عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 01-31-2017
♡☆Princess☆♡
" كبار الشخصيات “
الصورة الرمزية ♡☆Princess☆♡
رقم العضوية : 207653
تاريخ التسجيل : Apr 2012
عدد المشاركات : 44,086

♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك♡☆Princess☆♡ بغدادي طاك
غير متواجد
 
Inlove تعرف على أرقام اللاعبين ووظيفة كل رقم من 1 إلى 99


منذ نشأة كرة القدم، وُضعت الأرقام على أقمصة اللاعبين لتمييزهم من قبل الجمهور على المدرجات ووسائل الإعلام الناقلة. كانت تشكيلة الفرق مع بدايات كرة القدم لا تتعدى 11 لاعباً ولا يوجد لاعبين بدلاء. وهكذا كانت الأرقام تبدأ في التشكيلة الأساسية من 1 إلى 11، بدءاً من الحارس وصولاً إلى مقدمة خط الهجوم.

عندما استحدث وجود اللاعبين البدلاء مع تطور اللعبة، ازداد الترقيم انطلاقاً من الرقم 12 وصولاً إلى العدد المسموح به من البدلاء.

خطة اللعب التي كانت طاغية عند بدء اعتماد الترقيم كانت 2-3-5، مدافعين اثنين (2،3)، ثلاث متوسطي ميدان (4،5،6)، خمس مهاجمين (7،8،9،10،11). ومع تطور أساليب اللعب التي ظهرت في عدد من البلدان تغيرت معاني الترقيم لتأخذ أبعاد أخرى.

في العصر الحالي مع الطفرة في النقل التلفزيوني وتسويق اللاعبين ومبيعات الأقمصة، أصبحت الأندية تعتمد ترقيم لاعبيها بطرق خاصة قد تمتد إلى مواسم طويلة وقد ترتبط إرتباطاً دائماً ووثيقاً مع لاعبين بعينهم.

لازالت الأرقام من 1 إلى 11 هي الأكثر استخداماً فوق المستطيل الأخضر، فهي الأرقام الأكثر شهرة والتي يرتديها أكثر النجوم شعبية. إلا أن أرقاماً أخرى تصل إلى العشرين ومافوقها أصبحت شائعة ومرتبطة بالأذهان وليست فقط تشكيلة الـ 23 رقماً المعتمدة رسمياً في منافسات كأس العالم.

خلال السنوات العشر الأخيرة، اصبح تعداد الأرقام مرتفعاً مع استحداث التشكيلات الموسعة من اللاعبين ليصل إلى 30 و 40 على القمصان، حيث أنه ظهرت في الفترة الوجيزة المنصرمة أرقام مثل 66 و 99 مع ارتفاع وتيرة التغير المتسارع في الأساليب الغريبة والمفرطة للتسويق الرياضي والإعلامي لكرة القدم عالمياً.

تشكيلة 1 إلى 11

1- حارس

عادة لن تشاهد لاعباً يجري في الملعب يحمل هذا الرقم!.. إنه الرقم المفرد الوحيد لحارس الفريق. باستثناء حالات نادرة (مثلاً عندما اعتمدت بعض الدول في السبيعنات ترقيم اللاعبين بناءًا على الترتيب الأبجدي لأسماء اللاعبين مثل الأرجنتين وهولندا لفترة قصيرة لم تعمر).

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: بيتر شمايكل، ليف ياشين، غوردون بانكس، ريكاردو زامورا، خوسيه لويس شيلافيرت، أوليفيير كان، فابيان بارتيز، ديدا، ايدوين فان دير سار، جياليني بوفون، ايكر كاسياس، بيتر تشيك.

2- ظهير ايمن

عادة يكون دائماً مدافع أو في الأغلب ظهير أيمن. الرقم 2 بقي للمدافع في الجهة اليمنى ولم يتغير منذ بدء الترقيم في كرة القدم، باسثناء بعض الحالات في خطة 3-5-2 يتواجد في منتصف الدفاع، لكن في حالات استثنائية جداً.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: داني ألفيش، كافو، غاري نيفيل، ايفان كوردوبا، مايكون.

3- قلب الدفاع

المدافع الخالص، يلعب دائماً في قلب الدفاع في المركز، وبقي كذلك منذ الأيام الأولى للعبة.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: بابلو مالديني، جاب ستام، بيكيه، تياغو موتا، دينيس ايروين.

