العودة   منتديات بغدادي الحبيبه > | المنتديات البغداديه الدينيه | > منتدى الدين الاسلامي

منتدى الدين الاسلامي يختص هذا القسم بالمواضيع الإسلامية العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
كُتب : [ 04-07-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 1 )
" بغدادي صاعد سوكه "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jan 2007
رقم العضوية :894
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : في بلاد العجائب
عدد آلمشاركات : 2,501
عدد آلمواضيع : 667
عدد النقاط : 50
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.54
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : امورة المنصور

تواصل معي



ماهي حكمة الحجاب ؟ وكيف يكون الحجاب الاسلامي ؟




ما هو الحجاب الاسلامي ؟ ولماذا فرض الاسلام الحجاب ؟ لقد اعطى الله تبارك وتعالى الانسان شعاعا من جلاله وجماله ، فجعل الرجل تجسيدا وتجليا لجلاله وعظمته وجعل المراة ومضة وانعكاسا لجماله وبالتالي فانه سبحانه وتعالى خلقهما لبعضهما وليكملا وجود بعضهما البعض وجعل الحياة مصدر لذة ومتعة واستقرار وسكينة بفضل وجود المودة والرحمة والعشق والمحبة بين الاثنين (الرجل والمراة) ، والحجاب ايضا فرض من اجل الحفاظ على الاستقرار والسكينة والصدق والاخلاص والسعادة والوئام داخل الاسرة وضمن الحياة العائلية . الحجاب فرض لكي لا تتفكك حياة الاسر ولكي لا ينظر الرجل بشهوة الى النساء والفتيات العفيفات وبالتالي لكي لا تتصدع وتنهار دعائم البيت والاسرة (والمجتمع في نهاية الامر) . الحجاب هو من اجل تجنب الوقوع في الفساد والفحشاء والرذيلة وبالتالي المحافظة على سلامة المجتمع والاجيال . وهكذا فان الاسلام فرض على المراة ارتداء الحجاب لكي يحظى الابناء باباء وامهات صالحين وملتزمين ينتسبون اليهم ولكي يتمتع هؤلاء الابناء بتربية الوالدين ومحبتهما وعطفهما ومن اجل كل هذه المصالح والمنافع التي تعود على الانسان فقد فرض الباري تبارك وتعالى واجبات محددة على الرجال والنساء في مجال يتعلق باللباس وبالنظر حيث ان الحجاب هو احد افضل الواجبات واكثرها تامينا لسلامة وعفة الافراد والمجتمع . وبالطبع فان الله تعالى يعرف جيدا مصلحة عباده كما يعلم حالهم واعمالهم وتصرفاتهم فهل من الممكن ان لا يكون الله عالما وخبيرا وهو الخالق لكل شيء ؟
ولكن ما هو الحجاب الاسلامي ؟ وكيف يكون ؟
يقول الله تبارك وتعالى في القران الكريم : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن» (1) فالحجاب الاسلامي هو :
أـ ان تغطي المراة شعر راسها وجسدها ومعالم بدنها بشكل كامل ما عدا الوجه والكفين بحيث لا يرى غير المحارم من الرجال اجزاء جسم المراة هذه وذلك شرط ان لا يتضمن الوجه والكفان اي نوع من انواع الزينة والماكياج ، اما اذا كان وجه المراة وكفيها فيها شيء من الزينة والماكياج فلا يجوز لها الكشف عن وجهها ويديها امام الرجل غير المحرم (الاجنبي) .
ب ـ ان ترتدي ملابس غير مثيرة وغير ضيقة ولا تبرز مفاتن الجسم ومعالمه حتى لا تثير الرجال وتلفت انظارهم اليها .
ان المراة لا يمكنها ان تحافظ على عفتها وشرفها وكرامتها ومكانتها كام ، الا اذا كانت محجبة والتزمن بالحجاب الاسلامي وعملت بموجب ما جاء في الاية الكريمة التي ذكرناها انفا واطاعت امر ربها وابرزت جمالها ومفاتنها امام زوجها الذي يجعل في هذه الحالة وجوده وكيانه المتطلب بفيض من جمالها ونظراتها وابتسامتها . والمراة التي لا تلتزم بالحجاب والعفة تغضب الله عليها وتجعل نفسها مستحقة لعذابه وعقابه .
الرسالة : . . . سؤالي الثاني هو : لماذا يصرون في بعض الاماكن ان ترتدي المرة الملابس ذات الالوان الغامقة او الداكنة ؟ هل ان اللون يؤثر على طبيعة حجاب المراة ؟ حقا لماذا علينا نحن الفتيات والشابات ان نرتدي ملابس ذات الوان داكنة ؟ وبالطبع فاني هنا لا اقصد الالوان الضاربة او الصارخة ـ اني اتسائل اليست الملابس الداكنة تؤدي الى الكابة والحزن ؟ اذا كانت الالوان دليلا على الصلاح والتقرب الى الله لما خلق الله الالوان المفرحة ولخلق الزهور بالوان داكنة كالبني الغامق واللون الكحلي (النيلي) والاسود و . . . في فصل الصيف عندما اتوجه من المنزل الى الكلية وانا اضع ربطة راس سوداء اشعر وكان راسي يغلي من شدة الحر . . . والحقيقة اني لا ادري لماذا لا تستطيع المراة ان ترتدي ملابس ذات الوان فاتحة كالرمادي والاصفر والازرق وغيرها من الالوان ؟! اذا كنتم تعرفون اي سبب لذلك ارجو ان تذكروه لنا .
وشكرا لكم اختكم . . .

