة ، والتقى علماء الاندلس وفهاؤها وادباؤها باساتذة و معلمي

( بيت الحكمة ) وطلبته واخذوا عنهم و تتلمذوا عليهم وعادوا الى الاندلس و هم يحملون الثقافة البغدادية و المؤلفات و التقاليد .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وتاثر حاكم قشتالة وليون الملك الاسباني الفونسو العاشرAlfonso العالم بالثقافة المشرقية و اسس مدرسة للترجمة في طليطلة بعد سقوطها عام 478هـ على يد ملك قشتالة الفونسو السادس، وذلك على غرار اسلوب ( بيت الحكمة ) برنامجها اذ اصبحت طليطلة تنافس بغداد في حركة الترجمة، واستمرت زهاء قرن كامل، كما ظهرت طبقة من المترجمين وترجمت مؤلفات العرب في الطب والفلك والنجوم والرياضيات والفلسفة ومن المترجمين الاسقف ريموند، ويوحنا الاشبيلي، والشماس ماركوس الذي ترجم معاني القرآن الكريم، وهرمانوس المانوسي وترجم شروح ابن رشد على ارسطو، كما زار طليطلة مترجمون كثيرون منهم برونيتولابين اوفده ملك روما، وجيرار الكريموني الايطالي الذي ترجم رسالة الصبيان للرانزي، كما ترجمت رسائل اخوان الصفا في الجغرافية والفلسفة و كتاب ( التصريف ) للزهراوي . وترجم اكثر من 70 مؤلفا عربيا في الاندلس، كما وصل غروستست من اكسفورد بانكلترا .

شغف الملك الفونسو العاشر بالثقافة العربية وولع بالفن والادب والترجمة ودون موسوعة كبيرة تحتوي على لوحات مصورة من التراث العربي احتوت على 427 لوحة منها (51) لوحة عن المسلمين وتراثهم، يلاحظ على بعض اللوحات التاثر العراقي من رسوم للفنان الواسطي ولوحات من مقامات الحريري ومعالم الحياة المشرقية ومجالسها الادبية، ويبدو ان الرسامين كانوا من المشرق والاندلس .

ومن المترجمين من العربية الى اللاتينية ناثان المئوي وسليمان بن يوسف وجيوفاني دي كابوا ، وترجم اصطفيان ( الاقربازين ) لابن الجزار، كما ترجم ارمنجو ارجوزة ابن سينا وشروحها لابن رشد القرطبي وترجم ادلر الباثي الانكليزي فهارس المجريطي في الفلك والرياضيات ، كما ترجم الراهب الاسباني سرفيتوس نظريات ابن النفيس في الدورة الدموية، وترجم ابن عزرا اليهودي من العربية الى العبرية مؤلفات البيروني . واشتغلت اسرة طبون في ترجمة العربية الى العبرية اعجابا بالتراث العربي الاسلامي واهتماما واستفادة منه لخدمة البشرية.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع..........








[ توقيعيَ ][دلـــــع][بروفايليَ]






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آنامل مـــلكة الذوق ...» ڜمۅڂ ـالـۼـڸـآ ≈

رد مع اقتباس
كُتب : [ 03-05-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 2 )
كبار الشخصيات


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Apr 2009
رقم العضوية :36702
آعجب بي : 73
آعجبت به : 6
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : Another World In my Dreams
عدد آلمشاركات : 26,148
عدد آلمواضيع : 1358
عدد النقاط : 443406
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 7.13
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : دلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاكدلـــــع بغدادي طاك

تواصل معي







الدور العلمي للأندلس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حديثه طويل ومتشعب ومادته غزيرة نجدها فيما تبقى لدينا من تراث أندلسي، ولا سيما كتب التراجم والفهارس والرسائل التي تناولت موضع فضائل أهل الأندلس، مثل رسالة "أبي محمد بن حزم " (ت 456 هـ) إلى "الحسن بن الربيب القيرواني "، ورسالة " أبي الوليد الشقندي"(ت 639هـ) إلى "يحيى بن المعلم الطنجي " ورسالة "لسان الدين بن الخطيب " (ت 776 هـ) في مفاخرات " مالقة "وسلا "، ورسائل علي بن سعيد المغربي " (ت 685 هـ) التي أوردها "أحمد المقري " (ت 1041 هـ) في موسوعته نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب.

