1. youtube
  2. rss

العودة   منتديات بغدادي الحبيبه > |المنتديات البغداديه للصـــور | > صور العراق الحبيب

صور العراق الحبيب مكتبة متكاملة من صور العراق محدثة بشكل مستمر لجميع المحافظات العراقية وايضا لجميع الاثار والاماكن المقدسة , صور عراقية 2017،صور اماكن عراقيه قديمه ،صور العراق سابقا،صور العراق حالياً ،العراق 2017

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-15-2007   #1
" بغدادي وكــح كلش "
الصورة الرمزية mohammed_x5
 
mohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسيmohammed_x5 بغدادي ماسي mohammed_x5 غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر MSN إلى mohammed_x5 إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mohammed_x5

أبرز ما تميزت به المنائر البغدادية، عن مثيلاتها في البلاد العربية، هو استعمال الخزف الملون (القاشاني) في تكسية سطوحها، وقد أكسبها هذا المظهر الزخرفي الدائم الملون، وجوداً حياً يتناسب والبيئة المناخية الجافة من ناحية، وينسجم وطبيعة النور المتوهج صيفاً. وهذا يعني أن البنّاء والفنان العراقي، توصلا لإحياء مادة الطين وتهذيبها وإخراجها بشكل ينافس أصلب المواد الطبيعية الجميلة. ويدخل في إطار هذا الفن الجميل عنصر الخط العربي الذي يؤلف الشكل الأمثل لاعتناق الكلمة القرآنية المجيدة.

يقول المهندس المعماري الدكتور خالد السلطاني: هناك لون آخر من ألوان الفن التزييني في العمارة البغدادية، هو فن بناء الآجر المقرنص. وهذا الأسلوب الإنشائي لا يزال يشكل العنصر البارز في العمارة العباسية، كالقصر العباسي، ومئذنة مسجد الخلفاء. ونجد انها تحمل معاني إنشائية لا تقف عند حد الزخرفة التكسيبية الظاهرة، بل تتعداها إلى ما يمكن احتسابه في جملة الابداعات المعمارية التي ظلت تحتفظ بخصائص فنية جمالية. بجانب تحقيقها للوظائف الإنشائية الصرفة. فقد ساعدت المقرنصات على إحداث التدرج من سطح إلى آخر، وهي تحتاج إلى دقة ومهارة وصبر لتحقيق ارفع المستويات الجمالية لمادة الآجر. وان مقارنة سطحية لطرز وأساليب العمارة الخاصة بالمنائر الإسلامية توصلنا إلى حقيقة واضحة، وهي استقلال الأسلوب البغدادي في بناء هذا الرمز الديني، وتميزه عن أي طراز آخر في البلاد العربية. وسنأخذ عدداً من المنائر البغدادية القديمة كمثال لفن العمارة البغدادية.

1) منارة جامع الخلفاء أوضح المهندس الدكتور السلطاني أن منارة جامع الخلفاء، هي إحدى المآذن التاريخية والمتميزة بعمارتها، وهي الأثر المعماري الوحيد الباقي من دار الخلافة العباسية ومساجدها، وقد بنيت هذه المنارة قبل أكثر من 720 سنة، وهي من الآجر فقط، وتبدو النقوش المحيطة بالسطح الدائري بأشكالها المعينية البسيطة، كما لو كانت قد صففت لتبرز من خلال الظلال المتباينة في الخط الآجري.



وتعتبر هذه المنارة أعلى وأضخم منارة في بغداد آنذاك، وهي الوحيدة التي يمكن الصعود إليها ورؤية بغداد من الأعالي، وكان ارتفاعها الشامخ 35 متراً، يعبر عن جلال الخلافة وهيبتها. وقد بنيت أيام بناء قصر الخلافة (القصر الحسني)، الذي نزل فيه احمد المعتضد باللّه، وهو الخليفة العباسي السادس عشر. وقد بنيت المنارة بعد الجامع الملحق بها بمائة عام، وهدمها المغول على يد هولاكو، هي والجامع وأعيد بناؤها، لكن بعد أن صلى الناس التراويح وخرجوا، سقطت وانهارت، ثم اعيد بناؤها للمرة الأخيرة، وذلك في عهد الوالي العثماني سليمان الكبير.