الحقيقة اني ايضا لم اعثر على اي دليل على هذا الاصرار على ضرورة عدم ارتداء المراة ملابس ذات الوان زاهية وبرايي لا مانع من ان ترتدي المراة ملابس ذات الوان عادية وفاتحة في اطار التقاليد الجيدة والاصيلة وشرط ان لا يرافق ذلك اي نوع من التبرج والتظاهر امام الاخرين من الرجال وان لا تكون تلك الملابس التي ترتديها المراة مما يطلق عليه اسم ملابس الشهرة .
فالله سبحانه وتعالى يامر المسلمين بان لا يفرضوا امورا لم يوجبها الله حيث جاء في القران الكريم : «يا ايها الذين امنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله ان الله سميع عليم» (2) .
حبذا لو ان الذين يصرون على هذا الامر يقدمون الدليل المقنع لاثبات ما يقولون واذا لم يكن هناك دليل يرضاه الله فعليهم ان يكفوا عن اصرارهم على هذه المسالة ، لان الاصرار والتطرف في هذه القضية قد يسيء الى حقيقة الدين الرائعة ومبادئه وتعاليمه السهلة السمحاء التي لا تتضمن اي حرج او صعوبة تؤدي الى تنفر الفرد من الدين وابتعاده عنه وتمرده على تعاليمه وتذمره منها . للوقوف على هذه الحقيقة اقراوا الرسالة التالية :
الرسالة : . . . اني فتاة كسائر الفتيات واحب ان اهتم بمظهري وابدو نظيفة وانيقة امام الاخرين . في خارج البيت التزم بالحجاب بشكل كامل واعشق الصلاة واؤدي الفرائض والواجبات الدينية حيثما اقدر واستطيع ذلك . ولكن لدي مشكلة وهي ان شقيقي متشدد جدا تجاهي . فهو يبحث دائما عن ذريعة لكي يطعن بي وينتقدني . فعندما اسرح شعري ياخذ في الاستهزاء بي ويوجه لي بعض الاتهامات . اذ اني لا اسلم من تعنته وانتقاداته اللاذعة لي . فهو لا يسمح لي حتى في داخل البيت ان انزع ربطة راسي امام والدي واشقائي ووالدتي وشقيقتي ، اني منزعجة ومتاثرة جدا لتصرفه هذا معي ـ ومع اني احبه جدا ـ فان تصرفه معي بهذا الشكل تسبب في تساقط شعري .
لم اعثر على حل لهذه المشكلة . والدي ايضا له نفس الموقف ولكنه لم يحاول ابدا فرض وجهة نظرة . . .
لقد تعقدت من هذه التصرفات ، وقد اصاب بالصلع وافقد شعر راسي بالكامل بعد عدة اشهر ، اني اصبحت على وشك الجنون ، دلوني على حل لمشكلتي هذه ، تكلموا مع شقيقي في هذا المجال . ولكم مني جزيل الشكر والامتنان .
اختكم . . .