ولقد أنجبت الأندلس عدد أ كبيراً من العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والمؤرخين والأطباء وغيرهم، ممن أثروا الحركة الفكرية بمؤلفاتهم، ووصلوا إلى العقل الأوروبي وأثروا فيه.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وما أسرده هنا من أسماء إن هو إلا قليل من كثير وحصاة من ثبير كما يقولون :

فهناك الفقيه " أبو محمد على بن حزم القرطبي " (ت 456 هـ/1063 م) الذي تظهر أصالته واعتزازه بنفسه ووطنه في كتاباته التي سبقت عصرنا. نذكر منها كتاب تطوق الحمامة في الألفة والآلاف " الذي يتناول فيه صفة الحب ومعانيه وأسابه وأعراضه. فنجده يعرض عن ذكر ما كتبه الأقدمون من أشعار الغزل وبكاء الأطلال والدمن ويسلك طريقاً مستقلاً يبين نضجه وأصالته.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقد اهتم الأوروبيون بهذا الكتاب واعتبروه أول دراسة نفسية تحليلية لعاطفة الحب والمحبين، وترجموه إلى لغات عديدة. أما كتابه "الفصل في الملل والأهواء والنحل "، فهو عبارة عن دراسة نقدية للأديان والمذاهب والفرق الدينية المختلفة، ومقارنة بعضها بالبعض الآخر ويلاحظ أن هذا النوع من الدراسة، وهو التاريخ المقارن للأديان، لم يوجد في أوروبا إلا في القرن الماضي، وهذا يرينا أصالة هذا الكتاب واسهامه في الحضارة الإنسانية.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وما يقال عن "ابن بحزم " يقال أيضاً عن معاصره وصديقه "أبي مروان بن حيان القرطبي " (ت 469 هـ077 1 م) الذي يعتبر أعظم مؤرخ أنجبته أسبانيا الإسلامية والمسيحية في العصر الوسيط. فلقد ثبت من الأخبار التي أوردها في كتابيه "المقتبس " والمتين "، أنه ، على دراية واسعة ومعرفة دقيقة بكل ما يتعلق بتاريخ الأندلس وتاريخ الممالك الأسبانية المسيحية، بل وأيضا بعض جوانب من التاريخ الفرنسي فيما وراء جبال البرتات.

والواقع أن كتابات " ابن حيان " بالنسبة للباحثين الحديثين هي بمثابة خزانة علمية لهذا التراث الأسباني العربي بمختلف صوره وأشكاله، ولا يمكن لأي باحث أن يستغني عن قراءتها والرجوع إليها.

ومن أبناء" قرطبة "أيضاً الجراح الشهر"أبو القاسم خلف الزهراوي ،(ت 403 هـ/1013م) الذي ينسب إلى منية الزهراء في ضواحي غرب "قرطبة" وقد اشتهر في أوروبا بأسم (ABULCASIS ) " ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف "، موسوعة طبية مزودة برسوم الآلات الجراحية. ويعتبر "الزهراوي " بهذا العمل أول من جعل الجراحة علماً مستقلاً بذاته، وقائماً على أساس من العلم بالتشريح. وقد ترجم هذا الكتاب من قديم إلى اللاتينية والعبرية، كما نشر في " حيدر أباد" بالهند. كذلك أنجبت "اشبيلية" أسرة " بني زهر" التي كانت لها شهرة وزعامة ومؤلفات في عالم الطب على عهد المرابطين والموحدين، حتى صار اسم "ابن زهر" علماً معروفاً في الأوساط العلمية الأوروبية باسم AVENZOA .



ميدان الفلسفة ...