والمنارة لها بابان وسلّمان، أي أن فيها هيكلين، وذلك بهدف تقويتها خوفا من سقوطها. وسعة قطر المنارة ساعدت على إقامة الحوض على مساند آجرية بسيطة، حيث يتسع الحوض لمائة شخص، ويبلغ محيطها 224 مترا. ولعل تميز هذه المنارة عن بقية المنائر العراقية، هو خلوّها من الحجر (القاشاني) الملون، فقد بنيت من الآجر فقط، وعملت فيها المقرنصات والزخارف والكتابات البارزة، وهي الدليل الواضح على مهارة البناء العراقي في تطويع مادة الآجر واستعماله في الزخرفة والنقوش.

2) منارة مسجد قمرية أما عن منارة مسجد قمرية، فيقول الشيخ جلال الحنفي، إن منارة هذا المسجد المعروف بمسجد قمرية، تطل على نهر دجلة في الضفة الغربية، وقد شيد هذا الجامع سنة 626هـ الموافق 1828م في عهد الخليفة المستنصر بالله، ولم تبق منه إلا منارته الحالية. ومن خصائص هذه المنارة البغدادية، الاختلاف الواضح في نسب كتلتها الاسطوانية عما هو مألوف من رشاقة المنائر البغدادية ذات الاتجاه العمودي الشامخ.



وأضاف الشيخ الحنفي أن موقع الجامع والمنارة على نهر دجلة، يعتبران نموذجا حيا لطراز المساجد الإسلامية التي بنيت أواخر العصر العباسي. وقال: لعل ظاهرة قصر هذه المنارة بالنسبة لقطر البرج تعود إلى كونها أكثر تخصصاً في أداء مهمة المنارة، وأن شعور المعمار بهذه الحقيقة دعاه إلى أن يجعل منها قاعدة للأذان وليس نصباً فنياً ومعمارياً. وتبدو النقوش المحيطة بالسطح الدائري بأشكالها المعينية البسيطة، كما لو كانت قد حققت لتبرز من خلال الظلال المتباينة في النمط الآجري. ويلاحظ المتأمل أن سعة قطر المنارة ساعدت على إقامة الحوض على مساند آجرية بسيطة تتضاءل بجانبها أهمية المقرنص المألوف في شكل المنائر البغدادية المتأخرة.




3) زمردة خاتون من الأمثلة المعمارية الفريدة الباقية من العصور العباسية المتأخرة وتناوله بالرسم معظم الرحالة والباحثين ومعظم الدراسات التاريخية لفن العمارة الإسلامية، ما يسمى عند المعماريين البغداديين بـ (الميل)، كقبة الشيخ عمر السهروردي، ويحدثنا عنها الدكتور عماد عبد السلام قائلا: من الجوامع القديمة في بغداد، جامع الشيخ عمر السهروردي العالم المتصوف المتوفى سنة 622هـ. وقد بنيت قبته على الطراز السلجوقي. وتشير الدراسات إلى أن النزوع إلى هذه القباب المخروطية لم يكن دافعه دينياً محضاً، إنما كان دافعه التجاوب مع عوامل الطبيعة والبيئة السائدة في بلاد وادي الرافدين. فندرة الخشب والمعدن، لعبت الدور الأساسي في استنباط أسلوب جديد للبناء يواجه هذا النقص.



نتشر هذا النوع من العمارة في العراق، خلال المدة الواقعة بين النصف الثاني من القرن الخامس الهجري والقرن السابع. والقباب المخروطية أنواع، منها المقرنصة من الداخل والخارج، وهناك المخروط من الداخل والمقرنص من الخارج، أو المقرنص من الخارج وعلى شكل قبة نصف دائرية من الداخل. مثل قبر زمردة خاتون، أو الست زبيدة، حيث ان أول من أطلق عليها هذا الاسم الرحالة الدنماركي كارستن نيور عام 1766، وهي تضم قبر الست زبيدة بنت جعفر المنصور زوجة الرشيد وأم الأمين.