4- متعدد المراكز

حامل هذا الرقم يمكنه أن يكون مدافع أو متوسط ميدان، أو حتى جناح مدافع. وبما أنه يتموقع في الجانب الأيمن من وسط الميدان فهو يعتبر أساساً لاعب جناح.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: أوين هارغريفز، خافيير زانيتي، سيرخيو راموس، كلود ماكيليل، ستيفن جيرارد، مايكل غاريك.

5- مدافع محوري

الرقم 5 يتواجد كمتوسط ميدان، إلا أنه يتمركز أساساً كمحور دفاع في الخطة 2-3-5 أو في عدد من الخطط الشائعة الأخرى.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: ريو فيرنانديز، فابيو كانافارو، مايكل ايسيان، كارلوس بويول، فرانز بيكنباور.

6- متعدد الإستخدام

مثله مثل الرقم 5، يتواجد الرقم 6 كمتوسط ميدان، إلا أنه يستطيع اللعب كقلب دفاع أو كجناح أيسر أو كجناح مدافع، وهو غالباً يستخدم في مراكز متعددة كلاعب متعدد الوظائف.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: جون تيري، روبيرو كارلوس، كريستيانو زانيتي، كلود ماكيليل، تشافي، انييستا.

7- جناح أيمن

الرقم 7 معروف عالمياً أنه رقم لاعب مهاجم عادة يرتديه اللاعب ذو الميول للعب في المساحات الواسعة وخاصة في الجناح الأيمن. الرقم 7 بدأ في الجناح الأيمن وبقي دائماً في ذات المركز.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: لويس فيجو، دافيد بيكهام، ايريك كانتونا، جيمي ديلاني، كريستيانو رونالدو، جورج بست، برايان روبنسون، رافييل فان دير سار، باستيان شفاينشتايجر، دافيد فيا.

8- قلب وسط الميدان

الرقم 8 هو اللاعب الموجود في وسط الميدان ذو الاستحواذ الثنائي، لاعب يجب أن تتوافر فيه صفتي الإبداع وفي نفس الوقت الصلابة، له مطلق الحرية للتحرك في وسط الميدان مثله مثل الرقم 10.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: فيليبي كوكو، فرانك لامبارد، ستيفن جيرارد، كاكا، جينارو غاتوسو، تشافي.

9- المهاجم

إنه اللاعب الخالص الذي يسجل الأهداف، رأس الحربة الدائم، رقم 9 يلعب دائماً كمهاجم يثير سخط كل المدافعين حينما يسجل ويثير سخط جمهوره كله حينما لا يسجل.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: رونالدو، لوكا توني، آلان شيرر، فيرناندو توريس، رود فان نيستلروي، باتيستوتا.

10- رجل الفريق

هذا هو اللاعب الوحيد الذي يجر خلفه فريقاً باكمله، فحامل هذا الرقم يتحمل عبأ الفريق كله داخل وخارج الملعب، والأسماء التي تحمل هذا الرقم هي عادة كلها أسماء أساطير كرة القدم عبر تاريخها. إنه يلعب كمهاجم، متوسط ميدان هجومي، وسط ميدان، صانع ألعاب.. وهو ببساطة المهيمن في الملعب له كامل الحرية في الحركة والإنتشار.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: بيليه، مارادونا، ليونيل ميسي، زين الدين زيدان، لوثر ماتيوس، رونالدينهو، دينيس لو، مايكل أوين، واين روني، فرانشيسكو توتي، أليساندرو ديل بييرو.

11- المنشط

المهاجم الثاني، عادة يكون جناح أو متوسط ميدان انتشاري ذو ميول هجومية. وهو بطبيعته لاعب مهاجم مسجل للأهداف. الرقم 11 بدأ في الجناح الأيسر وبقي يلعب كجناح متحرك في وسط الميدان، وهو يلعب دور المنشط من خلال الجري دون كرة أو في تنشيط خط الدفاع.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: رايان غيغز، ديدييه دروغبا، روبين فان بيرسي، جو كول، لوكاس بودولسكي.

12 إلى 23

في العهد الحالي لتشكيلة 23 لاعباً في الفرق والمنتخبات الدولية، أصبحت الأرقام 12 إلى 23 ذات شعبية كبيرة وتشاهد بكثرة خلافاً لما كانت عليه قبل 20 سنة.