اخي العزيز : ان المراة بامكانها ان تنزع حجابها امام زوجها ووالدها واشقائها وسائر المحارم من الرجال حيث يقول تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز : «وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء . . .» .
فلماذا يااخي هذا التشدد من جانبك ؟ ولماذا تؤذي شقيقتك التي تعشق الحجاب وتفرض عليها رايك وتجعلها تصل الى حافة المرض والجنون ؟ الديك اي دليل يرضاه الله في هذا المجال ؟ الا تعلم ان الانسان مثلما عليه ان يتجنب المعاصي والذنوب يجب عليه ان يستفيد من الامور التي سمح بها الله واجازها وحللها ؟ ان شقيقتك يحق لها ان تنزع حجابها امام الرجال المحارم في داخل البيت . فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه قال : (ان الله يغضب على من لا يقبل رخصه) (3) .
فلماذا ترفض ما اجازه الله وسمح به ؟! ولماذا تكره شقيقتك بهذا الشكل ؟
اذا لم يكن لديك دليل يرضاه الله على تصرفك هذا فعليك ان تكف فورا عن هذا التصرف وتمتنع عن اكراهها على وضع الحجاب في داخل البيت . عليك ان تخشى اهة المظلوم لان اهة قلب شقيقتك الكسير والحزين المتالم قد يدمر حياتك لان الامام ابا عبدالله الصادق عليه السلام يقول : (ما من مظلمة اشد من مظلمة لايجد صاحبها عليها عونا الا الله عز وجل) (4) .
وعن ابي جعفر الباقر عليه السلام قال : (لما حضر علي بن الحسين عليه السلام الوفاة ضمني الى صدره ثم قال : يا بني اياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا الا الله) (5) .
نساله تعالى ان يحفظنا من التطرف والتعصب الزائد عن الحد وان يرشدنا في كل لحظة من لحظات حياتنا وفي كل عمل نقوم به وكل كلام ننطق به الى الصراط المستقيم وطريق الحق القويم لان فلاحنا وسعادتنا في الدنيا والاخرة ، رهن بعودتنا الى طريق الله والى جادة الحق والصواب








رد مع اقتباس
كُتب : [ 04-07-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 2 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Dec 2006
رقم العضوية :675
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
العمر : 35
مكان الاقامة : بورود بغداد
عدد آلمشاركات : 15,204
عدد آلمواضيع : 954
عدد النقاط : 1061
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 3.25
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : رغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسيرغوده بغدادي ماسي

تواصل معي





الف شكر اموره عالموضوع








رد مع اقتباس
كُتب : [ 04-08-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 3 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Feb 2007
رقم العضوية :1123
آعجب بي : 182
آعجبت به : 67
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : قـــلــــبـــــ الـــعـــراقـــــ
عدد آلمشاركات : 28,282
عدد آلمواضيع : 1308
رصيدك البنكي : 56000
عدد النقاط : 1331702
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 6.11
نجوم البغدادي : نجوم البغدادي
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : ابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاكابنك ياعـراق بغدادي طاك
المزاج
sMs

معلقة أنــــــتِ علــــى جـــــدار نبضـــــي مـــن قبــل أن يكــــون ..للعشـــق تاريـــخ......!!

MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي





تسلمين على هذا الموضوع بارك الله بيج








رد مع اقتباس
كُتب : [ 04-08-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 4 )
" بغدادي صاعد سوكه "


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Jan 2007
رقم العضوية :894
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : في بلاد العجائب
عدد آلمشاركات : 2,501
عدد آلمواضيع : 667
عدد النقاط : 50
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 0.54
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : امورة المنصور

تواصل معي





شكرا شباب على مروركم للموضوع








رد مع اقتباس
كُتب : [ 04-08-2007 ] [ حتى ] رقم المشاركة : ( 5 )
ViP


[بيآناَتي]
تاريخ التسجيل : Feb 2007
رقم العضوية :1013
آعجب بي :
آعجبت به :
الجنس : MALE/FE-MALE ~
مكان الاقامة : رئيس\عصابه بغداد\
عدد آلمشاركات : 4,831
عدد آلمواضيع : 339
عدد النقاط : 2136
مشآركاتي في اليوم بمعدل : 1.04
الدولة : علم دولتك
قوة التقييم : كـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميزكـاسبر بْـﮧغﮧـدإًُد بغدادي يستحق التميز
المزاج
MMS

رسائل الوسائط


تواصل معي





مشكوره اختي...يا مميزه على موضوعج الرائع..ويارب انشوف اكثر من ابداعتج..وتقبلي تحياتي








رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي الحياة ؟ كـَِـَِـَِآإآرٍرٍهَِ آإلـدًدٍنـًـًيـٍـٍآ منتدى الدين المسيحي 10 01-31-2012 03:28 PM
اهدافك طموحك في الحياة ماهي؟؟ الانبراطور منتدى النقاش والحوار الجاد 7 07-22-2011 02:05 AM
حكمة الحياة ammar85 منتدى همس الحروف ومسك المعاني 3 10-15-2006 09:57 PM
حكمة الحياة ammar85 منتدى همس الحروف ومسك المعاني 3 10-15-2006 09:54 PM


الساعة الآن 12:38 PM


اغاني عراقية

Powered by vBulletin

Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193