وورد تاريخ البناء عام 266هـ، في بناء قبر السيدة زمردة خاتون زوجة المستضيء باللّه. ويتألف البناء من غرفة مثمنة من الداخل والخارج ويبلغ ارتفاعها 8.30 متر، وجدرانها سميكة تزيد في أسفلها على ثلاثة أمتار، وفيها سلم يقود إلى السطح، وهناك حنايا في البناء الخارجي بعقود مدببة مطولة لا تغور كثيراً، وعددها اثنان في كل ضلع، خالية بواطنها من التكليلات الزخرفية، ويعلوها صف من الأشكال المستطيلة المنخفضة قليلا عن مستوى الجدار، لغرض التزيين.

4) الروضة الكاظمية هنا تختلف المسألة بشكل واضح، فالجامع مكون من قبتين وأربع مآذن كبيرة وأربع أخرى صغيرة. تضم الروضة الكاظمية قبر الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد، وتقوم على القبرين قبتان ذهبيتان تحف بهما أربع مآذن مطلية بالذهب إلى حد الحوض المصنوع من الآجر والقاشاني، بزخارف جميلة ومقرنصات كبقية المنائر البغدادية، وهي مزينة بأبدع النقوش.



ويحدثنا عنها عبد الوهاب عبد الرزاق من وزارة الأوقاف العراقية قائلا: عندما استولى الشاه اسماعيل الصفوي على العراق سنة 914هـ نقض المشهد والقبة وأعاد بناءهما على وضع بديع، وغشيت الجدران بالذهب الخالص داخلاً وخارجاً، وعلقت النفائس والتحف. وكان ذلك في سادس شهر ربيع الثاني سنة 926هـ، ولما استرد العراق السلطان العادل سليم، جاء بنفسه إلى بغداد وذلك سنة 941هـ، فأمر حينئذ بإكمال تلك العمارة، وأنشأ حولها جامعاً عظيماً تقام فيه الجمع والجماعات. وبنى منارة في الركن الذي بين الشرق والشمال، وهي أول منارة شيدت هناك وتحتها باب الدرج الأسفل.



5) منارة جامع 14 رمضان ويعتبر هذا الجامع من أفخم وأضخم الجوامع في بغداد الحديثة، أنشئ عام 1940، ثم توقف العمل فيه حتى قيام ثورة 14 يوليو (تموز) 1958، وأكمل بناؤه عام 1959، وهو طراز بنائي خاص. في الركن الشمالي من الرواق تقوم منارة الجامع، وهي منارة ضخمة يبلغ ارتفاعها 40 مترا، ذات حوضين تحيط بهما نقوش جميلة من القاشاني، إضافة إلى أقواس صغيرة كنقوش نجدها فوق الحوض الأول. وألوانها تعتمد على الأزرق والأبيض من القاشاني في نقوش وزخارف رائعة وجميلة قلّ مثيلها.

6) منارة جامع أم الطبول يحدثنا عبد الرزاق عن جامع أم الطبول قائلا: يقع الجامع في حي أم الطبول بجانب الكرخ من بغداد، وهو جامع واسع وضخم وتحيط به الحدائق، بني على طراز جامع صلاح الدين في القاهرة. ويتزين بالرخام الأبيض. وتقوم فوق الباب الرئيسي للحرم منارتان طويلتان ذات طراز بديع في البناء، وهو طراز مصري، طول كل منارة 40 مترا، بحوضين، وتتمتع بنقوش من المرمر والحجر الجميل، لكنها ذات طابع مصري. و هذه صورة للجامع