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما في ميدان الفلسفة فحسبنا أن نذكر "أبا الوليد محمد بن رشد القرطبي"(ت 595 هـ/ 1198 م) الذي اشتهر بشروحه لكتب أرسطو وصارت فلسفته تدرس في جامعات أوروبا مثل جامعة " باريس "، وجامعة " بادوا " PADOVA " في إيطاليا. وقد بلغ من حب الأوروبيين لشروحه أن تخيلوا أرسطو بعمامة كما يقولون، وذلك لأن كتاباته امتازت بالعمق في التحليل والقوة في الشرح والأمانة في الترجمة. وقد أطلقوا عليه اسم المعلم الأكبر ويسمونه AVERROES وقد وضعه الشاعر الإيطالي دانتي في ملحمته الشعرية"الكوميديا الإلهية" في منطقة اللمبو LIMBOبين الفردوس والجحيم أي ما يقابل الأعراف في الإسلام، ووضع معه "ابن سينا" و "صلاح الدين " من المشرق، لأنهم من فضلاء الناس وتقديراً لأعمالهم. ولقد ترجم "ميخائيل سكوت " أعمال "ابن رشد" إلى اللاتينية في مدرسة "، طليطلة سنة 1330 م " فكان أول من أدخل فلسفة " ابن رشد" إلى أوروبا.


ميدان الشعر ....

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفى مجال الشعر الشعبي نذكر الشاعر الضرير "مقدم بن معافى القبري "(ت 399 هـ/912 م) نسبة إلى بلدة "قبرة" من أعمال "قرطبة". وهـو الذي ابتكر فن الموشحات الذي يعتبر ثورة في الشعر العربي وحركة من حركات التجديد التي حررته من قواعد العروض. وبالمثل يقال بالنسبة للشاعر "أبي بكر محمد بن قزمان القرطبي " (ت 507 هـ/1114 م) الذي ابتكر فن الأزجال، وصار يتغنى به في الأسواق بمساعدة بعض الآلات وجوقة من المنشدين. ويلاحظ أن الموشحة والزجل فن شعري واحد مع فارق أساسي هو أن الموشحة عربية صميمه ما عدا الجزء الأخير منها وهو الخرجة باللغة الأسبانية أو العامية الأندلسية. أما لغة الأزجال فهي كلها باللغة العامية الدارجة الجارية على ألسنة عامة الناس تتخللها كلمات وعبارات من عجمية أهل الأندلس. ويلاحظ أن هذه الأغنية الشعبية الأذدلسية ذات الخرجة الأوروبية وما تطور عنها من زجل بعد ذلك، لم تؤثر في الشعر العربي فحسب بل أثرت أيضاً في الشعر الأوربي الذي أخذ في الظهور في جنوب أوروبا في أواخر القرن الخامس الهجري (11م)، وكان ينشده المغنون الجوالون المعروفون باسم التروبادور TROUBADURES في جنوب فرنسا، والخوجلارس JUGLARESفي شمال أسبانيا. كذلك يقال أن الأغاني التي كان ينشدها الأسبان في أعياد الميلاد باسم ( VILLANCICO) هي زجل أندلسي.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ونختم هذه النخبة القليلة من العلماء الأندلسيين باسم الوزير العالم الغرناطي "لسان الدين بن الخطيب "(ت 776 هـ/1374 م) الذي امتدت كتاباته ومواعظه ونصائحه إلى ملوك عصره من المسلمين والمسيحيين فكان لها تأثير كبير عليهم، وكثيراً ما استجابوا لها، فنجحت بذلك معظم أهدافه السياسية. وحسبنا أن نشير إلى النصائح التي أرسلها إلى ملك " قشتالة " بدرو الأول، والتي أوردها باللغة الإسبانية المؤرخ الإسباني المعاصر، " لويت دي أيالا " في مدونته عن تاريخ ملوك "قشتالة".

ويضيف المؤرخ الإسباني القديم "استبان جاريباي)، في مدونته مختصر تاريخ ممالك أسبانيا "أن القيم الأخلاقية التي اتسمت بها مواعظ هـذا المسلم ابن الخطيب تفوق في قيمتها ما كتبه سينكا وغيره من فلاسفة الرواقيين الأقدمين ".

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اتمنى موضوعي اليوم قد راق لكم

تحياتي من بغداد اليكم ....