12- البديل

في السابق كان الرقم 12 هو رقم الحارس البديل، لكن حالياً تغيرت المعطيات فصار الرقم 12 يرتديه المهاجمون البدلاء أو المُشرَكين في بداية المباراة. حتى أنه أصبح الرقم البديل للمهاجمين المخضرمين من أصحاب الرقمين 11 و 10.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: تييري هنري، فريدريك كانوتيه، فيل نيفيل.

13- المستحوذ

ارتبط الرقم 13 بين اللاعبين ذو الشجاعة في الاستحواذ وارتفاع الأسلوب والجراءة.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: مايكل بالاك، أليساندرو نيستا، لاندون دوندوفان، مايكون.

14- العقل المدبر

رقم 14 هو لاعب من طراز خاص، يلعب كثيراً في وسط الميدان ويكون عادة ذكي أكثر مما هو قوي البنية، ذو تجربة ومهارة قيادية.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: يوهان كرويف، باتريك فييرا، خوسيه ماريا غوتي، تييري هنري، تشابي ألونسو.

15- قوي الشخصية

لأسباب عدة، فإن الرقم 15 يرتديه عادة اللاعبون ذوو الشخصية القوية، سواء كان ذلك يتمثل في الأنانية أو الصلابة أو مجرد الغطرسة العامة. رقم 15 غير مرتبط بمركز إلا أنه لا يكون عادة مهاجم.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: أوليفيير داكور، ادميلسون، سيرخيو رامون، بيتر كراوتش، ديدييه دروغبا.

16 و 17- من لا يحمل الرقم 10

لاشيء يفصل بين الرقمين سواء أنهما من الأرقام المرغوبة في التشكيلة العصرية لـ 23 لاعباً. عادة يتم ارتدائهما كبديل للرقم 10، واللاعب الذي يحمل هذين الرقمين يكون غالباً مهاجماً صريحاً.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: دافيد تريزكيه، روي كيان، آريين روبين، رود فان نيستلروي، مايكل كاريك.

18- التسعتان

رقم 18 هو غالباً رقم مهاجم من الطراز الرفيع، أو على الأقل لاعب ذو ميول هجومية، عادة يكون لاعب 8 أو 9.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: يورجن كلينسمان، بول سكولز، شون رايت فيلبس، ليونيل ميسي، روبيرتو باجيو، ايفان زامارانو.

19- عشرة + تسعة

يشبه الرقم 18، يتم اختياره على أساس 10+9 أو 1+9=10.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: ليونيل ميسي، ايستبان كامبياسو

20- التسعة الثاني

رقم 20 الذي قد يتبادر إلى ذهنك أن من يرتديه أختاره لعامل 10+10، إلا أنه في الواقع يرتديه غالباً اللاعبين ذو صفات اللاعب الذي يحمل رقم 9.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: ديكو، باولو روسي.

21- النادر

قلة هم من اختاروا ارتداء هذا الرقم من لاعبي كرة القدم، إلا أن من أرتدوا هذا الرقم على البساط الأخضر يوصفون أنهم من نوادر عباقرة الكرة.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: اندريا بيرلو، آلان سميث، نونو جوميز.

22- المهاجم المضاعف

رغم قلة عدد اللاعبين الذين اختاروا هذا الرقم، إلا أن من يرتدي هذا الرقم يكون عادة مهاجماً ذو قدرات مضاعفة وقوية في الأداء الهجومي ويبلي بلاءاً حسناً كرأس حربة.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: كاكا، خافيير سافيولا، فيرناندو توريس.

23- ظاهرة بيكهام

الرقم الأخير في تشكيلة كأس العالم، اشتهر بارتدائه ديفيد بيكهام عند انتقاله لريال مدريد تكريماً لأسطورة كرة السلة الأميركي مايكل جوردان.

أبرز اللاعبين الذين أرتدوا هذا الرقم: ديفيد بيكهام، ماركو ماتيرازي، جيمي كاراغر، كارلو كوديشيني، ماسيمو أودو، ماسيمو آمبروسيني.

24 إلى 30- التشكيلة الكبيرة

لا توجد مشكلة مع هذه الأرقام، إلا أنها غير ذات شهرة وترتديها فقط الفرق ذات التشكيلات الكبيرة من اللاعبين.

31 إلى 99- البقايا

هذه أرقام تستخدم فقط من قبل الفرق ذات الكثافة في عدد اللاعبين، حيث يفوق عدد لاعبيها الـ 30 أو الـ 40.


تحياتي


توقيع ♡☆Princess☆♡