7) منارة جامع بنية وهذا الجامع من الجوامع الحديثة التي بنيت في بغداد، ويقع في جانب الكرخ من بغداد ويبلغ طول منارة هذا الجامع 55 مترا، ولها حوض يرتفع عن الأرض 40 مترا، والمنارة منقوشة بالقاشاني باللونين الأبيض والأزرق، والحوض يمتاز بشكله الغريب غير المألوف، وإضافة إلى وجود النقوش القاشانية هناك الكتابات الكوفية والنقوش المغربية البديعة. و هذه صورة للجامع



هذه المنائر المتميزة في بغداد، هي جزء يسير جدا من مدينة المآذن والقباب، التي تزخر بكل ما هو رائع في الفن المعماري العربي ـ الإسلامي


التوقيع:
]


عـــراقي من مـولـدي حتى مــمــاتــي
  رد مع اقتباس


قديم 06-16-2007   #2
" بغدادي ذهبي "
الصورة الرمزية بغداد الحبيبة
 
بغداد الحبيبة بغدادي نشط بغداد الحبيبة غير متواجد حالياً

عاشت ايدك عالموضوع الحلو والمعلومات الحلوه

التوقيع: [
CENTER]وأأأنـــت ويـــاي ألــــــك أأشتــــاك تـــ خ يـــل لـــو تـــفاركــــني :heart_eyes:

يمـــكن عنــــي مـــن تغــــيب حتـــى النفـــس يخـــنكنــــــي
:heart_eyes:[/CENTER]
  رد مع اقتباس


قديم 06-16-2007   #3
" بغدادي صاعد سوكه "
الصورة الرمزية love music
 
love music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسيlove music بغدادي ماسي love music غير متواجد حالياً

عاشت ايدك يا وردة على هذا الموضوع الرائع وخلينة نشوف منك بعد
اتقبل مروري

التوقيع:








  رد مع اقتباس


قديم 06-21-2007   #4
" بغدادي عصبي "
الصورة الرمزية Abo0oDY
 
Abo0oDY Abo0oDY غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر ICQ إلى Abo0oDY إرسال رسالة عبر AIM إلى Abo0oDY إرسال رسالة عبر MSN إلى Abo0oDY إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Abo0oDY إرسال رسالة عبر Skype إلى Abo0oDY

عاشت ايدك حبي

التوقيع:
اسف على الانقطاع الطويل
ولله الظروف اقوه
من عندي
  رد مع اقتباس


قديم 08-07-2007   #5
" بغدادي طاك "
الصورة الرمزية علاوي المحبوب
 
علاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسيعلاوي المحبوب بغدادي ماسي علاوي المحبوب غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاوي المحبوب

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
وووووووووووووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووووووووووووو
وووووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووووووو
ووووووووووووووووو
وووووووووووووو
ووووووووووو
ووووووووو
ووووووو
ووووو
وووو
ووو
وو
و
ر

التوقيع: علاوي المحبوب هع
  رد مع اقتباس


قديم 08-10-2007   #6
“ كبار الشخصيات "
الصورة الرمزية Mr.Abo0ody
 
Mr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاكMr.Abo0ody بغدادي طاك Mr.Abo0ody غير متواجد حالياً
إرسال رسالة عبر AIM إلى Mr.Abo0ody إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr.Abo0ody إرسال رسالة عبر Skype إلى Mr.Abo0ody

عااااااشت ايدك حوووووووووووب

التوقيع:
  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور جوامع المانيا مُـغرمـة بالـفَراشـات منتدى الصور الاسلامية 12 02-17-2015 11:22 AM
عجائب معمارية تحت الماء أنفاس لم تكتمل منتدى الكمبيوتر و الانترنيت 7 11-28-2013 08:44 PM
الخيارات الكونية لعمارة بغداد .. سرى فوزي الخفاجي / معمارية واكاديمية .. ♡ بغَـــــ رووًح ـــداديهَ ♡ منتدى الكمبيوتر و الانترنيت 5 12-05-2012 06:07 PM
راب حزين بطاقة مميزة اهداء الى قمر بغداد ằbŐϋdЕ منتدى تصاميم الاعضاء , ابداعات الاعضاء 25 07-04-2012 09:16 PM


الساعة الآن 02:19 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193