[ توقيعيَ ][دلـــــع][بروفايليَ]






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آنامل مـــلكة الذوق ...» ڜمۅڂ ـالـۼـڸـآ ≈

رد مع اقتباس
كُتب : [ 03-05-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 3 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jul 2009
رقم العضوية :43077
آعجب بي : 6
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : iraq
عدد آلمشاركات : 22,110
عدد آلمواضيع : 1263
عدد النقاط : 50463
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 6.21
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : "SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك"SILENT HUNTER" بغدادي طاك
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي





معلومات استمتعنا فيها عاشت ايدج دلع
%%
موضوع قمة في الروعة
%%
لاتحرمينا رقة ابداعج
%%
تحياتي وتقييمي
%%
5stars








[ توقيعيَ ]["SILENT HUNTER"][بروفايليَ]
عـــــــام دراســـــــي جديـــــــد






التعديل الأخير تم بواسطة "SILENT HUNTER" ; 03-05-2010 الساعة 07:35 PM سبب آخر: ?::
رد مع اقتباس
كُتب : [ 03-06-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 4 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية :57308
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
العمر : 32
مكان الاقامة : بـــــغــداد
عدد آلمشاركات : 3,147
عدد آلمواضيع : 155
عدد النقاط : 8433
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.91
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : عاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاكعاشق عيون بغداد بغدادي طاك

تواصل معي





عاشت ايدج دلع ....

موضوع مميز ...

دوم التآااااااااااااااااالق والابداع

تحياتي








[ توقيعيَ ][عاشق عيون بغداد][بروفايليَ]
تصبحون على وطن أجمل

Busy With Study

عذراً على عدم تواجدي
بسبب الدراسة

رد مع اقتباس
كُتب : [ 03-06-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 5 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jun 2009
رقم العضوية :39483
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : Baghdad
عدد آلمشاركات : 5,733
عدد آلمواضيع : 354
عدد النقاط : 10543
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 1.59
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : علــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاكعلــــaLmــــيُ بغدادي طاك

تواصل معي





دلع

موضوع جميل ومعلومات مفيده

دوم هلأبداع انشاء الله

تحياااااااتي واحتراااااااامي








[ توقيعيَ ][علــــaLmــــيُ][بروفايليَ]

أرد امشي للعباس واشكيله الهموم
وطلب طلــــب محتاج مانفترك يوم





aLm




اغــآر إعليك حتى من الحياطين
وأموت إعليك يالكلك نـــــــزاكه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مسلم بعقيدتي علماني بتفكيري حر بطبعي

رد مع اقتباس
كُتب : [ 03-06-2010 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 6 )
" كبار الشخصيات "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Apr 2008
رقم العضوية :14139
آعجب بي : 379
آعجبت به : 530
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : الفلوجة
عدد آلمشاركات : 18,311
عدد آلمواضيع : 675
عدد النقاط : 180492
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 4.54
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : جليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاكجليـس القمـر. بغدادي طاك
المزاج
sMs

آللهم أرزقنآ حلو آلحيآة ، وخير آلعطآء ، وسعة آلرزق ، ولبآس آلعآفية ، وحسن آلخآتمة

MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي





لانكِ مبدعة
لانكِ لم تطيلي علينا الانتظار
اشكركِ من صميم قلبي
تالقتي بالجرء الاول والثاني
تقرير في قمة المتعة والابداع
ومن يقرأ الحرف الاول لن يخرج حتى يكمل الى الحرف الاخير


عزائنا في الاندلس ان اجدادنا تركو لنا مجداً لن يزول
رغم كل المحاولات التي بذلت في سبيل محو الاثر الاسلامي هناك
فانها ما زلات موجودة حتى يومنا هذا.

اجمل تحياتي








[ توقيعيَ ][جليـس القمـر.][بروفايليَ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شّےـكےـرآ جَےـزِّيّےـلَٱ {خٌےـيّےـآآآلَ)

[من مواضيعي]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دلع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفردوس المفقود ღღعاشقة بغدادღღ منتدى بغدادي العام 5 08-07-2010 12:08 PM
@@ صور مذبحة الاندلس @@ حاتم الصالحي منتدى الصور والفيديو 3 04-28-2009 12:40 AM
سلسلة تاريخ الاندلس المفقود كاملة للشيخ (( طارق سويدان)) شموسه الاماراتيه افلام عربية 13 04-23-2009 08:18 PM
....((((اسبانيا الاندلس سابقا)))).... şάяỏήά صور منوعه 9 06-12-2008 12:07 PM
تحرير الاندلس ـالخـنـجـرـالذهـبـي منتدى بغدادي العام 4 08-25-2007 01:31 PM


الساعة الآن 01:58 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193